1. Home
  2. /
  3. السيد عماد ججو يزور...

السيد عماد ججو يزور مؤسسات تربوية ودينية في تلكيف وتللسقف ودهوك، ويترأس اجتماعين الاول لاعضاء اللجنة الوطنية العليا للمناهج للدراسات القومية والثاني لقسم الدراسة السريانية لتربية الرصافة الثانية في بغداد

زوعا اورغ/ اعلام المديرية – بغداد

تنفيذا للخطة السنوية للمديرية العامة للدراسة السريانية لعام 2023 ، اجرى السيد عماد سالم ججو المدير العام، جولة تفقدية زار فيها مؤسسات تربوية ودينية في سهل نينوى ومحافظة دهوك، وذلك يوم الخميس الموافق 18 ايار 2023.

بداية جولة المدير العام ، كانت زيارة الى قسم تربية قضاء تلكيف وشعبة الدراسة السريانية فيها، والتقى خلالها مع السيد محمد ملحم مدير تربية تلكيف والسيد زيد غريب مسؤول شعبة الدراسة السريانية، ورافقه في الزيارة السيد رياض سعيد مدير قسم الدراسة السريانية في تربية نينوى، وحضر اللقاء السيد ضياء سالم معاون مدير القسم والساده مسؤولي الشعب.

وجرى الحديث والنقاش خلال اللقاء حول سير عملية التعليم لمناهج الدراسة السريانية والمعوقات التي تواجه العملية التعليمية والتربوية، وكذلك حول الاعداد والتحضير لإقامة المهرجان الحادي عشر الخطابة والشعر باللغة السريانية والذي تعتزم المديرية العامة للدراسة السريانية اقامته في تللسقف في حزيران القادم.

‏بعدها توجه المدير العام لزيارة روضة تلكيف وحضور احتفالية لتخرج اطفال الروضة، حيث شهدت الاحتفالية تقديم الفعاليات منوعة من قبل أطفال الروضة. وتخللتها كلمة للسيد عماد ججو، أشاد فيها بجهود إدارة الروضة والكادر التعليمي فيها، لافتا الى ان الأطفال هم مستقبل العراق والاهتمام بهم من أولويات وزارة التربية ، مشيرا الى خطة الوزارة في استراتيجية التعليم العشر سنوات القادمة الاهتمام برياض الأطفال والمدارس الابتدائية وتقديم لهم أفضل الخدمات.

وفي اليوم ذاته توجه المدير العام والوفد المرافق له الى زيارة كنيسة مار كيوركيس في تللسقف التقى فيها مع الاب فارس ياقو راعي الكنيسة بحضور سيادة المطران مار ميخائيل مقدسي، ودار الحديث خلال اللقاء حول البحث في اليات سبل التعاون المشترك بين المؤسسة الكنسية والمديرية العامة للدراسة السريانية في تعليم مناهج اللغة السريانية والتربية الدينية المسيحية, كما وتطرق الحديث السيد ججو حول مهرجان الخطابة والشعر باللغة السريانية والذي تنوي المديرية العامة اقامته في تللسقف في حزيران القادم، لافتا ان اقامة المهرجان هي رسالة للعالم اجمع ان بلدة تللسقف ومدن سهل نينوى تنبض بالحياة وتنشد اللغة السريانية.

وعلى اثرها توجه السيد ججو والوفد المرافق له والذي ضم السادة رياض سعيد وضياء سالم وزيد غريب وكذلك السيد لؤي عزبو مدرس اللغة السريانية في مدارس تللسقف، الى زيارة قاعة مارافرام وتفقدها لبيان مدى صلاحيتها لاقامة المهرجان الذي تنوي المديرية العامة اقامتة فيها اواخر حزيران القادم.

وعلى صعيد متصل اجرى السيد عماد ججو والوفد المرافق له ويرافقهم ايضا مدير تربية تلكيف، زيارة إلى ممثليه وزارة التربية في دهوك، حيث التقى مع السيدة هدى خالد مديره الممثلية ومع السيد فيانكي خوشابا مدير وحدة اللغة السريانية في الممثليه, وجرى الحديث خلال اللقاء حول اهمية دعم نشاطات المديرية العامة للدراسة السريانية والمشاركة فيها، وكذلك تطرق الحديث عن احتياجات الممثلية ووحدة الدراسة السريانية واطلع على واقع سير التعليم للمدارس المشمولة بمناهج الدراسة السريانية والتابعة للممثلية.

من جانب اخر عقد السيد عماد سالم ججو اجتماع برئاسته لاعضاء اللجنة الوطنية العليا للمناهج للدراسات الكردية والتركمانية والسريانية، وذلك صباح الثلاثاء الموافق 16 ايار 2023 في ديوان المديرية في بغداد بحضور السيدة سناء هدايد حسين مدير عام الدراسة الكردية وبقية الاعضاء من كوادر الدراسات الكردية والتركمانية والسريانية.

جرى النقاش خلال الاجتماع حول مقترحات الدراسة السريانية في تاليف قاموس خاص لكل مديرية وكذلك ضرورة واهمية مفاتحة وزارة التربية حول تسهيل طبع الكتب المنهجية للدراسات القومية الى جانب البحث لايجاد مقترحات لطبع الوسائل التعليمية المرافقة للناهج.

يشار ان السيد عماد ججو يتراس اللجنة الوطنية العليا للمناهج للدراسات الكردية والتركمانية والسريانية في دورتها الثالثة ، حيث تراسها مدير عام الدراسات الكردية في دورتها الاولى فيما تراس مدير عام الدراسة التركمانية الدورة الثانية. والان تواصل اللجنة عملها برئاسة مدير عام الدراسة السريانية.

كما عقد السيد عماد سالم ججو ، اجتماع لكوادر قسم الدراسة السريانية لتربية بغداد الرصافة الثانية، بحضور السيد سنر مازن مدير القسم وكذلك موظفي القسم، وذلك صباح يوم الثلاثاء الموافق 16 ايار 2023 في مقر القسم في بغداد.

تناول الاجتماع الحديث حول تطبيق الخطة السنوية للمديرية العامة للدراسة السريانية وكذلك تنفيذ نشاطات لتلاميذ وطلبة المدارس السريانية خلال العطلة الصيفية من خلال التعاون مع المؤسسات الكنسية في محافظة بغداد ومشاركة التلاميذ في التعليم المسيحي في الكنائس، وتهيئة دروس ونشاطات تعليمية باللغة السريانية اضافة الى التربية الدينية المسيحية.

كما اكد الاجتماع اهمية مواصلة كوادر القسم في متابعة المدارس المشمولة بمناهج الدراسة السريانية والوقوف على احتياجاتها من الملاكات التعليمية والتدريسية.

ودعا السيد ججو خلال الاجتماع، ادارة القسم والموظفين الى المشاركة في نشاطات المديرية العامة للدراسة السريانية وخاصة في المؤتمر السنوي لمناهج الدراسة السريانية، الذي تنوي المديرية اقامته خلال العطلة الصيفية في سهل نينوى، وذلك بالمشاركة بالبحوث او اوراق عمل خاصة بالمناهج السريانية.

 

 

 

Posted in غير مصنف

zowaa.org

menu_en