1. Home
  2. /
  3. مفوضية الانتخابات العراقية تفتتح...

مفوضية الانتخابات العراقية تفتتح مراكز خاصة لتسجيل الناخبين خارج البلاد

زوعا اورغ/ وكالات

قررت المفضية العليا المستقلة للانتخابات بالعراق افتتاح مراكز خاصة بالتسجيل البايومتري للناخبين العراقيين المقيمين خارج حدود البلاد، وذلك بهدف جمع المعلومات حول عددهم ومشاركتهم في الانتخابات المقبلة. فيما أوضحت المتحدّث باسم المفوضية، جمانة الغلاي، انه “لا يحق للمواطنين الذين تخلّوا عن الجنسية العراقية المشاركة في الانتخابات المقبلة”.

جمانة الغلاي قالت في تصريحات صحفية، ان “اعضاء مجلس المفوضين بالمفوضية العليا المستقلة للانتخابات وافقوا على طلب غرفة العمليات، المتعلّق بإنشاء بعض المراكز الخاصة بالتسجيل البايومتري للناخبين خارج العراق، وذلك لغرض مشاركتهم في الانتخابات المقبلة”.

وأضافت الغلاي ان “الخطوة جاءت، بعد عجز المواطنين العراقيين في الخارج من المشاركة بانتخابات عام 2021، بسبب عدة مشاكل تعلّقت بالإجراءات المتبعة للحدّ من انتشار فيروس كورونا”.

منذ عام 2003 يشارك المواطنون العراقيون خارج العراق في الانتخابات العراقية، وفق اجراءات وتعليمات خاصة بهم، تصدر عن المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بشأن العملية.

وليس لدى الحكومة العراقية احصائية رسمية حول عدد الناخبين العراقيين المتواجدين خارج العراق والذين يتوزعون على اكثر من 35 دولة حول العالم، لكن حسب احصائية نشرتها منظمة مستقبل العراق، يصل عدد الناخبين العراقيين في المهجر لنحو أربعة ملايين شخص.

جمانة غلاّي، قالت انه بعد انشاء مراكز التسجيل بالخارج، سيجري العمل على آلية التسجيل الإلكتروني للناخبين لمعرفة عددهم، مؤكدة انه “لا يحق لأي مواطن عراقي في الخارج تخلّى عن الجنسية العراقية التصويت في الانتخابات المقبلة”.

Posted in غير مصنف

zowaa.org

menu_en