1. Home
  2. /
  3. الاخبار
  4. /
  5. اخبار شعبنا
  6. /
  7. الدراسة السريانية تقيم مؤتمرها...

الدراسة السريانية تقيم مؤتمرها الخامس لمناهج اللغة السريانية والتربية الدينية المسيحية في بغداد

زوعا اورغ/ اعلام المديرية – بغداد

برعاية وزير التربية محمد اقبال عمر الصيديلي وباشراف الاستاذ عماد سالم ججو المدير العام للدراسة السريانية وتحت شعار (السريانية .. وجود، اصالة، حضارة)، اقامت المديرية العامة للدراسة السريانية مؤتمرها الخامس لمناهج اللغة السريانية والتربية الدينية المسيحية في بغداد وذلك على قاعة احمد بن فضلان في ديوان وزارة التربية يوم الخميس الموافق 19 تموز 2018 .

شارك في حضور المؤتمر عدد من الاكاديميين والباحثين والمهتمين بمناهج باللغة السريانية والتربية الدينية المسيحية. كما حضره النائب يونادم كنا السكرتير العام للحركة الديمقراطية الاشورية والدكتور علي الزبيدي مستشار وزير التربية والسيد محمد الموسوي مدير عام الشؤون الادارية والسيد ماجد الجبوري مدير عام الاشراف التربوي والسيد مؤيد حسين مدير قسم اللغة السريانية لكلية اللغات في جامعة بغداد والسيد هاني قسطو ممثلا عن ديوان اوقاف الديانات المسيحية والايزيدية والصابئة المندائية والسيد علي الخزرجي ممثلا عن الجهاز التنفيذي لمحو الامية وعدد من موظفي القسم السرياني في تربية الرصافة/2 اضافة الى كوادر وموظفي الدراسة السريانية.

ابتدأ المؤتمر بالوقوف دقيقة صمت اجلا لارواح شهداء العراق بعدها عزف النشيد الوطني باللغة السريانية والعربية، تلاها كلمة للسيد عماد ججو اكد فيها ان هدف اقامة المؤتمر ياتي لتطوير ودعم مناهج اللغة السريانية والتربية الدينية المسيحية، الامر الذي يساهم في مواصلة انجاح عملية نشر تعليم ودراسة اللغة السريانية في بغداد وبقية المحافظات العراقية.

كما القى النائب يونادم كنا رئيس قائمة الرافدين في مجلس النواب، كلمة بين فيها اهمية اللغة السريانية وروابطها التاريخية لشعبنا الكلداني السرياني الاشوري وهو ما ادى الى ادراجها رسميا في الدستور العراقي لتكون بجانب اللغات الرسمية  في العراق (العربية والكردية والسريانية والتركمانية) كما عملت قائمة الرافدين ايضا على اقرار اللغة السريانية رسميا في مجلس النواب.

هذا وشهدت افتتاحية المؤتمر عرض تقرير فديو عن نشاطات وانجازات المديرية العامة للدراسة السريانية حول مراكز محو الامية، وعرض اغنية باللغة السريانية باللهجة الغربية تحدثت عن واقع حال شعبنا الكلداني السرياني الاشوري.

بعدها انطلقت اعمال المؤتمر الذي تضمنت اوراقه عدد من البحوث واوراق عمل حول مناهج اللغة السريانية والتربية الدينية المسيحية و طرائق تدريس اللغة السريانية من قبل السيدات والسادة ( سالم ابونا و عماد داؤد قرأ بحث السيد سامر الياس والدكتورة نضال متي والسيد عماد سالم ) ،  وشهدت فترة انتهاء تقديم البحوث مدخلات عديدة من السادة المشاركين في المؤتمر.

وفي ختام المؤتمر تم قراءة توصيات المؤتمر وتشكيل لجنة لمتابعتها بعدها تم توزيع دروع المؤتمر للمشاركين الذين اسهموا من خلال اعمالهم الى اغناء وتطوير ونشر اللغة السريانية وكذلك دعم اعمال ونشاطات المديرية العامة للدراسة السريانية ، كما وزعت شهادات التقدير على المشاركين والباحثين في المؤتمر .

يشار الى ان المؤتمر شهدت اعماله تغطية مباشرة على الهواء من قبل الفضائية العراقية اضافة الى مشاركة اعلام المديرية في التغطية الاعلامية.

zowaa.org

menu_en