1. Home
  2. /
  3. الاخبار
  4. /
  5. الوطنية والدولية
  6. /
  7. انطلاق طائرة عراقية اليوم...

انطلاق طائرة عراقية اليوم إلى الصين لجلب الوجبة الأولى من لقاح كورونا

زوعا اورغ/ وكالات

كشف المتحدث باسم الأمانة العامة لمجلس الوزراء العراقي، حيدر مجيد، عن موعد وصول الوجبة الأولى من لقاح فيروس كورونا إلى العراق، مشيراً إلى أن “العراق خصص مبلغ 200  مليون دولار للتعاقدات وشراء اللقاحات والمعدات اللوجستية الخاصة بحفظ اللقاحات”.

وقال مجيد في تصريحات صحفية”في الساعة الواحدة من فجر اليوم انطلقت طائرة القوة الجوية العراقية من بغداد متوجهة إلى الصين لتجلب الوجبة الأولى من لقاحات كورونا”.

وحول موعد وصول الوجبة الأولى من اللقاحات القادمة من الصين إلى العراق أوضح ان الموعد التقريبي لها هو “الأول من آذار”، وهي هدية مقدمة من الصين للشعب العراقي، مبيناً أن هناك وجبات لاحقة ستصل ضمن العقد الذي أبرمته وزارة الصحة مع الشركة الصينية والشركات الأخرى.

وحول استعدادات وزارة الصحة قبل البدء بعملبة التطعيم أوضح مجيد أن الوزارة جهزت 52 مستشفى و506 مركزاً صحياً في عموم مناطق العراق للمباشرة بحملة التلقيح .

كما أشار إلى أن مجلس الوزراء خول وزير الصحة صلاحية التعاقد مع الشركة التي يتم المصادقة على إنتاجها، ودفعت مبلغ 169 مليون دولار وزارة الصحة للتعاقد على 16 مليون جرعة أولية مع  أسترازينيكا، ستصل تباعاً خلال الأيام القادمة، بحسب قوله.

وحول آلية التطعيم والفئات المشمولة لفت إلى أن وزارة الصحة وضعت خطة لذلك ملزمة بتطعيم جميع الفئات، لكن حسب الأولوية فالفئة الأولى لـ20% من الشعب العراقي، أما الذين هم في سن 18 سنة فما دون لن يتلقوا اللقاح، والمصابين الذين يمتلكون أعراض الإصابة بكورونا أيضاً لايمكن تلقيحهم.

وأكد ان الفئات المستهدفة بتلقي اللقاح هي الملاكات الطبية والقوات الأمنية والإعلاميين وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.

وبشأن توزيع اللقاحات على المحافظات قال مجيد إن جميع المحافظات مشمولة بحملة اللقاحات بدون استثناء، وإقليم كوردستان من ضمن الخطة الصحية التي وضعتها وزارة الصحة.

وعما يشاع في الآونة الأخيرة حول الآثار الجانبية التي تتبع عملية التلقيح أكد المتحدث باسم الأمانة العامة لمجلس الوزراء أن “اللقاحات الثلاثة التي اعتمدت لا تحمل آثاراً جانبية، ولم تسجل أي حالة سلبية لأي مواطن”، كما أن الابحاث اثبتت أن هذه اللقاحات تستخدم للسلالتين.

وعن موعد وصول الشحنات التي تلي الوجبة الصينية قال إن “الوجبة الأولى التي تعاقدت عليهات وزارة الصحة هي 16 مليون جرعة مع أسترازينيكا، وستصل بالتزامن مع الشحنات الصينية”.

وفي السياق تحدث عن الموقف الوبائي اليومي الذي ارتفع خلال الأيام الماضية منوهاً إلى أن عدم الالتزام بالاجراءات الوقائية فاقم الأوضاع، وأدت إلى ارتفاع نسب الإصابة فضلأً عن تسجيل إصابات بالسلالة الجديدة من كورونا.

zowaa.org

menu_en