1. Home
  2. /
  3. اخبار الحركة
  4. /
  5. المكتب السياسي
  6. /
  7. خلال زيارته الى مملكة...

خلال زيارته الى مملكة السويد النائب فريد يعقوب يلتقي عددا من الفعاليات الدينية والقومية في مدينتي يوتبوري ونورشوبينغ

زوعا اورغ/ السويد

خلال زيارته الى مملكة السويد التقى النائب فريد يعقوب عضو المكتب السياسي للحركة الديمقراطية الاشورية ورئيس كتلة الرافدين في برلمان اقليم كردستان العراق، بجمع من ابناء شعبنا ورجال الدين  والمؤسسات والشخصيات ننشرها ادناه :

جلسة حوارية لابناء شعبنا في مدينة يوتبوري

للوقوف على اخر المستجدات والتطورات السياسية على الساحة العراقية بصورة عامة والشأن القومي لابناء شعبنا بصورة خاصة أقامت منظمة يوتبوري للحركة الديمقراطية يوم الاحد 2020/03/08 جلسة حوارية حاضر فيها النائب فريد يعقوب عضو المكتب السياسي للحركة الديمقراطية الاشورية.

وبعد الترحيب بالحضور من قبل السيد روبرت شموئيل مسؤول قاطع اسكندنافيا للحركة – زوعا.

استعرض سيادة النائب فريد يعقوب الأزمة السياسية التي تعصف بالبلد وعدم تلبية السلطة الحاكمة لابسط مقومات الحياة والعيش الكريم لابناء الشعب العراقي والاستأثار بالسلطة مما دفع الشارع العراقي للخروج والمطالبة بتحقيق العدالة الاجتماعية والمساواة، هذا واستعرض سيادته دور وحدات حماية سهل نينوى في مسك الملف الامني وعودة المهجرين الى قراهم ومدنهم ودور الجمعية الاشورية الخيرية في اعادة اعمار عدد من المنازل والمحلات والتي قد تساعد على عودة الحياة الى هذه المُدن.

وتحدث سيادته عن عملية التعليم السرياني ونجاحها بالرغم من المعوقات التي واجهتها خلال الأعوام الماضية، هذا واستعرض النائب يعقوب ملف التجاوزات في الاقليم وعدم اعادة الاراضي المتجاوز عليها لاصحابها الشرعيين بالرغم من قرارات المحكمة.

وفي نهاية الجلسة اجاب النائب على جميع الاسئلة بكل شفافية ورحابة صدر.

وقد حضر الجلسة الحوارية الاب الفاضل وردا اوراهم وممثلي الاندية الاشورية في يوتبوري وعدد من ابناء شعبنا المدعوين والمهتمين بالشأن القومي واعضاء منظمة يوتبوري للحركة – زوعا.

 

النائب فريد يعقوب يلتقي عدد من الاباء الافاضل في مدينة يوتبوري السويدية

اثناء تواجده في مدينة يوتبوري شارك النائب فريد يعقوب عضو المكتب السياسي للحركة – زوعا في القداس الذي اقامه ألاب الفاضل وردا اوراهم كاهن رعية مريم العذراء للكنيسة الشرقية القديمة يوم السبت 7 آذار 2020. وقد رحب الاب الفاضل وردا اوراهم بسيادة النائب والوفد المرافق له.

وبعد نهاية القداس القى النائب فريد يعقوب كلمة مقتضبة استعرض فيها اوضاع شعبنا في العراق والوضع السياسي الذي يعصف بالبلد داعياً ابناء شعبنا في المهجر من اجل تكثيف الجهود ودعم المطالَب القومية التي تخدم وتعزز بقاء شعبنا في ارض الاباء والأجداد، هذا واستعرض سيادته المأسي التي مر بها شعبنا خلال القرن الماضي من قتل وتهجير ومحاولة محو الهوية الا ان قسم من شعبنا ما زال صامداً ان كان في العراق او سوريا.

