1. Home
  2. /
  3. جلسة حوارية حول دور...

جلسة حوارية حول دور المراكز الثقافية للاقليات الدينية في تعزيز حقوق الاقليات

زوعا اورغ/

ضمن مشروع “مساواة” الذي تنفذه منظمة السلام والحرية وبدعم من منظمة “باكس” الهولندية، اقامت منظمة السلام والحرية مساء يوم 10/كانون الثاني/ 2023 جلسة حوارية حول ( دورالمراكز الثقافية للاقليات الدينية في تعزيزحقوق الاقليات) حيث ركزت محاور الجلسة على اهمية التنسيق والتعاون بين المؤسسات الثقافية للاقليات من أجل نشر ثقافاتها وموروثاتها والتعريف بها عبر توحيد جهودها في انشطة وفعاليات ثقافية واجتماعية واعلامية مشتركة،  تلك التي تساهم في بناء أسس التعايش بين المكونات العراقية، وايصال صوتها كمكونات اصيلة في البلد.

اقيمت الجلسة على قاعة مركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك وحضره السادة شمعون شليمون نائب محافظ دهوك ونينوس اوديشو عضو مجلس محافظة دهوك ورؤساء المراكز الثقافية وممثلين عنها كل من : المركز الثقافي الاشوري والمركز الثقافي الكلداني ومركز لالش الثقافي، كما حضر الجلسة نشطاء واعلاميين ومهتمين بقضايا الاقليات العراقية.

ادار الجلسة الاعلامي والكاتب خضر دوملي عن منظمة السلام والحرية الذي استهلها بالترحيب بالحضور وعرض جدول الجلسة ومحاورها الرئيسية، ومن ثم قدمت فاندا جورج مديرة المشروع كلمة تحدثت فيها عن أهم الخطوات التي قامت بها المنظمة لاكمال المشروع والهدف منه ومدى مساهمته في تعزيز حقوق الاقليات. وخلال مداخلات عديدة تطرق الحضور الى التحديات التي تواجهها الاقليات بشكل عام والصعوبات التي تواجه عمل مؤسساتها خاصة في ظل غياب القوانين الرادعة لخطاب الكراهية وعدم تطبيق المواد الدستورية الخاصة بحقوق الاقليات، كما قدم ممثلي المؤسسات الثقافية نبذ عن عمل مؤسساتهم واهدافها واهم الانشطة التي تقوم بها. وتخلل برنامج الجلسة ايضا عرض لنتائج الدراسة التي أعدتها المنظمة ومناقشة فقراتها مع الحضور.

وفي ختام الجلسة قدم المشاركين العديد من التوصيات التي من شأنها اغناء الموضوع لغرض تقديمها الى الجهات المعنية.

Posted in غير مصنف

zowaa.org

menu_en