1. Home
  2. /
  3. بحضور جماهيري … مهرجان...

بحضور جماهيري … مهرجان التراث السرياني الثالث يختتم فعالياته

زوعا اورغ/ اعلام المديرية

أختتمت، مساء الخميس 13 نيسان 2023، فعاليات مهرجان التراث السرياني في دورته الثالثة الذي نظمته المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية، في منطقة دركَا، بقضاء عنكاوا/أربيل للفترة 11 – 13 نيسان الحالي.

وأستهل اليوم الأخير فعالياته بأوبريت غنائي  بعنوان (بهرا عل يرتوثن)، تلاه عروض فلكلورية راقصة قدمتها فرق قادمة من بلدان مختلفة للمشاركة في المهرجان، فرقة (عشتار) القادمة من روسيا، فرقة (بارمايا) من بيث زالين من سوريا، فرقة (آتور) القادمة من أرمينيا، إضافة إلى فرقة (الفنون السريانية) التابعة للمديرية العامة للثقافة والفنون السريانية.

وتخلل الحفل الختامي للمهرجان تقديم باقات غنائية شارك فيها عدد من فناني شعبنا (نينوس أدور، فؤاد زمارا، توني كبرييل، آشور داؤد، مادلين إيشو)، إضافة إلى فقرة (زرنا ودهولا)، التي شهدت مشاركة فاعلة من الجمهور الحاضر في أداء الدبكات الفلكلورية.

كما شهد الحفل عرضاً فنياً مستوحى من تراث الحضارة النهرينية قدمته (الدار العراقية للأزياء) التابعة لوزارة الثقافة والسياحة والآثار العراقية، والذي أضاف للمهرجان طابعاً فلكلورياً ممزوجاً بالحداثة ويحاكي عمق الحضارات الرافدينية من بابل وآشور ونينوى.

بعدها ألقى المدير العام للمديرية العامة للثقافة والفنون السريانية كلدو رمزي أوغنا كلمته التي أكد فيها أن “المهرجان هذا أضحى تقليداً سنوياً يقام في عنكاوا التي ستبقى دائما قبلة لجميع أبناء شعبنا في الوطن والمهجر”، مؤكداً أن المديرية على أتم الأستعداد للتعاون مع جميع الدوائر الحكومية ومنظمات المجتمع المدني والكنائس الموقرة لتقديم الأفضل لشعبنا.

وأثنى أوغنا خلال كلمته على كل من ساند ومد يد العون لإنجاح هذا المهرجان، وقدم شكره الجزيل لرئاسة وحكومة إقليم كوردستان لدورها في إسناد هكذا فعاليات، مثمناً كذلك دور إيبارشية أربيل الكلدانية وبطريركية كنيسة المشرق الآشورية وكل الجهات الحكومية والخدمية والمجتمعية التي ساهمت في إنجاح هذا العمل.

وفي ختام الحفل جرى توزيع الدروع التكريمية للجهات التي ساندت ودعمت ورعت إقامة هذا المهرجان السنوي في عنكاوا.

جدير بالذكر، أن المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية بحكومة إقليم كوردستان نظمت مهرجان التراث السرياني للفترة من (11-13) نيسان 2023 بفعاليات متنوعة، إضافة إلى فعالية البازار التراثي الذي كان مفتوحاً طوال أيام المهرجان.

Posted in غير مصنف

zowaa.org

menu_en