1. Home
  2. /
  3. اراء
  4. /
  5. مقالات
  6. /
  7. وجهة نظر. (أعياد الحج...

وجهة نظر. (أعياد الحج تقاليد عند كل الشعوب)

د. المؤرخ حسن الزيدي.

اولا- عيد حج المسلمين. هو عيد سبق الإسلام بفترات طويلة الى مزار الكعبة التي يفترض انها ظهرت في الالف الثاني ق.م على عهد المهاجر النبي السومري إبراهيم بن تارح، وهو اول 3 أعياد إسلامية يسبق (عيد الإفطار) وعيد ميلاد محمد. ففي 13 ذو الحجة 1442هجري الموافق في 20/تموز/ 2021 حدث عيد حج 1.250مليار من مسلمي العالم في (ظل ظروف صحية قاسية هي بمثابة حرب دولية جرثومية تمثلت في جائحة كوفيد -19 الذي ظهر بشكل رسمي في نهاية عام 2019 في الصين وفيروس جديد يسمى (دلتا) ظهر في عام 2021 في الهند. وشمل هاذان الوباءان القاتلان حتى الان 120دولة من أصل 195 من دول العالم الأعضاء في الأمم المتحدة. وشملت وفاة 4 ملايين شخصا كما اشارت وكالة رويتر في 18/6/2021 ونشر في الويكيبيديا.. لذلك قررت السعودية هذا العام وضع شروطا صحية خاصة حيث منعت للسنة الثانية على التوالي قدوم الحجاج من كل دول العالم واقتصر على بعض سكان المملكة حيث وضعت شروطا لمن يرغب الحج من الرجال على ان تكون أعمارهم بين الاعمار 18-65 عاما ومن الاصحاء أي عدم قبول الصغار وكبار السن. وان يكونوا قد تطعموا باللقاحين قبل 14 يوما من قدومهم للحج.. لذلك اقتصرته على 60 ألف فقط من السعوديين والمقيمين فيها من أصل 550 طلبا تم تقديمها من خلال الأجهزة الإلكترونية كما سمحت للنساء الحج دون مرافق من اب او اخ او زوج او ابن.

انا أؤيد هذا القرار السعودي على الرغم من مخالفته الصريحة لسبع آيات قرآنية تتعلق بالحج لأنني وغيري المئات من المفكرين والباحثين كنا ولا زلنا ندعو بعدم ضرورة الذهاب للحج في أوقات الشدائد ومنها الحروب والمجاعات وما يماثلها وأنفاق ما يمكن انفاقه للمقربين من الناس.

ثانيا. لغالبية الشعوب اعياداً منها..

1ـ  أعياد السومريين والبابليين والاكديين. .(عيد اكيتو العتبة او مطلع او بداية وهو عيد الاعتدال الربيعي) بين الأول والثاني عشر من نيسان. حيث يجري الاحتفال ب (الالهة مردوخ نابو أي النبي).عمر هذا العيد 6771 عاما حيث لا يزال اخوتنا الكلدان والاشوريين يحتفلون به

2- اعياد الفراعنة منها..(عيد ظهور نجم اليماني يبشرهم بالفيضان). عيد اكتمال القمر. عيد ظهور الهلال. (عيد اوبت الذي يزور فيها الاله آمون أي الحريم الجنوبي في معبد الأقصر، كانت تستمر لمدة 11 يوما وصارت 27 يوما في عهد السلالة العشرين (عيد العرابة ابيدوس في محافظة سوهاج باعتبارها مقبرة الاله اوزيريس ) حيث كانوا يقومون بالطواف حوله التماسا للبركة. ويحملون موتاهم لهذا المكان. (عيد شم النسيم اوعيد الربيع) يشترك فيه الفرعون والوزراء وكبار رجال الدولة يجري الاحتفال في نهر النيل تتخلله أغان واناشيد واعياد ميلاد الفراعنة وتتويجهم. أعياد مواكب الانتصار في الحروب حيث تنحر الذبائح. أعياد ميلاد الفراعنة و(اعياد ختانهم) التي اخذ بها اليهود والمسلمين وانتقدها السيد المسيح واعياد تنصيبهم.

3- اعياد الفارسية.. عيد نيروزاو عيد الربيع وهو اول يوم من أيام السنة عندهم وهو بداية فصل الربيع. اعتمده ملكهم جمشاد حيث ان حم يعني القمر وشاد يعني الضوء.ولا يزال عيد للمجوس منهم. عيد المهرجان او عيد الحب والمحبة في 26 تشرين اول ولمدة 6 أيام. وتكثر فيه الزواجات .

