1. Home
  2. /
  3. الاخبار
  4. /
  5. الوطنية والدولية
  6. /
  7. بدء موسم حصاد محصول...

بدء موسم حصاد محصول الحنطة في نينوى

زوعا اورغ/ زراعة نينوى

بمتابعة وتوجيه د. دريد حكمت طوبيا مدير زراعة نينوى بدأت عمليات حصاد محصول الحنطة في محافظة نينوى للموسم الزراعي ٢٠١٩ _ ٢٠٢٠ بعد حملة حصاد محصول الشعير والتي بدءت في يوم ٢٠٢٠/٥/١٢ ومازالت مستمرة .
مدير الزراعة قال بهذا الصدد : انه وعلى بركة الله تم البدء بحصاد محصول الحنطة في محافظة نينوى وبمساحة زراعية ب اكثر من ( ٢٢٥٠٠٠٠) مليونان ومئتان وخمسون الف طن زرعت بمحصول الحنطة وان المديرية قد شكلت لجان لغرض متابعة حملات حصاد محصولي الحنطة والشعير في محافظة نينوى للموسم الزراعي ٢٠١٩_٢٠٢٠ من اجل تذليل كافة المشاكل والمعوقات التي قد تواجه الفلاحين والمزارعين وان عمليات حصاد محصولي الحنطة والشعير تسير وفق انسابية عالية وبمتابعة من كافة المسؤولين في المحافظة.
واثنى مدير الزراعة على الدور الكبير للسيد محافظ نينوى نجم الجبوري في متابعته حملة الحصاد اول باول فضلا عن قرارات خلية الازمة والتي صدرت فيها تسهيلات كبيرة لفلاحي ومزارعي المحافظة من اجل انجاح حملة الحصاد والتسويق في المحافظة.
وبين مدير الزراعة ان المديرية قد وجهت الشعب الزراعية من اجل متابعة حملات التسويق وبالتنسيق مع منافذ التسويق في المحافظة والتي ستبدء بعد عطلة عيد الفطر المبارك ان شاء الله
وبهذا الصدد دعت مديرية زراعة نينوى الفلاحين والمزارعين الى تاهيل مكائنهم الزراعية وحاصداتهم وان يتابع المزارع والفلاح حقولهم وحصاد المحصول عند النضج التام مباشرة أي بعد النضج الفسيولوجى كما يفضل منع الرى قبل الحصاد بحوالى 10 – 15 يوم وان يتم الحصاد في الصباح الباكر أو قبل الغروب حتى لا يحدث انفراط للحبوب أو تكسير للسنابل والعناية بعملية الدراس لتقليل نسبة الفاقد، و بعد عملية الحصاد تتم عملية التعبئة والتخزين فى مخازن جيدة التهوية لحين تسويقها.
وتتمنى ادارة زراعة نينوى التوفيق لفلاحينا ومزارعينا من اجل نجاح موسم الحصاد والتسويق.
يذكر بان محافظة نينوى احتلت المرتبة الاولى في تسويق محصولي الحنطة والشعير العام الماضي على مستوى العراق حيث سوقت اكثر من ٧٠٠ الف طن من الشعير واكثر من مليون ومئة طن من محصول الحنطة وبالتالي فان مؤشرات هذا العام من الانتاج باذن الله ستيزيد عن ارقام العام الماضي .

 

zowaa.org

menu_en