1. Home
  2. /
  3. الاخبار
  4. /
  5. الوطنية والدولية
  6. /
  7. التحالف الدولي: الجيش العراقي...

التحالف الدولي: الجيش العراقي الأفضل في الشرق الأوسط ولا وجود لقوات إيرانية بكركوك

زوعا اورغ/ وكالات

نفى المتحدث باسم قوات التحالف، راين ديلون، وجود قوات إيرانية أو وحدات غير عراقية في كركوك، مشيرا إلى أن الجيش العراقي هو الأفضل في الشرق الأوسط.

وقال ديلون في تصريح صحفي اليوم (18 تشرين الأول 2017)، إن “ما حدث في كركوك هو إعادة انتشار طبيعية للقوات العراقية والشرطة الاتحادية”، مؤكدا أن القوات العراقية قوات مهنية ومنظمة ومنضبطة وتثير إعجابنا بأدائها دوما، وهي الآن الأفضل بالشرق الأوسط وكانت حريصة على المدنيين والبيشمركة.

وأكد ديلون، أنه “لا توجد قوات إيرانية أو وحدات غير عراقية في كركوك، حسب ما رأينا أو ادعت وسائل إعلام من أربيل التي كانت غير راضية على انتشار القوات العراقية في كركوك”.

وتابع قائلا، إنه “لا يمكن مقارنة القوات العراقية بتنوع صنوفها بالقوات ماقبل 2003 حيث يتولى مهنيين من عدة جيوش عالمية بتدريبهم على حقوق الإنسان وجنيف”، مبينا أنه “من الواضح أن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بنشره للقوات العراقية كان يتحرك ضمن بنود الدستور وكنا نراقب الأحداث عن كثب”.

وأضاف أننا “نفخر بصداقتنا للقوات العراقية وحكومتها المنتخبة والعبادي مقبول محليا وعالميا وقراراته تتم بالتشاور وليست انفرادية”.

وكانت القوات العراقية المشتركة، مدعومة بفصائل الحشد الشعبي، تحركت أمس الاثنين، لتنفيذ عمليات إعادة انتشار في المواقع التي كانت تحت سيطرتها قبل أحداث (9 حزيران 2017)، فيما تحدثت مصادر سياسية عن اتفاق على انسحاب قوات البيشمركة من هذه المواقع، في إطار اتفاق بين الاتحاد الوطني الكردستاني وبغداد، بوساطة إيرانية.

 

zowaa.org

menu_en