1. Home
  2. /
  3. الاخبار
  4. /
  5. الوطنية والدولية
  6. /
  7. العراق يندد بالضربات الجوية...

العراق يندد بالضربات الجوية الأميركية على حدوده مع سوريا

زوعا اورغ/ وكالات

اعتبر المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية، يحيى رسول، أن “الهجوم الأميركي على الحدود انتهاك سافر للسيادة العراقية”.

ودان رسول في بيان “الهجوم الجوي الأميركي”، معتبرا أنه “انتهاك سافر ومرفوض للسيادة العراقية وللأمن الوطني العراقي وفق جميع المواثيق الدولية”.

وقال: “العراق يجدد رفضه أن يكون ساحة لتصفية الحسابات ويتمسك بحقه في السيادة على أراضيه ومنع استخدامها كساحة لردود الفعل والاعتداءات”.

ودعا المتحدث الى “التهدئة وتجنب التصعيد بكل أشكاله”.

وكانت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) قالت إن قوات أميركية نفذت، ليل الأحد الاثنين، ضربات جوية “ضرورية ومدروسة” ضد فصائل مسلحة مدعومة من إيران في العراق وسوريا، ردا على هجمات بطائرات مسيرة شنتها الجماعة ضد أفراد ومنشآت أميركية في العراق.

وقالت المتحدثة باسم البنتاغون، جيسيكا ماكنولتي، في تصريح للحرة: “تقديرنا أن كل ضربة أصابت الأهداف المقصودة، ونقوم حالياً بتقييم آثار العملية”.

وأكدت الوزارة في بيان، على لسان المتحدث باسمها، جون كيربي: “كما يتضح من ضربات هذا المساء، كان الرئيس (جو) بايدن واضحا أنه سيتحرك لحماية الأفراد الأميركيين”.

وأشارت الوزارة إلى أن الضربات استهدفت منشآت تشغيلية ومستودعات للأسلحة في موقعين في سوريا وموقع في العراق، مشيرة إلى أن العديد من الميليشيات ومن بينها “كتائب حزب الله” و”كتائب سيد الشهداء”، كانت تستخدمها.

 

zowaa.org

menu_en