4- أعياد الاغريق. منها (عيد الاله ابولو).(عيد هك تم بيون) في حزيران حيث يجتمع السادة والعبيد في ولائم طرب وبهجة. عيد الربيع. (عيد الرابطة الأثينية) يتم كل 4 سنوات للفعاليات الرياضية وصار تقليداً معاصراً للمسابقات الرياضية الدولية لكل 4 سنوات.

5- أعياد في الصين. عيد زيارة (مرقد جوي جوان الاه الخصوبة) في مدينة يوهان. عيد ميلاد كونفوشيوس. في 28 أيلول 551ق.م وتوفي في 11 نيسان 479 ق.م حيث ان الصينيين كانت لهم سجلات حولية.

6- أعياد في اليابان.. حيث يزورون 88 معبداً بوذياً اكبرها (معبد شيكوكو).

7- اعياد في الهند. يزورون (مراقد كومبا ميلا هندو) وهي أربعة مراقد مقدسة ترتبط بتاريخ النبي (سدرات كوتاما الملقب بودا) وهي معبد لمبيني حيث ولد بود- جايا المكان الضوء. (مرقد سرناث ) حيث القى أولى تعاليمه .و(معبد كوس ينارا ) المكان الذي توفي فيه في الهند عام 483ق.م في منطقة كوشينا جار الهندية حيث ولد عام 563ق.م في منطقة لومبيني في النيبال .

8- أعياد اليهود. لديهم 4 أعياد. (عيد يهوى الاله / الرب رب إسرائيل الخاص باليهود حصرا). هي (عيد الفصح اوعيد نجاة خروجهم من مصر).(عيد الأسابيع السبعة) يأتي بعد 7 أسابيع من عيد الفصح وهو عيد نزول التوراة). (عيد المضال والمضلة وعيد العرش) ويستمر 7 أيام وهو عيد فرح. تتم هذه الأعياد من حيث المبدأ حول حائط المبكى اي الحائط الغربي من القدس حيث يعتقدون بانه ما بقي من مرقد سليمان وتابوت الرب وهي أعياد خاصة بالرجال وليس النساء ولا المرضى وان يتبرع بما يستطيع للمعبد. (عيد الغفران وهو عيد العبادات للصلاة والصيام).

9- أعياد الصابئة.. ديانة ابراهيمية توحيدية تؤمن بالاه واحد وهو حي قيوم) ويتبعون انبياء ادم وشيت وادريس ونوح وسام بن نوح وإبراهيم ويحي بن زكريا وكتابهم كتاب جنزا ربا كنز اربا او الكنز العظيم. عندهم 4 أعياد رئيسية هي (عيد البر ونايا او عيد الخليقة).(عيد ديمانة او يوم التعميد وعيد الغطس في الماء ) .(عيد الدهقة ربه او العيد الكبير) .(عيد الربيع).

10-أعياد الشعوب المسيحية. (عيد ميلاد المسيح). في 25 كانون اول بالنسبة للكاثوليك و 6 كانون الثاني بالنسبة لللارثوذوكس .(عيد الغطاس) او تعميد المسيح (عيد الفصح او قيامة السيد المسيح) يتم قبله الصيام 50 يوما. (عيد البشارة). (عيد الصعود). (عيد العنصرة). (عيد القديسين) يزورون عدة أماكن مقدسة لهم منها.. القدس والفاتيكان ومدينة لورد الفرنسية وكنيسة القديس جاك كومبو ستيل في اسبانيا وقبر فاطمة في البرتغال.

