1. Home
  2. /
  3. اخبار الحركة
  4. /
  5. قائمة الرافدين
  6. /
  7. النائب عماد يوخنا :...

النائب عماد يوخنا : وزارة التربية لا تحترم الديانات غير المسلمة بوضعها اسئلة امتحانات مادة اللغة العربية

زوعا اورغ/ بغداد

قال النائب عن كتلة الرافدين عماد يوخنا ان وزارة التربية لا تحترم الديانات غير المسلمة بوضعها اسئلة امتحانات مادة العربية.

واضاف يوخنا ان وزارة التربية العراقية قامت مؤخرا وفي اطار وضع اسئلة الامتحانات الوزارية في اختيار اغلب اسئلتها من الآيات القرآنية. غير أبهة ان كان بقصد او دون وعي وادراك.

مؤكدا: انه سبق وان طالبنا وزارة التربية والجهات الحكومية المعنية ومن خلال عملنا في اللجنة النيابية المعنية لتغير المناهج بما يتناسب مع التنوع الاجتماعي والديني لمكونات الشعب العراقي  مع احترامنا للاغلبية المسلمة،  وتأكيدنا ذلك   بوجود ديانات متعددة اصيلة موجودة في العراق تمثل اصل العراق كالصابئة المندائية والمسيحية والايزيدية، وكون هذه الممارسات لا تنسجم  مع احكام الدستور الذي جاء في العديد من مواده العراقيين متساوين امام القانون وحرية العقيدة والفكر ووجوب احترام كل الاديان.

وتابع يوخنا : ان مثل هذه الافعال  تدخل في اطار التمييز الديني والعنصري التي تتعارض والمفاهيم الانسانية ومبدأ التشارك والانتماء الوطني اضافة الى تعارضه مع مبادئ الاسلام الحنيف ومبادى حقوق الانسان في العالم. وان تدريس اللغة العربية وكونها مادة اساسية للتدريس في العراق ليس بالضرورة ان تتبنى الآيات القرآنية مادة في التدريس والامتحان كونه توجد مادة التربية الدينية يمكن من خلالها تدريسها وامتحانها للطلبة المسلمين.

واننا  نؤكد ان مثل هذه الممارسات تدخل ضمن اطار الاكراه لابناء الديانات غير المسلمة في تعلم وحفظ الآيات القرآنية. لذلك نطالب اعادة النظر بالمناهج مستقبلا وتغيرها بما ينسجم مع حرية الاديان والتنوع  العرقي ضمن مكونات الشعب العراقي.

zowaa.org

menu_en