1. Home
  2. /
  3. الاخبار
  4. /
  5. اخبار شعبنا
  6. /
  7. عبر المنصة الالكترونية… الدراسة...

عبر المنصة الالكترونية… الدراسة السريانية تقيم مؤتمرها التربوي الثامن لمناهج اللغة السريانية والتربية المسيحية

زوعا اورغ/ تقرير : ابراهيم اسحق

تحت شعار “معا من اجل وضع مناهج تعيد انبعاث حضارتنا من جديد”، وبرعاية معالي وزير التربية الاستاذ علي حميد الدليمي، وباشراف الاستاذ عماد سالم ججو المدير العام للدراسة السريانية، اقامت المديرية العامة للدراسة السريانية، مؤتمرها التربوي الثامن لمناهج اللغة السريانية والتربية الدينية المسيحية وذلك صباح يوم الاربعاء الموافق 25 آب 2021 ، على المنصة الالكترونية عبر تطبيق google meet .

المؤتمر جاء تنفيذا للخطة السنوية للمديرية العامة للدراسة السريانية لعام 2021، وحظي باهتمام ومشاركة 120 كادر من كوادر الدراسة السريانية وملاكاتها في (بغداد وكركوك ونينوى والبصرة) على مدار ثلاث ساعات. وحضره مباشرة على الانترنيت وعبر المنصة الالكترونية، السيد عماد ججو المدير العام والسيدة فلورنس بهنام مدير قسم شؤون الاشراف والتدريب والسيدة ان اندراوس مدير قسم التقنيات والمناهج، اضافة الى السادة مدراء اقسام الدراسات السريانية والسادة المشرفين في المحافظات المشمولة بتدريس المادتين ، وفضلا عن مشاركة السيدة شرارة يوسف مسؤول شعبة التاليف والترجمة والسيد عدي زهير مسؤول شعبة التربية المسيحية والسيد رمزي كمليل مسؤول شعبة الاعلام والسيد ستيفن كامل مسؤول شعبة المتابعة في المديرية العامة، اضافة الى مشاركة معلمي ومدرسي مناهج الدراسة السريانية.

في بداية المؤتمر وبعد الترحيب بالمشاركين، القى للسيد عماد ججو كلمة اكد فيها الدور المهم لجميع الكوادر في اقسام الدراسات السريانية في انجاح عملية التعليم السرياني: “علينا جميعا ان نعمل بروح الفريق الواحد من اجل تحقيق كل ما يعمل على تطوير مناهجنا ويخدم لغتنا السريانية ويأتي هذا بتكاتف الجميع من المعلمين  والمدرسين والمشرفين والموظفين والغيورين على تعليم هذه اللغة الاصيلة والعريقة، واشد على ايدي زملائي المعلمين والمدرسين على تطوير امكانياتهم من اجل تقديم ما هو أفضل لنجاح تجربة عملية التعليم السرياني في بلدنا العراق”.

ومن ثم بدأ الباحثون والمختصون بتقديم بحوثهم.

وشملت مادة منهج اللغة السريانية البحوث التالية:

………………………………………………..

1 – “اللغة السريانية تاريخها وانتشارها واهمية تدريسها” للباحث ليون واثق سعيد، معلم لغة سريانية في اعدادية الشرقية للبنين في بغداد.

2 – “متطلبات التعليم الالكتروني السرياني” للباحث ميلاد رباح عبد اللطيف، معلم لغة سريانية في مدرسة تلكيف، في سهل نينوى.

3 – “دور الأسرة في رفع مستوى تعليم الدارسين للغة السريانية” للباحثة اخلاص

نجم متي، معلمة لغة سريانية في مدرسة بعشيقة الأولى للبنات في سهل نينوى.

4 – “قوانين التركيخ في اللغة السريانية” للباحث: نور شمعون منو الريكاني، معلم لغة سريانية في ثانوية مار افرام للبنين في كركوك.

5 – “افكار ورؤى حول التعليم الالكتروني الخاص بدرس اللغة السريانية” للباحث

سامر الياس سعيد، معلم لغة سريانية في مدرسة النصر الثانية لممثلية وزارة التربية المركزية في دهوك.

6 – “اللغة السريانية” للباحثة شیلان سفر خوشابا ، معلم لغة سريانية في ثانوية الجمهورية للبنات في بغداد.

7 – “مارافرام السرياني- شمس السريان” للباحثة ادونيا شموئيل بابا، معلمة لغة سريانية في ثانوية عشتار للبنات في كركوك.

8 – “اللغة السريانية” للباحثة فيرجين ايوب داؤد، معلمة لغة سريانية في مدرسة الفنار الابتدائية للبنين.

فيما شملت مادة منهج التربية الدينية المسيحية، البحوث التالية:

………………………………………………..

1 – “واقع التعليم في ظل جائحة كورونا” الباحثة المشرفة ريا باسم جرجيس.

2 – “تربية الضمير لدى الطفل” للباحثة هدى حازم كوركي.

3 – “الروح القدس في الكتاب المقدس” للباحثة أناهيس روبين هايريك.

4 – “المبخرة “المجمرة” المقدسة” للباحثة رنا عماد روفائيل.

وقبيل اختتام المؤتمر اعماله خرج المؤتمرون بجملة من التوصيات الاولية حيث ستتولى لجنة مكلفة من المؤتمر بدراستها لغرض تقديمها لوزارة التربية. ومن ضمن التوصيات:

١- ادراج مادة اللغة السريانية في امتحانات البكلوريا لمرحلة السادس الابتدائي للعام الدراسي (۲۰۲۲ -۲۰۲۳).

۲- اكمال تأليف مناهج اللغة السريانية للمراحل الثلاثة للدراسة المتوسطة دفعة واحدة في العام الدراسي (۲۰۲۱ – ۲۰۲۲ ) لتكون جاهزة للطلبة للعام الدراسي (۲۰۲۲ – ۲۰۲۳).

٣- القيام بانشاء مكتبة الكترونية تضم ايضا ووسائل الايضاح الخاصة بتعليم اللغة السريانية تصدر من شعبة الطباعة والوسائل التعليمية في قسم المناهج في المديرية العامة للدراسة السريانية .

4 – اصدار كراسات مرافقة للمناهج في اللغة السريانية والتربية المسيحية .

5- معالجة قلة اعداد الملاكات التعليمية والتدريسية لمادتي اللغة السريانية والتربية المسيحية وحاجة المدارس الى هذين الاختصاصين .

وفي ختام المؤتمر ثمن السيد ججو عاليا جميع الجهود المبذولة في اقامة المؤتمر شاكرا جميع الباحثين والمتابعين لمشاركتهم فيه.

 

zowaa.org

menu_en