1. Home
  2. /
  3. العراق يطالب بسحب القوات...

العراق يطالب بسحب القوات التركية من اراضية والامم المتحدة تدعو لوقف الهجمات التركية

زوعا اورغ/ وكالات

طالب العراق، اليوم الأربعاء، مجلس الأمن يإصدار قرار يلزم تركيا بسحب قواتها من أراضيه، معتبراً أن الاعتداء التركي يُشكل عدواناً عسكرياً على سيادة العراق.

وقال وزير الخارجية فؤاد حسين في كلمة له خلال جلسة مجلس الأمن بشأن الاعتداء التركي الاخير على العراق، إن “العراق يرحب ببيان مجلس الأمن للتنديد بالاعتداء التركي الصارخ”.

وأضاف أن “الاعتداء التركي يُشكل عدواناً عسكرياً على سيادة العراق وتهديدا للسلم والأمن الإقليمي والدولي”، موضحاً ” انه تم  جمع الأدلة من موقع الاعتداء وتضمنت شظايا مقذوفات مدفعية ثقيلة يستخدمها الجيش التركي”.

وأكد وزير الخارجية أن “تركيا تتذرع بحجج لا أساس لها مرتبطة بمشكلة داخلية متصلة ب‍حزب العمال الكردستاني”، مضيفاً أن “الحكومة ترفض نهج تركيا في تصدير مشاكلها الداخلية الى العراق”.

وطالب وزير الخارجية من مجلس الأمن “تشكيل فريق دولي مستقل للتحقيق في هذا العمل العدواني”، مطالباً أيضاً بـ”إصدار قرار يلزم تركيا بسحب قواتها العسكرية من كامل الاراضي العراقية”.

ومن جهتها أكدت الممثلة الأممية جينين بلاسخارت، ان العراق يطالب بسحب القوات التركية من أراضيه.

وقال بلاسخارت في كلمة لها أمام مجلس الأمن الدولي بشأن الاعتداء التركي، أن “رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي شكل لجنة للتحقيق بشأن الهجوم على دهوك”، لافتة إلى أن “حكومة العراق أسندت القصف في دهوك إلى القوات التركية”.

وأضافت، أن “الحكومة العراقيّة قالت إنها ستصعد مسألة القصف التركي إلى مجلس الأمن”، مبينة أن “العراق يطالب بسحب القوات التركية من أراضيه”.

وتابعت بلاسخارت: أن “أي هجمات على الأراضي العراقية يجب أن تتوقف”.

Posted in غير مصنف

zowaa.org

menu_en