في السابع من اب حركتنا تحتفي بيوم الشهيد الكلداني السرياني الاشوري (صور)

زوعا اورغ – خاص

احتفت الحركة الديمقراطية الاشورية – زوعا في الوطن بيوم الشهيد الكلداني السرياني الاشوري والذكرى الـ 86 لمذبحة سميل، والذكرى الخامسة لتهجير شعبنا من سهل نينوى .

واقيمت احتفاليات بالمناسبة وزيارة اضرحة الشهداء ووضع أكاليل من الزهور عليها، مستذكرين شهداء شعبنا الذين راحوا ضحية لمذابح وابادات جماعية، معاهدين  السير على النهج الذي عمده شهداء شعبنا وحركتنا من اجل نيل كامل حقوقنا المشروعة على ارض الإباء والاجداد.

ففي بغداد اقيم قداس في كنيسة مار عوديشو في منطقة كراج الامانة وذلك مساء اليوم 7 اب 2019 ، اقامه الخور اسقف اوكن هرمز والاب بهنام راعي كنيسة مريم العذراء النعيرية وحضر القداس النائب يونادم كنا رئيس ائتلاف الرافدين وسكرتير الحركة الديمقراطية الاشورية وعدد من اعضاء وكوادر الحركة والسيد روميل موشي رئيس امناء شبكة الاعلام العراقي وجمع غفير من ابناء شعبنا من كنائس بغداد.

وفي بلدة عنكاوا قام وفد من الحركة الديمقراطية الاشورية بزيارة اضرحة الشهداء ووضع باقات الزهور عليها، وترأس الوفد نائب السكرتير العام السيد يعقوب كوركيس والقس ايشا داود ووكيل مسؤول فرع اربيل ووفود من اتحاد الطلبة والشبيبة الكلدواشوري واتحاد النساء الاشوري.

وكذلك أقيم في اربيل قداس بالمناسبة صباحا من قبل القس ايشا داود وآخر أقيم في عنكاوا عصرا من قبل القس مارتن.

اما في نوهدرا – دهوك اقيمت عدة قداديس بالمناسبة في عدة مناطق من شعبنا في المحافظة، ففي سميل اقيم قداس بالمناسبة ترأسه الأب سامانو حضرها كل من السادة فريد يعقوب عضو برلمان الاقليم عن قائمة الرافدين واشور ابرم مسؤول فرع دهوك للحركة الديمقراطية الاشورية وشميران دنخا وحنان اويشا أعضاء قيادة الحركة والسيد روبرت شموئيل مسؤول قاطع اسكندنافيا للحركة، وعدد من أعضاء وكوادر الحركة وممثلين من المركز الثقافي الاشوري.

وبعد القداس قامت الوفود بزيارات إلى أضرحة الشهداء الخالدون في دهوك وكوركافانا ومانكيش.

كما وأقام الاب عمانوئيل دنخا صباح اليوم في قرية بليجاني قداسا الهيا بالمناسبة وشارك في القداس السادة نينب يوسف عضو المكتب السياسي ومرقس ايرميا ويوسب سميلي اعضاء قيادة حركتنا وعدد من كوادر المتقدمة في فرع العمادية وجمع غفير من ابناء شعبنا في المنطقة وبعد القداس زارت الجموع  اضرح الشهداء في قرية بليجاني وداوودية ووضع باقات الورود عليها.

هذا واقيم في نهلة قداس يوم الشهيد في كنيسة مارت شموني في قرية كشكاوا اقامه الخوري اندراوس ميخائيل راعي ابرشية عقرة ونهلة، بحضور السيد بابا يوارش مسؤول محلية عقرة للحركة الديمقراطية الاشورية وعدد من الكوادر وجمع غفير من المؤمنين من ابناء قرى نهلة، وبعد القداس شارك الحضور في مأدبة فطور على قاعة الكنيسة.

وفي زاخو قام فرع زاخو للحركة بوضع اكاليل الزهور على اضرحة الشهداء بالمناسبة، وقد ترأس الوفد مسؤول الفرع السيد يوسب خوبيار والسادة نابليون كيوركيس عضو قيادى سابق وادم طليا ويوخنا دانيال اعضاء الفرع ، كما شارك الوفد ايضا الرفيق نابليون عن الجمعية الخيرية الآشورية. واعضاء مركز زاخو للاتحاد الطلبة والشبيبة الكلدوآشوري وعوائل من مدينة زاخو . وبعدها قام الوفد بزياره عائلة الشهيد عبدالأحد فرنسو .

وفي شقلاوة قام الرفيق نبيل ملحم وكيل مسؤول فرع اربيل للحركة يرافقه عددا من اعضاء الحركة بوضع اكاليل من الزهور على اضرحة الشهداء بالمناسبة

وفي برسفي اقيم قداس في كنيسة مار افرايم بالمناسبة، اقامه الاب الفاضل شمعون موشيل. بمشاركة الرفيق ادم طليا وكيل مسؤول فرع زاخو ومجموعة من الرفاق .

اما في كركوك اقيم قداسا بالمناسبة في كنيسة ماركوركيس لكنيسة المشرق الاشورية اقامه الاب كوركيس وحضره الرفاق شمؤيل شدرخ واوديشو ايشي وتوماس انويا اعضاء فرع كركوك وجمع من ابناء شعبنا.

zowaa.org

menu_en