1. Home
  2. /
  3. الاخبار
  4. /
  5. العامة
  6. /
  7. بعد استبعاد فيلم رحلة...

بعد استبعاد فيلم رحلة الخلود من تمثيل العراق في مهرجان الاوسكار، هيئة انتاج الفيلم تطعن بقرار لجنة اختيار الافلام للاوسكار في دائرة السينما والمسرح

زوعا اورغ/ متابعات

بيان من هيئة انتاج الفيلم السينمائي (رحلة الخلود) .
م- طعن بقرار لجنة اختيار الافلام للاوسكار
السيد وزير الثقافة المحترم
السادة اعضاء لجنة الثقافة والفنون والسياحة بالبرلمان الاتحادي المحترمين
السيد نقيب الفنانيين العراقيين
السيد مدير عام دائرة السينما والمسرح المحترم
السادة السينمائيين العراقيين ووسائل الاعلام العراقية والدولية المحترمين

اصدرت صباح هذا اليوم اللجنة المكلفة في دائرة السينما والمسرح بترشيح الفيلم الذي سيمثل السينما العراقية في مهرجان الاوسكار لهذا العام قرارها وذلك بعد انتظار طويل من انتهاء اللجنة باعمالها منذ اكثر من 10 ايام وناقض البيان عدة امور . اشار الى ان هناك فلمين تنافسا على الترشيح هو رحلة الخلود وشارع حيفا وتضمن الفيلمين شروط فنية وتقنية جيدة ..الخ ويرجع البيان ويذكر ان 3 اصوات منحت لرحلة الخلود و4 اصوات ل شارع حيفا ومن ثم ذكر البيان ان فليم رحلة الخلود لايستوفي الشروط والمواصفات في الاوسكار لهذا رشح فليم شارع حيفا وهنا لنتوقف لحظة..كيف فليم يصل للمنافسة الاخيرة ويحصل على 3 اصوات من 7 اصوات وهو لايستوفي الشروط ؟كيف يدخل المسابقة ؟ لماذا لم يخبروا الاعضاء الثلاثة بان هذا الفليم لايستوفي شروط الاوسكار ولاداعي حتى لمشاهدته ….
نرجع للبيان الذي ذكر ان فليم رحلة الخلود جديد ولم يعرض حتى الان ومن شروط الاوسكار ان تمر سنة كاملة على انتاج اي فليم لدخول المسابقة علما انه ليس هناك اي شرط جازم بهذا الخصوص وهنا نسال اللجنة ورئيسها بل اذكرهم انني اتصلت تلفونيا وطلبت من اللجنة تمديد فترة القبول لاسبوعين عسى ان نكمل اللمسات الاخيرة للفليم وتمت الموافقة وارسل الفليم !!! حسنا هنا ضمنا اللجنة ومدير عام السينماعلى علم بان الفليم جديد ؟ حسنا كيف تم ادخاله للمسابقة ؟؟ ولماذ نشغل السادة الاعضاء الذين صوتوا لرحلة الخلود بمشاهدة الفليم والمناقشة والمتابعة اذا كان فليما بالاصل لايستوفي الشروط؟
للاسف انه تخبط اداري واضح اما بعدم معرفة ودراية بالمسابقة او عن قصد لانعرف عنه شيئا حتى الان من تناقضات عديدة واخطاء وقعت فيها اللجنة منذ بداية الترشيحات الى تغير اللجنة مرتين الى تمديد فترة القبول الى طلب رئيس اللجنة ومدير عام السينما ان نؤجل ترشيح فليمنا الى العام المقبل على ان يرشح بالتزكية لان المسابقة لهذا العام غير مهمه وستكون اون لاين وبدون جمهور ولكننا اصررينا بالمشاركة ولا نقبل ان ناخذ حق السينمائين للعام المقبل وان ندخل بالتزكية او بالتوافقية .
علما ان السيد اوزير اطلع على ملاحظاتنا واعتراضاتنا ورسائلنا ووعدنا وبحضور السيد مدير عام السينما والمسرح وعبر مناقشة في دائرة الانترنيت ان يتم مراجعة كل ماجاء اعلاه وتشكيل لجنة ثلاثية برئاسة معالية قريبا بهذا الخصوص ….
سادتي الاكارم للاسف وخلال كتابتنا لهذه المظلمة قامت دائرة السينما والمسرح قبل قليل بتغير منطوق بيانها المشار الية اعلاه وفقط ذكرت ان 12 فليم دخل المنافسة ورشح فليم شارع حيفا وتم حذف كل ماجاء اعلاه في بيانهم ويبدو ان الملاحظات التي جاءتهم من السينمايين على منشورهم قد غيرت منطوق البيان للهروب من الهفوات والتبريرات الغير مقنعه والا لماذا تم التغير.؟؟
السيد الوزير سادتي الافاضل بناءا على ماجاء اعلاه نقترح على حضراتكم فيما اذا تم مراجعة كل الامور والاشكالات الادارية وبيان الحق والمصداقية في هذا الموضوع وبما ان اخر موعد لاستلام الافلام من قبل الاوسكار هو الاول من شهر تشرين الثاني 2020 نطالبكم ان تشكل لجنة جديدة مكونة من اختصاصات السينما ارئيسية (مخرج.ممثل .مدير تصوير .مونتير . ناقد .سيناريست ..الخ) وان تتضمن اللجنة سينمائي من الاقليم وان تمثل المرأة باللجنة واضافة احد سينمائي المهجر وذلك لاهمية الموضوع وان الفليم يمثل العراق بشكل عام
ادناة كتابات وكومينتات متنوعة تشير الى بيانهم الاول قبل الحذف ونحتفظ بسكرين بيان اللجنة الاول(المحذوف) للمرحلة القادمة بعد قرار السيد وزير الثقافة المحترم بعد عطلة عيد الفطر .
مع فائق التقدير والشكر

المخرج فرنك كيلبرت

مدير الانتاج ناصر حسن

zowaa.org

menu_en