1. Home
  2. /
  3. الاخبار
  4. /
  5. الوطنية والدولية
  6. /
  7. الثقافة العراقية تطلق شعار...

الثقافة العراقية تطلق شعار مئوية الدولة العراقية (علم العراق ونجمة اينانا السومرية، والنخلة)

زوعا اورغ/ متابعات

أطلقت وزارة الثقافة والسياحة والآثار، السبت، شعار مئوية الدولة العراقية تزامنا مع الحفل المركزي الذي تنظمه الوزارة في العاشر من الشهر الجاري.

وذكر بيان للوزارة ان “الشعار يتكون من ثلاثة أجزاء رئيسة تمثل : العلم العراقي، ونجمة اينانا السومرية او (نجمة عشتار)  ، وشجرة النخلة”.

واضاف انه “جرى تصميم الشعار باستعمال الحرف السومري كعنصرٍ محوريٍّ يجسد حضارة العراق وأصالته ويرمز إلى أهم ما قدمته هذه البلاد إلى البشرية عبر اكتشافها للكتابة، وتعلو الشعار العلامة السومرية (نجمة عشتار) وهي نجمة ثمانية تشير إلى جهات الكون، وتعبر عن الشمول وكان لها ارتباط وثيق بمعتقدات السومريين آنذاك”.

واوضح البيان، انه “فيما تم تدوير شعار الإله آنو وفق المعتقدات السومرية ليمثل النخلة العراقية التي تشير إلى الارتقاء والشموخ وتعكس خصوبة أرض الرافدين وتجددها ويرتكز الجزءان العلويان (النجمة الثمانية والنخلة) على العلم العراقي الذي صمم على شكل أمواج تحتضن النخلة العراقية تعبيرا عن ارتباط  الشعب بأرضه وحضارته”.

جدير بالذكر أن حفل مئوية الدولة العراقية سيشهد العديد من الفعاليات والعروض الثقافية والفنية والآثارية وتشارك فيه نخبة من كبار المثقفين.

zowaa.org

menu_en