1. Home
  2. /
  3. الاخبار
  4. /
  5. الوطنية والدولية
  6. /
  7. الخارجية ترفض اعتراف واشنطن...

الخارجية ترفض اعتراف واشنطن بالجولان كأرض اسرائيلية

زوعا اورغ/ وكالات

أكدت وزارة الخارجية، السبت ان العراق يعارض بشدة شرعنة احتلال الجولان السوري، كما انه يرفض هذا التوجه استنادا إلى القانون الدولي الذي يقضي بعدم شرعية أي سلطة قائمة بالحرب أو الاحتلال كأداة لاكتساب ملكية الأراضي المحتلة.

وذكرت الخارجية في بيان لها اليوم، 23 آذار 2019، انها تابعت التصريحات الأخيرة للولايات المتحدة الأميركية التي دعت المجتمع الدولي إلى الاعتراف بسيادة سلطة الاحتلال على الجولان السوري المحتل.
وبينت أن الحكومة العراقية تعارض شرعنة احتلال الجولان السوري، وتعد الاحتلال جريمة ضد أمن البشرية توجب العقاب لمرتكبيها.
واشار البيان أنه “من هذا المنطلق يؤكد العراق أن التقادم الزمني لا يعطي للسلطة القائمة بالاحتلال أي حق، أو سيادة على الأراضي المحتلة في الجولان السوري، أو الأراضي الفلسطينية المحتلة، ولاسيما مدينة القدس”.
وأوضح أن “إن العراق، واستنادا للأحكام الواردة في الاتفاقيات الدولية ذات الصلة بالاحتلال خصوصا اتفاقيات لاهاي، وجنيف، والبرتوكولات الملحقة بها، وقرارات الشرعية الدولية الصادرة عن مجلس الأمن الدولي يرفض هذه السياسات التي تضر في إيجاد حلول دولية تنهي احتلال الجولان السوري، والأراضي العربية الفلسطينية”.

وتابع أن “العراق يدعو المجتمع الدولي إلى احترام القواعد الآمرة للقانون الدولي، وأن يعمل على إنهاء احتلال الأراضي العربية، والقبول بقرارات الشرعية الدولية الصادرة عن أجهزة الأمم المتحدة بخاصة قرارات مجلس الأمن، والجمعية العامة.”

zowaa.org

menu_en