1. Home
  2. /
  3. اخبار الحركة
  4. /
  5. قائمة الرافدين
  6. /
  7. كنا يكشف عن “مؤامرة”...

كنا يكشف عن “مؤامرة” مكنت قوى سياسية من “سرقة” اصوات المسيحيين في الانتخابات الاخيرة

زوعا اورغ/ متابعات

كشف السكرتير العام للحركة الديمقراطية الاشورية يونادم كنا عن مؤامرة قال انها مكنت اطرافاً معينة من سرقة اصوات الكوتا الكلدانية السريانية الاشوري (المسيحية) في الانتخابات البرلمانية الاخيرة.

وقال كنا انه لم يحصل تزوير في الكوتا المسيحية، وانما حصلت سرقة الارادة الحرة للمكون الكلداني السرياني الاشوري في انتخاب ممثليه مثل المكونات المجتمعية الاكبر في المحافظات الجنوبية او في اقليم كردستان، مبينا ان هناك ضغوطات مورست على ابناء المكون المسيحي لانتخاب قوائم وشخصيات معينة، وهذه سرقة الارادة واضحة لاصوات مسيحيي العراق.

واضاف السكرتير العام للحركة الديمقراطية الاشورية ان هذه الممارسات غير ديمقراطية ولا تنسجم مع روح القانون الذي انصف المسيحيين بتخصيص مقاعد محجوزة وافرغت هذه المقاعد من محتواها.

وشهدت الايام الاخيرة تطورات في ملف الانتخابات التشريعية ونتائجها ابتداء من اقرار التعديل الثالث لقانون الانتخابات وانتهاء باحتراق مخازن مفوضية الانتخابات في الرصافة، وتداعياته التي ينتظر حسمها وتجنيب البلاد ازمة فراغ دستوري من خلال تشكيل الحكومة المقبلة.

وكانت المحكمة الاتحادية قد اقرت يوم الخميس 21 حزيران 2018 بدستورية جميع مواد قانون التعديل الثالث لقانون الانتخابات الذي شرعه مجلس النواب في 6 من الشهر ذاته فيما رفضت المادة الثالثة  منه الخاصة بالغاء اصوات ناخبي الخارج والنازحين والحركة السكانية في 4 محافظات والتصويت الخاص في اقليم كردستان.

وتضمنت فقرات التعديل الثالث لقانون الانتخابات اعادة العد والفرز اليدوي لمجمل نتائج الانتخابات، وايقاف عمل مجلس المفوضين ومدراء المكاتب في المحافظات المفوضية واستبدالهم بتسعة قضاة .

zowaa.org

menu_en