1. Home
  2. /
  3. الباحث رافي نزار ينال...

الباحث رافي نزار ينال شهادة الدكتوراه في المحاسبة بجامعة الموصل

زوعا اورغ/ الموصل

نال الاستاذ رافي نزار شهادة الدكتوراه بالمحاسبة بتقدير جيد جدا عالي في كلية الادارة والاقتصاد، قسم المحاسبة – جامعة الموصل عن أطروحة دكتوراه الموسومة ” التكاملُ بينَ SASB, GRI, IFRSs  وتأثيره على الإِبلاغ المتكاملِ في القطَّاع المصرفيّ العراقيّ” حضر جانبا منها أ.د. ثائر احمد سعدون السمان عميد الكلية، وذلك يوم  الاثنين الموافق 7 تشرين الثاني 2022، في جامعة الموصل.

هدفت الدراسة التي تقدم بها الباحث ” رافي نزار جميل نعومي  ، بشكل اساسي إِلى قياس مستوى الإِبلاغ في المصارف الخاصة العراقية  وفق معايير   IFRSs وتأثيره على الإِبلاغ المتكامل ” الجزء المالي منه ” وقياس مستوى الإِبلاغ وفق معايير   GRI,SASBوثاتيره على الإِبلاغ المتكامل ” الجزء غير المالي منه- المستدام ” ، فضلا عن تركيزها بمتطلبات تعزيز الابلاغ المتكامل في المصارف عينة الدراسة ، توصل الباحث إِلى جملة من الاستنتاجات أَبرزها هناك تكامل نسبي في تطبيق معايير  IFRSs,GRI,SASB في المصارف التجارية العراقية عينة الدراسة ، وهذا يُعَدُّ مؤشرًا نوعًا ما جيد باتجاه تعزيز هذا التكامل وصولا إِلى مستوى إِبلاغ متكامل بالشكل الذي يعزز مكانة القطَّاع المصرفي العراقي عالميا . اما ابرز التوصيات فكانت ، إِنشاء قسم استدامة داخل المصارف العراقية معني باعداد تقارير وفق معاييرGRI ,SASB وبالتنسيق مع باقي الأَقسام كفريق عمل واحد . ضرورة قيام البنك المركزي العراقي والمصارف العراقية بتعزيز الانفتاح على المنظمات العالمية المعنية بالعمل المصرفي مثل ( (GRI,SASB.WOT,IIRC,IASBوغيرها وفق آليات  تنسيقية معنية وقيام البنك المركزي العراقي  وهيأة الأَوراق المالية العراقية  بإِصدار تعليمات تلزم المصارف بتوفير تقارير سنوية ترتبط بالإِبلاغ التكامل الَّتي منها تقارير الاستدامة .

ترأس لجنة المنافشة الاستاذ الدكتور زياد هاشم السقا ، وبعضوية  كل من الاستاذ الدكتورة باسمة فالح من جامعة كويه والاستاذ المساعد الدكتور مناضل عبد الجبار من جامعة جيهان في السليمانية والاستاذ المساعد الدكتور سنان زهير والاستاذ المساعد الدكتور علي مال الله وعضوية واشراف الاستاذ الدكتور لقمان محمد ايوب الدباغ .

نتمنى للدكتور رافي التوفيق والمزيد من النجاح في حياته العلمية والعملية .

Posted in غير مصنف

zowaa.org

menu_en