1. Home
  2. /
  3. الاخبار
  4. /
  5. الوطنية والدولية
  6. /
  7. صحيفة تتحدث عن احتمالات...

صحيفة تتحدث عن احتمالات اللجوء إلى العنف وإعلان الأقاليم بعد موجة الاحتجاجات

زوعا اورغ/ وكالات

ذكرت مصادر مطلعة، انه من خلال تطورات الأحداث وتواصل الاحتجاجات تبين أن المسارات التي اتبعها رئيس الوزراء، حيدر العبادي، لم تحقق النتائج المرجوة، فيما أشارت إلى مخاوف من انفتاح الأمور على احتمالات خطيرة، تصل ربما إلى مرحلة الصدام المسلح بين المحتجين وقوات الأمن، أو ذهاب المحافظات إلى إعلان الأقاليم.

وقال شيخ عشيرة الزهيرية في الناصرية بمحافظة ذي قار، علي منصور، في تصريحات صحفية، اليوم الاثنين، 23 تموز، إنه “إذا لم تنفذ هذه المطالب  ستكون مظاهراتنا مستمرة، وليست سلمية، وربما سنستخدم السيف”، وذلك في إشارة إلى أن المواطنين فقدوا ثقتهم الكاملة بالوعود التي تطلقها السلطات، بحسب ما نقلته صحيفة “الشرق الأوسط”.

وأوضح الناشط المدني محمد السلامي، انه “لا يستبعد تطور الأوضاع لتصل إلى الصدام العنيف” وتابع ، لا أتمنى انفلات الأمور ووصولها إلى هذا الحد، لكن وعود الحكومات الكاذبة منذ 2003 أوصلت المواطنين إلى لحظة الانفجار التي قد تدفعهم إلى خيار العنف من أجل تحقيق مطالبهم.
كما لم يستبعد الحقوقي والناشط المدني باسم خشان، الذي يقيم في محافظة المثنى، تطور الأحداث لتصل إلى مرحلة الصدام المسلح بين المحتجين وقوات الأمن، خصوصا مع انتشار قطع السلاح بشكل واسع عند رجال العشائر وعموم المواطنين.
وقال خشان الذي أكد خروج مظاهرة حاشدة أمس في السماوة، مركز محافظة المثنى، إن “سلوك الحكومة قد يدفعنا إلى المحظور، الناس باتت مقتنعة أن المظاهرات السلمية لن تجد لها آذاناً صاغية من الحكومة”، مبينا أن “عوامل فقدان الثقة بالحكومة كثيرة، منها مثلاً اجتماع العبادي مع وفد المثنى، المؤلف من المحافظ الذي يطالب المحتجون بإقالته، كذلك شيوخ عشائر ليس لهم أي علاقة بالمحتجين”.
من جانبه أكد مصدر مطلع في محافظة البصرة، أن مجلس المحافظة اجتمع أمس، وجمع تواقيع 15 عضوا لإعلان البصرة إقليما يقوم بإدارة شؤونه، وتلبية طلبات المحتجين، بعيدا عن وعود بغداد غير الصادقة.
وكان محافظ المثنى، فالح الزيادي، قدم خلال اجتماع أمس الأحد، اعتذاره لأهالي المحافظة بسبب عدم تقديم الخدمات لـ3 سنوات، هي مدة توليه منصب رئاسة الحكومة المحلية، وقال الزيادي، “أعلن تأييدي لمظاهرات المثنى كونها تشكل ضغطا على الحكومة المركزية من أجل تقديم الخدمات للمواطنين”.

جدير بالذكر ان يبدو أن الإجراءات والوعود التي قدمتها الحكومة، لم تكن كافية لإقناع المتظاهرين في محافظات الوسط والجنوب بالتخلي عن الخروج في تظاهرات احتجاجية، حيث خرج أمس المئات في محافظات الديوانية والمثنى والناصرية والبصرة، وبأعداد أقل في ساحة التحرير بالعاصمة بغداد.

zowaa.org

menu_en