1. Home
  2. /
  3. الاخبار
  4. /
  5. العامة
  6. /
  7. الوركاء… أقدم المدن التاريخية...

الوركاء… أقدم المدن التاريخية والأثرية تحتضن الحرف (فيديو وصور)

زوعا اورغ/ وكالات

جالت كاميرا رحال في الحلقة الماضية، في محافظة المثنى وتحديدا في مدينة الوركاء الثرية والغنية بالتراث العالمي، بحيث أطلعنا الاعلامي علاء بتي على أقدم المعابد الاثرية وعلى “مدينة الحرف”.

ومنذ القدم، يعتبر سكان هذه المنطقة أن الوركاء هي المدينة التي انطلق منها اول حرف علّم البشرية كلها القراءة والكتابة. هذه المدينة التي حكمتها سلالة من الملوك وأبرزهم الملك جلجامش.

وفي هذه المنطقة أيضا معبد الالهة عشتار الاثري، ومعبد آنو الاثري والذي يعني بيت السماء وهو من أقدم المعابد في العالم، باعتراف علماء الآثار، بحسب ما أكد علاء بتي أثناء جولته.

وتعتبر مدينة الوركاء إحدى أوائل المراكز الحضارية في العالم التي ظهرت في بداية العصر البرونزي قبل حوالي 4000 سنة قبل الميلاد.

وبحسب المعتقدات، يعتبر أهالي العراق بان مدينة الوركاء أي مدينة أوروك هي مدينة الحرف لأن فيها أختُرعت الكتابة، ومن هذه المدينة ظهر الحرف الأول في العالم وذلك في حدود 3100 ق.م. وقد ظهرت الكتابة بشكلها الأول حيث كانت في بداياتها كتابة صورية ثم تطورت فيما بعد لتصبح الكتابة المسمارية.

ورغم هذه المعتقدات السائدة على مرّ التاريخ، فثمة مدينة عربية أخرى ملقبة بمدينة الحرف وهي بيبلوس في لبنان أي ما يعرف بـ جبيل في يومنا هذا. ففي هذه المدينة، يقال بأن كنعانيي الشاطئ الشرقي للمتوسّط استوحوا نظامين لكتابة لغتهم، فكانت النتيجة نظاماً أبجدياً كتبوه بإشارات مسمارية. وهذه الكتابة الفينيقية بالأبجدية النسخية، يقال بانها تشكل أصل الابجديات المعاصرة، وقد وجدت هذه الكتابة على ناووس حيرام، أحد ملوك المدينة.

لمن فاتته الحلقة الماضية من رحال من مدينة الوركاء، يمكنكم مشاهدتها في الفيديو المرفق أدناه.

 

zowaa.org

menu_en