وفي نهاية الكلمة قدم سيادة النائب شكره للاب الفاضل وردا اوراهم واعضاء الهيئة الادارية لحُسن الضيافة ولاتاحة الفرصة للتحدث مع ابناء الرعية،

ولدعمهم المستمر لجميع النشاطات القومية التي تصب في مصلحة ابناء شعبنا

وفي نفس اليوم التقى عضو المكتب السياسي النائب فريد يعقوب بالأب الفاضل يوسف صومو كاهن رعية مار كوركيس لكنيسة المشرق الاشورية في يوتبوري. ودار الحديث عن اوضاع ابناء شعبنا ان كان في المهجر او العراق وسوريا وسُبل حماية عاداتنا وتقاليدنا وعدم الانصهار في مجتمعات المهجر والحفاظ على لغتنا وتعلمها وتعليمها للأجيال القادمة. وفي نهاية اللقاء وشكر سيادة النائب الاب الفاضل يوسف صومو وعائلته على حُسن الضيافة وعلى كل الجهود التي يبذلها من اجل خدمة الكنيسة وابناء الرعية ودعمهم ومشاركتهم في جميع النشاطات القومية لابناء شعبنا.

هذا وزار النائب يعقوب الاب الفاضل الخور اسقف وليم ياقو للاطمئنان على صحته، حيث رحب الاب الفاضل بسيادة النائب والوفد المرافق له، كما تمنى الوفد الصحة والسلامة للاب الفاضل ولعائلته الكريمة وشكرهم على حُسن الضيافة والاستقبال.

هذا وقد رافق سيادة النائب في جولته كلاً من السادة روبرت شموئيل مسؤول قاطع اسكندنافيا ودريد نونا عضو منظمة يوتبوري للحركة – زوعا.

 

لبحث آفق التعاون والعمل القومي المشترك .. لقاء بين النائب فريد يعقوب والمدير التنفيذي للمرصد الآشوري لحقوق الإنسان

التقى النائب في برلمان إقليم كردستان العراق والقيادي في الحركة الديمقراطية الآشورية فريد يعقوب ـ الذي يقوم بزيارة للمملكة السويدية ضمن جولته الأوروبية، المدير التنفيذي للمرصد الآشوري لحقوق الإنسان جميل دياربكرلي، وذلك يوم الجمعة المصادف في 6 آذار / مارس 2020، في مدينة نورشوبينغ السويدية.
في بداية اللقاء رحب دياربكرلي بالضيف القادم من العراق والوفد المرافق له، متمنياً أن تحقق جولته على جاليات شعبنا في عدد من الدول الأوروبية، كل أهدافها ومضامينها. ومن ثم وضع سعادة النائب بآخر نشاطات وفعاليات المرصد الآشوري لحقوق الإنسان، وتحركاته على المستوى القومي، المسيحي، والدولي.
وخلال اللقاء تبادل الجانبان وجهات النظر حول عدد من القضايا على المستوى القومي والوطني والدولي، بالإضافة إلى واقع شعبنا في العراق، خصوصاً بعد اندلاع الاحتجاجات الشعبية احتجاجاً على تردّي الأوضاع الاقتصادية في البلاد، وانتشار الفساد والبطالة، وغياب أبسط مقومات الحياة.  كما تباحث الجانبان في آفق التعاون والعمل القومي المشترك، واتفقا على التواصل الدائم والتنسيق.
وبدوره أكد النائب فريد يعقوب على ضرورة التنسيق والتواصل بين المؤسسات القومية الوحدوية في الوطن وبلاد الانتشار، وذلك لمواجهة التحديات الجمة، الذاتية منها والموضوعية، مشددا على ضرورة وجود مؤسسات مجتمع مدني حقيقة بين أبناء شعبنا، كونها تلعب دوراً هاما ً في توعية الناس على الاهتمام بالشأن العام، وتفعيل مشاركتهم في الحياة السياسية والثقافية والاجتماعية، متمنياً كل التوفيق والنجاح للمرصد الآشوري لحقوق الإنسان لما فيه خير شعبنا.
هذا وحضر اللقاء السادة سركون نيكولا وكيوركيس عمانوئيل اعضاء منظمة الحركة الديمقراطية الآشورية في السويد.

zowaa.org

menu_en