1. Home
  2. /
  3. الاخبار
  4. /
  5. الوطنية والدولية
  6. /
  7. حقوق الإنسان تحذر من...

حقوق الإنسان تحذر من تفاقم إصابات كورونا مع احتمالية زيادة أيام الدوام الدراسي

زوعا اورغ/ وكالات

أكد عضو مفوضية حقوق الإنسان، علي البياتي، أن أي زيادة في أيام الدوام في المدارس والجامعات ستكون سبباً في ازدياد أعداد الإصابات بفيروس كورونا.

وقال البياتي في تغريدة على تويتر، اليوم الثلاثاء (12 كانون الثاني 2021) إن “الانخفاض الحالي في أعداد الإصابات هو وقتي وليس نهاية الوباء” محذراً من تكرار الخطأ السابق.

وكانت وزارة التربية كشفت عن اجتماع سيعقد مع وزير الصحة لإعداد آلية زيادة عدد أيام الدوام لكل مرحلة دراسية.

ونقلت جريدة الصباح عن الوكيل الإداري في الوزارة فلاح القيسي اليوم الثلاثاء  قوله إن وزيري التربية محمد مخلف الدليمي والصحة حسن التميمي سيعقدان اجتماعاً موسعاً مع خلية الأزمة والمسؤولين ذوي العلاقة في الوزارتين لإعداد الاجراءات الصحية عند زيادة عدد أيام الدوام للمراحل الدراسية ليومين أو ثلاثة لكل منها في المدارس الابتدائية والثانوية ( المتوسطة والاعدادية).

ونفت وزارة التربية العراقية، وجود نية لإيقاف الدوام الرسمي في البلاد، مشيرةً إلى أنه “نتطلع لزيادة أيام الدوام في المدارس خاصةً بعد الانخفاض الكبير لأعداد الإصابة بكورونا”.

وبينت الوزارة استمرار الدوام الرسمي يوماً واحداً لكل صف دراسي وحسب المرحلة الدراسية (ابتدائي او ثانوي)، لافتةً إلى أنه لا توجد لديها أي نية لإيقافه، مشيرةً إلى تطلعها لزيادة أيام الدوام في المدارس خاصةً بعد الانخفاض الكبير لأعداد الإصابة في العراق والتزام الطلبة بطرق الوقاية والسلامة.

وفي 28 كانون الأول 2020، أوصت وزارة التربية ببقاء دوام المدارس يوماً واحداً في الأسبوع، ليكون التعليم في بقية أيام الأسبوع عن (بُعد).

وكانت لجنة التربية النيابية أعلنت في 29 تشرين الأول 2020، تقليص مفردات المناهج الدراسية وأوقات الدوام في أيام الأسبوع خلال العام الدراسي الجديد، بالاتفاق مع وزارة التربية وأخذ موافقة خلية الأزمة ووزارة الصحة.

ويشهد الموقف الوبائي، لفيروس كورونا في العراق انخفاضاً كبيراً في عدد الإصابات، حيث أعلنت وزارة الصحة العراقية، أمس الإثنين، تسجيل 801 إصابة جديدة بفيروس كورونا، فيما بلغ إجمالي حالات الشفاء 92.6%.

ووصل العدد الكلي لحالات الإصابة بفيروس كورونا في العراق إلى 603739 حالة بينها 558777 شفاء أي (92.6%)، إلى جانب 12906 وفيات، ويرقد 32056 مصاباً بكورونا في المستشفيات حالياً لتلقي العلاج، منهم 128 في العناية المركزة.

zowaa.org

menu_en