1. Home
  2. /
  3. الاخبار
  4. /
  5. الوطنية والدولية
  6. /
  7. تزامنا مع فاجعة مستشفى...

تزامنا مع فاجعة مستشفى الناصرية.. صورة “لا علاقة لها بالحريق” تغزو مواقع التواصل

زوعا اورغ/ وكالات

بعد الحريق الذي تسبب بوفاة 60 شخصا في مستشفى الناصرية بالعراق، تداول مستخدمون لمواقع التواصل صورة ادعى ناشروها أنها تظهر أحد ضحايا هذا الحريق والنيران تلتهمه.

إلا أن الادعاء غير صحيح، والصورة تظهر مغامرا نمساويا خلال عرض محاكاة حريق عام 2014، بحسب خدمة تقصي الحقائق في وكالة فرانس برس.

ويظهر في الصورة رجل تلتهمه ألسنة النار ويكاد يقع أرضا. وجاء في التعليق المرافق “الناصرية: ليس فيلما من هوليوود هذا مواطن عراقي يحترق”.

ظهر في الصورة رجل تلتهمه ألسنة النار ويكاد يقع أرضا

وبدأ انتشار الصورة غداة اندلاع حريق مساء 12 يوليو أتى على مكان مخصص لعلاج المصابين بكورونا في مستشفى الناصرية،

وهذا الحريق هو الثاني الذي يندلع بمستشفى في العراق، إذ أدى حريق اندلع في أبريل الماضي داخل مستشفى ابن الخطيب في بغداد إلى وفاة 82 شخصا وإصابة العشرات.

وأثار ذلك الحريق، ردود فعل غاضبة واسعة دفعت وزير الصحة آنذاك حسن التميمي  للاستقالة.

من جانبه، أصدر رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي عقب مأساة مستشفى الناصرية أمرا بإقالة واستجواب مدير صحة محافظة ذي قار ومدير مستشفى الحسين في الناصرية ومدير الدفاع المدني في المحافظة.

وأرشد البحث عن الصورة إلى أنها تظهر المغامر النمساوي جو تودتلينغ صاحب الرقم القياسي لأطول فترة من احتراق الجسم بالكامل. وقد نشرت عام 2015 ضمن مقابلة أجراها مع موقع نمساوي.

كما أرشد البحث إلى الصورة نفسها منشورة على موقع شركة متخصصة بالإضاءة تشير إلى أنها ملتقطة خلال “المعرض الدولي للأمن الوطني ودرء المخاطر” في أبو ظبي عام 2014. وإثر ذلك، أرشد التعمق بالبحث إلى فيديو العرض الذي أداه تودتلينغ خلال المعرض ضمن محاكاة لعمل فرق الإنقاذ عند وقوع حوادث.

 

وقد سبق لمنصة “التقنيّة من أجل السلام” العراقية المتخصصة بالتدقيق في الأخبار التحقق من هذه الصورة.

 

zowaa.org

menu_en