11- أعياد اليزيدية. متعددة منها (عيد سري صالي) السنة الشرقية. في اول اربعاء من نيسان حيث تسلم السلطة الى الملك طاووس ليتدبر شؤون الحياة ويتم فيه نحر خروف في ليلة العيد ويأكل اهله قسماً واخر يوزعونه على الفقراء.(عيد الميلاد ) في 25 تشرين اول وهو عيد ميلاد الشيخ القديس عدي بن مسافرالذي ولد عام 1075م/467هـ  في (قرية بيت فار بالقب من مدينة بعلبك اللبنانية ) وتعتبر مزاراً لهم وعاش في بغداد تم انتقل الى مدينة شيخان في شمال شرق الموصل، توفي عام 1162م/557 هـ في (منطقة لاش) التي تقع بالقرب من دير الربان هرمزد النسطوري. وتوقد في هذا العيد النيران ويقفز الناس من فوقها 3 مرات للتطهر. (عيد مربعا نية الصيف )3 أيام من الحادي عشر من تموز حيث يسبقه صيام لمدة 40 يوما لرجال الدين والمقتدرين صحياً والراغبين فهو ليس اجباري. (عيد القربان اوعيد الحج ) يتناسب مع اول يوم من عيد الأضاحي عند المسلمين حيث يزور رجال الدين الى مرقد الشيخ عدي ويصلون ويقرؤون تراتيلا دينية ويصعدون على جبل اسمه أيضا جبل عرفات .(عيد الجماعة). مدته 7 أيام يبدأ في الثالث والعشرين من أيلول يزور الناس قبر مرقد الشيخ عدي. حيث يتم اغتسال بماء زمزم في منطقة عين سفني الذين يذبحون ثورا للزوار تكريماً الى مواطنهم فخرة جلميرة أحد التلاميذ الأربعين للشيخ عدي. (عيد صوم ايزي). يصادف الجمعة الأولى من كانون الأول يسبقه صيام 3 أيام من الصباح للمساء ثم يتبادل الناس الزيارات (عيد خضر الياس) في اول اثنين من شباط ويتم بعد صيام يوم واحد يسمى صيام خضرالياس.(عيد العجوة) في السابع من كانون الثاني ويأتي  بعد 12 يوما من ميلاد الشيخ عدي بن مسافر حيث تمت سرقته من والدته اسية بعيد ولادته من قبل الزوجة الثانية لأبيه ولمدة 12 يوما حيث احضر زوجها مسافر 12 طفلا وقال لها أي منهم ولدك. فوضعت زيتونة في 12 قطعة عجين ووزعته على 12 طفلا ووجدته عند أحدهم وقالت هذا ولدي. (عيد مربعانية الشتاء.) يقع في عشرين من كانون الثاني الشرقي ويسبقه صيام لمدة 40 يوماً حيث يقال ان 40 تلميذا تتلمذوا على ايدي عدي بن مسافر الاموي. (عيد المحى او ليلة القدر) في النصف الثاني من شعبان حيث يذهب رجال الدين الى مدينة لاش حيث مرقد الشيخ عدي ويقضون ليتهم في التراتيل فيما يبقى الناس في قراهم حتى الصباح يغنون ويرقصون.

12- أعياد شعوب المايا والانكا (عيد مقبرة المايا. للأم الأولى الهة القمر) التي ولدت قبل ستة سنوات من (الاب هون ناي ويسمى الاله الذرة والافعى ذات الشنب وهو الاب الأول الذي ترأس خلق الكون في المكسيك يزورون مراقد كنيسة سيدة النجاة التي أسسها الأسبان عام 1531. (عيد الكرنفال البرازيل) بدأعام 1723 في البرتغال وانتشر منذ عام 1840 في البرازيل. ويستمر لمدة 40 يوماً رقصاً وغناءاً في الشوارع.

13- أعياد في دول افريقية. في دول شمال افريقيأ. (عيد اسكواس اماينو). وهو عيد أمازيغي في 13 كانون الثاني وهو انتصار الملك شوشونغ الذي وحد القبائل وصد الغزو الفرعوني.

العيد الافريقي- المصري منذ عام  2012وهو احتفال دول بلاد النيل حيث يتم في منطقة النوبة المصرية وتجري حفلات موسيقية وغنائية.

في جمهورية نيجيريا (مهرجان صيد أكبر سمكة باليد من نهر ما تان فادا) يستمر لمدة 4 أيام.

في جمهورية بوركينا فاسو. (مهرجان الشوارع) منذ عام 2009 حيث يتم لبس الملابس التقليدية والرقصات الشعبية.

في جمهورية مالي.. (مهرجان مدينة سيغوا) منذ عام 2009 على ضفاف نهر النيجر يلبس المشاركون اقنعة خشبية.

في جمهورية جنوب افريقيا. (كرنفال مدينة كيب تاون) يشبه كرنفال ريو دي جانيرو في البرازيل .

ارجو للجميع صحة وأعمار مثمرة

د. المؤرخ حسن الزيدي.

 

zowaa.org

menu_en