1. Home
  2. /
  3. الاخبار
  4. /
  5. الوطنية والدولية
  6. /
  7. “يونامي” تستعرض جهودها لمساعدة...

“يونامي” تستعرض جهودها لمساعدة العراق على تنظيم انتخابات “مختلفة”

زوعا اورغ/ وكالات

أكدت رئيسة بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي)، جينين هينيس بلاسخارت، أمام مجلس الأمن، الأربعاء، أهمية أن تحظى الانتخابات البرلمانية المقررة في العاشر من أكتوبر المقبل بـ”المصداقية من أجل مستقبل العراق، ودعت السياسيين إلى عدم “خذلان” الناخبين.

وقالت المسؤولة الدولية في إحاطة أمام أعضاء المجلس، هي الأولى منذ أكثر من عام، إن انتخابات أكتوبر هذه المرة “قد تكون مختلفة”، مضيفة: “لقد تم الحصول على هذه الانتخابات بصعوبة. ولا يسعني إلا أن أؤكد على أهمية انتخابات ذات مصداقية لمستقبل ديمقراطية العراق الفتية”.

وأكدت البعثة الدولية أن العراق بحاجة إلى إصلاحات عميقة “تتطلب تصميما وصبرا ووقتا طويلا” داعية السلطات والمسؤولين والأحزاب السياسية والمرشحين إلى “عدم خذلان الشعب العراقي”.

وقالت إنه مع بقاء 46 يوما فقط على ذهاب الناخبين إلى صناديق الاقتراع، يجب على الأحزاب السياسية أن تمنع نفسها “عن محاولات تشويه النتائج”.

وحثت رئيسة بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق وسائل الإعلام على تقديم معلومات دقيقة وموثوقة وفي الوقت المناسب، بدلا من تأجيج “التصورات الخاطئة التي تناسب داعميهم”.

ووصفت المزاعم بأن بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق تدعو إلى تأجيل الانتخابات بأنها “سخيفة بصراحة”.

واستعرضت مسؤولة الأمم المتحدة أمام المجلس المساعدة الفنية التي تقدمها البعثة لإنجاح هذه الانتخابات، مشيرة إلى أنه تم الانتهاء من وضع قوائم المرشحين، ويتم طباعة أوراق الاقتراع، وسيتم توزيعها بحلول منتصف سبتمبر، وتقوم شركة تدقيق مستقلة بمراجعة أنظمة الاقتراع وإدارة النتائج.

وقالت إن الاستعدادات لمراقبة الأمم المتحدة لهذا الاستحقاق تتحرك بسرعة، حيث يتم نشر معظم أعضاء الفريق التحضيري في بغداد “بينما نتحدث”، ومن المقرر أن تتواجد الفرق الإقليمية على الأرض في أوائل سبتمبر.

وشددت على أن انتخابات أكتوبر “من المحتمل أن تكون مختلفة” عن تلك التي جرت في عام 2018، مشيرة إلى أن عدد موظفي الأمم المتحدة المشاركين حاليا يبلغ خمسة أضعاف ما كان عليه قبل ثلاث سنوات.

وكانت الانتخابات المبكرة مطلبا أساسيا من قبل المحتجين المناهضين للحكومة، والذين نظموا مظاهرات بدأت في أكتوبر 2019.

وقال سرهد فتاح، نائب مندوب العراق الدائم لدى الأمم المتحدة، إن حكومة بلاده تعمل “بأقصى إمكانياتها” في سبيل إجراء التحضيرات اللازمة لإجراء “انتخابات مبكرة، حرة ونزيهة” والحفاظ على الأمن ومكافحة الإرهاب وجائحة كوفيد-19 والفساد وتحقيق الإصلاحات الاقتصادية الملحة.

وأوضح أن الحكومة الحالية، ومنذ تشكيلها، اعتبرت مسألة تعزيز الثقة مع الشعب العراقي أولوية.

zowaa.org

menu_en