1. Home
  2. /
  3. الاخبار
  4. /
  5. الوطنية والدولية
  6. /
  7. بلاسخارت : العراق يمكنه...

بلاسخارت : العراق يمكنه التغلب على التحديات بروح الوحدة والتضامن

زوعا اورغ/ وكالات

قالت الممثلة الأممية الخاصة في العراق جينين هينيس بلاسخارت ” يواجه العراق تحديات متعددة تفاقمت بسبب الوباء، لكن البلد يمكنه التغلب عليها بروح الوحدة والتضامن”، فيما قدمت التهاني للعراقيين بعيد الفطر .”

وذكر بيان لبعثة الامم المتحدة في العراق تلقى موقع راديو نوا نسخة منه اليوم الأحد 24 أيار 2020 ” ستكون مظاهر الاحتفال أقل هذا العام بسبب جائحة كوفيد-19 والقيود المصاحبة لها، والتي تؤثر على حياتنا على نحو لم يسبق له مثيل”.

واضافت ” على الرغم من الصعوبات وحظر التجول والمخاطر على الصحة العامة والقلق بشأن المستقبل، آمل بصدقٍ أن يكون عيد الفطر مصدر أملٍ متجدد في الإنسانية، وغرس التفاؤل بمستقبلٍ أفضل”.

ويحتفل بالعيد هذا العام وسط ظروف استثنائية بسبب جائحة الكورونا المعروفة بكوفيد -19. هذا ما سيوثر على الطريقة التي اعتاد المسلمون من خلالها الاحتفال بهذه المناسبة حول العالم قاطبة. فالقيود المفروضة على الحركة والسفر حتماً ستحد من الزيارات لحضور حفلات الأعراس والمناسبات الاجتماعية الأخرى التي عادة ما تكون في أيام العيد.

وقال الممثل السامي لتحالف الأمم المتحدة للحضارات، مغيل أنخيل مورتينوس، وفق موقع الأمم المتحدة ” إنه “عيد فريد من نوعه في غياب التجمعات العائلية التي ميزت هذه المناسبة دائما والتي تصادف نهاية 30 يوما من صيام شهر رمضان المبارك”، مرسلا- بالنيابة عن فريق تحالف الحضارات- أحر تمنياته للمسلمين في جميع أنحاء العالم بمناسبة الاحتفال بعيد الفطر الموافق هذا العام يوم الأحد 24 أيار.”

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش وخلال مناقشة تفاعلية افتراضية مع الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، بعنوان: ” كوفيد-19: تعزيز التعايش والمسؤولية المشتركة”، قد هنأ المسلمين حول العالم بحلول عيد الفطر.

ودعا أنطونيو غوتيريش إلى استلهام دروس شهر رمضان الكثيرة والمتمثلة في “الرحمة والتعاطف والكرامة والحقوق والاحترام المتبادل والتفاهم والوحدة والتضامن.”

zowaa.org

menu_en