1. Home
  2. /
  3. الاخبار
  4. /
  5. الوطنية والدولية
  6. /
  7. حقوق الانسان تعلن احصائية...

حقوق الانسان تعلن احصائية جرحى المتظاهرين والقوات الامنية

زوعا اورغ/ وكالات

أعلنت المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق، الاثنين، اصابة 32 متظاهرا و 139 منتسبا من القوات الامنية في عموم العراق، خلال التظاهرات التي انطلقت امس بمناسبة الذكرى السنوية الاولى لـ”انتفاضة تشرين”.

وقال بيان للمفوضية ان “فرق المفوضية واصلت رصدها للتظاهرات في بغداد وباقي المحافظات، وتعبر المفوضية عن قلقها وإسفها البالغ لسقوط جرحى ومصابين بين المتظاهرين والقوات الامنية نتيجة للمصادمات بين القوات الامنية والمتظاهرين في محافظة بغداد بلغت ( ٣١ مصابا من المتظاهرين) اضافة الى اصابة وجرح (١٣٨) منتسبا من القوات الامنية بينهم (٧) ضباط إضافة الى إصابة متظاهر ومنتسب في محافظة الديوانية“.

ولفت المفوضية الى ان “المجموع الكلي للجرحى في عموم العراق بلغ ( ٣٢) مصابا من المتظاهرين، (١٣٩) مصابا من المنتسبين نتيجة استخدام بعض المتظاهرين الغير سلميين ثلاث قنابل يدوية وقنابل مولتوف تجاه القوات الامنية اضافة الى استخدام الحجارة والهراوات والعصي اضافة الى الحاق اضرار بعجلتين تابعة للدفاع المدني وحرق خيمتين في ساحة التحرير. في حين لم تشهد باقي المحافظات اي احداث عنف او تصادمات”.

ودعت المفوضية المتظاهرين الى “للحفاظ على سلمية مظاهراتهم وعدم السماح للذين يريدون حرفها عن سلميتها، والإلتزام بالأماكن المخصصة للتظاهرات والتعاون مع القوات الامنية لحماية الممتلكات العامة والخاصة”.

وطالبت المفوضية بحسب البيان القوات الامنية والمتظاهرين الى |اتخاذ اقصى درجات ضبط النفس وإيقاف اي عنف و الى المزيد من التعاون وتركيز القوات الامنية على دورها في حماية المتظاهرين وتعزيز دورهم في التظاهر السلمي”.

واشادت المفوضية بـ”الإنضباط الكبير الذي تمتعت به الأجهزة الأمنية بمختلف صنوفها للحفاظ على أرواح المتظاهرين”، فيما جددت مطالبتها لـ”لحكومة في توفير الحلول السريعة والاستجابة لمطالب المتظاهرين السلميين المشروعة في تعزيز واقع حقوق الإنسان في العراق“.

zowaa.org

menu_en