1. Home
  2. /
  3. الاخبار
  4. /
  5. الوطنية والدولية
  6. /
  7. اللجنة المالية: اعادة العمل...

اللجنة المالية: اعادة العمل بالعملة المدنية وحذف الاصفار

زوعا اورغ/ وكالات

اعلنت اللجنة المالية في مجلس النواب، عن توجه لإعادة العمل بالعملة المعدنية التي كانت تستخدم على مدى عقود في البلاد، مؤكدة على اهمية استباق عملية سك العملة المعدنية بخطوة “حذف الأصفار” من العملات الحالية لتكون هناك قيمة للفئات النقدية الصغيرة.

وقال عضو اللجنة حنين القدو في تصريح صحفي، اليوم (19 اب 2019)، بأنه “خلال اللقاءات والنقاشات مع المسؤولين في البنك المركزي أكدنا على ضرورة إعادة العمل بالعملات المعدنية والتي كان تستخدم في العراق خلال العقود الماضية، بدلا من الورقية التي تتعرض للتلف وتطبع بكميات كبيرة مرة أخرى”، بحسب صحيفة الصباح.

وأضاف، إن “استخدام الفئات المعدنية ونزولها للتداول يعطي قيمة اعتبارية للعملة”، مشيرا الى ان “أسعار صرف عملات عدد من دول الجوار مرتفعة جدا أمام الدولار، ومع هذا نجد أن لديها عملة معدنية بهدف الحفاظ على العملة وعدم الحاجة الى طلب المزيد من الأوراق النقدية خصوصا ذات الفئات الصغيرة”.

وأعرب القدو عن استغرابه من سياسة البنك المركزي التي لا تحبذ طرح العملات المعدنية للتداول في السوق العراقية.

من جانبه، أبدى عضو المالية النيابية ماجد الوائلي استعداد اللجنة لإعداد أي تشريع يطلبه البنك المركزي والذي يمكن أن يفيد الاقتصاد والسوق العراقية بما فيه تداول العملات المعدنية.

اما عضو اللجنة المالية أحمد الصفار، فقد رأى ان “تكلفة العملة المعدنية هي أكثر من الورقية، فضلا عن ان حملها أصعب على المواطن”.

واقترح الصفار أن “تكون هنالك خطوة لحذف الأصفار تسبق عملية سك العملة المعدنية لتكون هنالك قيمة للفئات الصغيرة مقابل الكبيرة”.

 

zowaa.org

menu_en