1. Home
  2. /
  3. غير مصنف
  4. /
  5. زراعة نينوى : خطتنا...

زراعة نينوى : خطتنا الزراعية للموسم الحالي هي الاكبر على مستوى العراق

زوعا اورغ/ زراعة نينوى

قال مدير زراعة نينوى الدكتور دريد حكمت طوبيا بان الخطة الزراعية الشتوية الخاصة بالمحاصيل الاستراتيجية ( الحنطة والشعير ) للموسم الحالي هي الاكبر على مستوى العراق .

وبين مدير الزراعة بان الخطة الزراعية لهذا الموسم 2020-2021 بزراعة مساحات محصولي الحنطة والشعير والتي تمت مصادقتها من قبل وزارة الزراعة بلغت ( 6.666.964 مليون دونم) ستة ملايين وستمائة وستة وستون الف وتسعمائة واربعة وستون دونم موضحاً بان المساحات الزراعية لزراعة محصول الحنطة بلغت ( 3873757 مليون دونم ) ثلاثة ملايين وثمانمائة وثلاثة وسبعون الفا وسبعمئة وسبعة وخمسون دونم بينما بلغت المساحات الزراعية لمحصول الشعير في نينوى بلغت ( 2252500 مليون دونم) مليونان ومئتان واثنان وخمسون الفا وخمسمائة دونم .

وبين مدير زراعة نينوى بانه سيتم دعم 70 بالمئة من اسعار بذورالحنطة للمزارعين وكذلك ستكون هناك دعم للمستلزمات الاخرى بينما يتم توزيع المبيدات الخاصة بالتعفير مجانا على الفلاحين والمزارعين المثبتين في الخطة الزراعية .

واوضح مدير الزراعة بان هذه المساحات تصدرت بها محافظة نينوى وهي اكبر مساحة زراعية على مستوى العراق وان الزراعة تمثل ثقل اقتصادي كما ان له تأثير ايجابي على اقتصاد الفرد والمجتمع فضلا عن تعامل الزراعة مع كافة طبقات المجتمع وعلى كامل الحدود الادارية في المحافظة.

وبين مدير الزراعة بان الدعم الذي سيقدم للمزراع والفلاح ستكون فرصة لتحسين الميزان التجاري وتحقق حركة لمعظم القطاعات المرتبطة كما يخلق فرص عمل وتقليل البطالة وان كوادر زراعة نينوى ستتابع تنفيذ هذه الخطة ووضع كافة سبل نجاح الخطة من ارشادات زراعية ووقائية اللازمة لها .

وختم مدير زراعة نينوى بان نينوى تصدرت بفضل الله الاعوام الاخيرة في انتاج محصولي الحنطة والشعير داعيا الله عز وجل ان يمن الخير والبركة على هذه المحافظة والعراق عموما من اجل نجاح خطة هذا الموسم داعيا الفلاحين والمزارعين الى تنفيذ مساحاتهم الزراعية المثبتة في الخطة الزراعية من خلال اتباع افضل الطرق الزراعية الخاصة بالانتاج وتقليل التكاليف المدخلة .

السيد وليد خالد مدير قسم التخطيط في المديرية بين الى كوادر القسم وبعد مصادقة وزارة الزراعة على الخطة الزراعية يقومون بتهيئة بيانات الفلاحين والمزارعين من خلال برامج حاسوبية لغرض حسابات معدلات تجهيزهم بالبذور والاسمدة اللازمة ووفق توجيهات وزارة الزراعة لهذا الغرض فضلا عن تجهيز كارت تجهيز مادة الكاز للفلاحين والمزارعين لغرض عمليات الحراثة والبذار .

zowaa.org

menu_en