1. Home
  2. /
  3. اراء
  4. /
  5. مقالات
  6. /
  7. قراءة في ” كتاب...

قراءة في ” كتاب اللوح المنقوش في زوايا وخبايا القوش”

نبيل يونس دمان

هذا الكتاب حصلت عليه في القوش عن طريق صديقي الكاتب ادمون لاسو، الكتاب من 160 صفحة حجم متوسط صادر عام 2017 ، تأليف عبد الأحد جلو المقيم في المانيا، وفيه: الاهداء، شكر وتقدير، عبد الاحد جلو وحفرياته المثيرة بقلم ادمون لاسو ، المقدمة، والفصول البالغ عددها ثلاثة: من خبايا القوش التاريخية- قبائل القوش- من رجالات القوش… ، ثم الخاتمة، والمصادر.

اخترت منه النموذج التالي الذي في الصفحات 125، 126، 127:-

– سوغيثا بنت كبرئيل اشور ( 1202- 1289) وسقراط عمانوئيل نادن ( + 1280) (42) :

كانت سوغيثا امراة عجيبة في جميع خصالها ومواقفها واعمالها المشرفة، إذ رفعت هامة اهلها، بحسنها وجمالها واخلاقها السامية، وبأعمالها الخدمية والتعليمية لابناء بلدتها القوش للسير بهم نحو الافضل.

ولدت سنة 1202م في القوش، ارض البطولة والشموخ. توفي والدها كبرئيل وهي في سنتها الثالثة عشرة، وتوفيت والدتها بعد وفاة والدها بستة اشهر. فقام عمها جرجس بتربيتها خير قيام دون ان تشعر انها غريبة عن اولاد وبنات عمها. فعاشت معززة مكرمة، حتى وصلت الى مرتبة عالية في معرفتها العلمية في مدارس القوش ونينوى. فأجادت السريانية، والعربية، والفارسية، والعبرية، واليونانية، وعند بلوغها سنتها الخامسة والعشرين بدأت بتعليم ابناء القوش والجوار، حيث كان يؤم مدرستها كافة فتيان وفتيات القرى المجاورة لبلدة القوش، ثمنت معظم القبائل الاشورية فعالياتها التعليمية والتربوية لمنفعة ابنائهم. فتخرج من مدرستها مئات من رجال التاريخ والدين، من كهنة وعلمانيين.

وفي شباط سنة 1236م عقدت قرانها على الشاب الملفان سقراط عمانوئيل نادن من قبيلة ( ممو) الاشورية من مدينة تكريت وهو من خيرة شبابها، كشخصية جمعت بين صفات الشاعر والباحث والكاتب والحكيم، وجعل من شباب تكريت وحدة متراصة دون فرق بين قبيلة واخرى، فترأس سقراط ” الاتحاد القومي الاشوري” مدة ثماني سنوات متتالية، معطياً ثماراً طيبة لابناء شعبه.

بعد زواج سوغيثا من سقراط، طلبت منه ان يستقر عند اهلها في القوش فوافق، فاعد عمها قصراً وحديقة وفرساً اصيلة لفارس احلامها الشاب المثالي سقراط الذي ضرب فيه وبزوجته البطلة المثل حتى قيل فيهما : ” كأنه زواج سوغيثا وسقراط” .

في اذار 1280م، توفي سقراط مخلفاً وراءه ثمانية ابناء وهم: 1- فيرا 2- عندايا 3- لولاب 4- سركون 5- زكا 6- ابراهيم 7- ايشاكو 8- تغلات، وثلاث فتيات هن : 1- نيسانة 2- سيرثا 3- مريم.

جاء وصف سوغيثا في تصانيف مؤرخي السريان الاشوريين ما نصه: ” عاشت سوغيثا بالبر والتقوى امام الله، وفق تعاليم الكتاب المقدس” . وبقيت سوغيثا بعد وفاة زوجها مترملة على تربية اولادها تربية صالحة ، تزرع في قلوبهم محبة الانسانية والمودة لكل فرد. وكانت تقول : ان تزوجت برجل اخر سافقد اولادي واخسر حياتهم. لذلك تتطلب حياة الترمل من المرأة التي فقدت شريك حياتها، المحافظة على ابنائها وملازمة حياة الطهارة والفضيلة.

عرفت سوغيثا بشجاعتها وصمودها، فحملت اليراع بيمينها والسيف بيدها الاخرى، دون ان تهاب الموت ومناقشة الرجال، وغير خائفة من بطش الظالمين والاعداء.

وهكذا اجتازت سوغيثا الطرق الوعرة والمخيفة طيلة حياتها حتى وصلت الى مرادها المنشود، رافعة راية المجد عالية باسم الاشوري البطل.

يذكر من اعمالها المشرفة ما يلي:

1- تأسيس مدرستين في القوش على نفقتها.

2- تأسيس مدرسة في بلدة نوهدرا على نفقتها.

3- وضع ثمانية كتب مدرسية للصغار والكبار في التاريخ والحساب والعلوم الجغرافية.

4- ديوان شعر قومي، تحث فيه الشبيبة الاشورية للنهوض نحو النضال، وتحرير ارض اشور من المحتلين.

توفيت سوغيثا بتاريخ 5- 9- 1289م في بلدتها القوش ارض العز والمجد والقوة والشموخ.

(42) اعتمدنا في ترجمتهما على المراجع التالية:1- المختصر في الادب السرياني: للشماس داود ماروكي ( النصيبيني) نصيبين- ما بين النهرين 1671م بالسريانية ( طبعة سعرت 1885م) صفحة (61) . 2- المراكز الثقافية بالعراق: تأليف طلعت اشور 1391م السليمانية- العراق مخطوط بالسريانية صفحة ( 35) . 3- الادباء الاشوريون السريان: بقلم: شموئيل يوخنا ياقو 1575م اربيل- العراق. نقله من الاشورية الى العربية القس يوئيل برخو- أمد- اسيا الصغرى 1589م مخطوط صفحة (52) .

سان دييغو في 24- 7- 2021

zowaa.org

menu_en