1. Home
  2. /
  3. اخبار الحركة
  4. /
  5. قائمة الرافدين
  6. /
  7. السيد عماد يوخنا يلتقي...

السيد عماد يوخنا يلتقي وزير العدل في بغداد لبحث موضوع العقارات واملاك المسيحيين في المحافظات العراقية

زوعا اورغ/ بغداد

التقى السيد عماد يوخنا مستشار رئيس مجلس النواب لشؤون المكونات القاضي سالار عبد الستار محمد وزير العدل، يرافقة السيد عماد متي ( ابو دريد ) مسؤول ملف اغاثة المسيحيين في كركوك بحضور مدير عام التسجيل العقاري بالوزارة .

وجاء اللقاء للتباحث حول العقارات العائدة لابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري والارمني في مختلف المحافظات والاجراءات والقيود المفروضة على عمليات البيع والشراء لهذه العقارات والاملاك حيث وضع معالي الوزير الاليات والتي هي مقررات لجنة شكلت في حينها بالامانة العامة لمجلس الوزراء لوضع محددات من شأنها حماية العقارات من التزوير والاستيلاء وليس من قبل الوزارة.

واشار المدير العام للتسجيل للعقاري بانهم يقدمون افضل التسهيلات لاستكمال المعاملات باسرع وقت ممكن بالتنسيق مع ديوان اوقاف المسيحين .

واشاد السيد عماد بدور الوزارة وبجهودهم لمنع عمليات التزوير والتلاعب بالاملاك ولكن هذه الإجراءات انعكست سلبا على قيمة العقار كما ان الاجراءات الروتينية والبيروقراطية تعرقل انجاز المعاملات لأشهر مما يجعل من عقارات ابناء شعبنا غير مرغوبة ويخسر اصحابها الملايين من الدنانير وايضا هناك نوع من الابتزاز المالي والرشى تفرض على المواطن الذي يرغب ببيع عقاره لكي يتم انجاز معاملته بسرعة.

وطالب يوخنا الوزارة ان ترفع هذه الاجراءات من الاشخاص المتواجدين بالعراق والذين يحضرون للتنازل عن عقارهم بين المسيحيين انفسهم او من مسيحي الى مسلم ، مؤكدا على ضرورة اصدار اعمام بذلك باقصى سرعة لكي يستفاد من القرار ، وايضا اتفقا الطرفان بان بتم مفاتحة الامانة العامة لمجلس الوزراء بان يتم تخويل مديريات التسجيل العقاري بالمحافظات لأستكمال المعاملة وابقاء صحة الاجراءات قبل التحويل بين عقاري العامة والوقف المسيحي ببغداد لضمان تسهيل المعاملة وعدم التزوير في المحافظات.

وقدم السيد عماد يوخنا الشكر لمعالي الوزير لسعة صدره وتفهمه الحالة والتعاون لحلحلة الموضوع بما يسهل على المواطنين اجراءات البيع والشراء وبدوره قدم معالي الوزير الشكر والامتنان للوفد الزائر لاهتمامهم باعمال الوزارة والتواصل المستمر معهم واشار بانه سوف يساند المطلب ويدعم حقوق المكونات الاصلية في هذا البلد .

zowaa.org

menu_en