1. Home
  2. /
  3. الاخبار
  4. /
  5. العامة
  6. /
  7. عماد ججو يزور مركز...

عماد ججو يزور مركز مار يعقوب السروجي لمحو الامية باللغة السريانية في “بخديدا”

زوعا اورغ/ اعلام الديرية

زار المدير العام للدراسة السريانية السيد عماد سالم ججو، مركز مار يعقوب السروجي لمحو الامية باللغة السريانية للكبار في قضاء الحمدانية “بخديدا”، وذلك يوم الخميس الموافق 25 تشرين الاول 2018.

هذا والتقى ججو خلال زيارته للمركز ، السيد عصام ميخا باهي مدير المركز ، وجرى الحديث خلال اللقاء حول امكانية تطبيق مقترح المديرية العامة بتدريس مواد اثرائية الى جانب المنهاج المقرر لمحو الامية كتدريس مناهج الصف الاول والثاني الابتدائي المقررة في المدارس، وذلك بغية توسيع المدارك اللغوية للمشتركين في دورات محو الامية اضافة الى ان ذلك سيساهم في استيعابهم للغة بشكل اوسع من ناحية، ومن اخرى سيساعد اولياء تلاميذ المدارس في تدريس ابنائهم ومتابعة تعليمهم في اللغة السريانية.

كما اجرى السيد ججو زيارة تفقدية للصفوف الدراسية في المركز التقى فيها الكوادر التعليمية وطلبة المركز، تحدث فيها عن بداية مشروع محو الامية باللغة السريانية واستمراره لحد الان، مثنيا على الدراسين حرصهم على تعلم لغتهم السريانية ” اللغة الام”. مثمنا الجهود المبذولة من قبل ادارة المركز والمحاضرين في تعليم اللغة السريانية لابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري.

يشار الى ان المركز يضم في دورته الحالية اربعة شعب ، اثنتان للمرحلة الاولى (الاساسي) واثنتان للمرحلة الثانية (التكميلي) وبواقع اكثر من (60) مشارك في الدورة. ويتم فيها دراسة المناهج المقررة (اللغة السريانية اضافة الى اللغة العربية وكذلك الحساب).

والجدير بالذكر ان المديرية العامة للدراسة السريانية افتتحت المركز عام 2015 في بلدة عينكاوا باربيل ، وبعد عودة المهجرين والنازحين الى بيوتهم في سهل نينوى تم اعادة افتتاح المركز في قضاء الحمدانية.

zowaa.org

menu_en