1. Home
  2. /
  3. إنطلاق “مهرجان التراث السرياني”...

إنطلاق “مهرجان التراث السرياني” الثالث في عنكاوا

زوعا اورغ/ اعلام المديرية

أعلن “برنارد يوسف” مدير التراث والمتحف السرياني، إن قضاء عنكاوا بمحافظة أربيل سيشهد يوم الثلاثاء 11 نيسان 2023، انطلاقة (مهرجان التراث السرياني) في دورته الثالثة والذي سيواصل فعالياته للفترة من (11 – 13) نيسان 2023 في موقعه المميز المعتاد والمحاذي لمديرية التراث والمتحف السرياني بعنكاوا، قبالة تل قصرا الأثري في حضن (درگا)، قلب عنكاوا النابض.

وأكد برنارد، في تصريح خص به موقعنا أن المهرجان حافل وغني بالفعاليات والمشاركات المتنوعة والمتميزة لهذه السنة تختلف عن سابقاتها، لتضفي على أجوائها روحاً تراثياً عابقة بعطر الماضي الجميل.
وأضاف: يتميز مهرجاننا لهذا العام بتعدد وتنوع الفعاليات للمشاركات والمشاركين القادمين من مناطق تواجد شعبنا الكلداني السرياني الأشوري المختلفة. إذ تشارك فرقة “عشتار” للرقص الفلكلوري من العاصمة الروسية موسكو، وفرقة “اتور” القادمة من مدينة ارزني في جمهورية ارمينيا، حيث سيقدمون اجمل مالديهم من لوحات للرقص الشعبي، و بالاضافة الى فرقة برمايا التراثية من قامشلي – سوريا بالإشتراك مع فرقة (السريانية الفنية الشعبية) التابعة للمديرية العامة للثقافة و الفنون السريانية الذين سيقدمون اوبريت الإفتتاح.

كما ستشارك دار الأزياء العراقية بتقديم عرض أزياء مبتكرة ومميزة تمزج بين أزياء الماضي والحاضر وتحاكي حقباتنا التأريخية من سومر وأكد و بابل وآشور في اليوم الثالث.

وأشار مدير التراث والمتحف السرياني إلى تنوع الفقرات الغنائية السريانية لمجموعة من أبرز فناني شعبنا في الوطن والمهجر وسوف نعلن قريبا عن اسمائهم حفاظا على عنصر التشويق والمفاجأت.

وأضاف: “نحظى بشكل خاص بمشاركة فرق لابناء شعبنا (عشتار من روسيا و اتور من أرمينيا و برمايا من سوريا) خصيصًا للمشاركة في مهرجان التراث السرياني عبر تقديم عدد من اللوحات الاستعراضية الشعبية واوبريت تراثي تتحدث عن ثقافتنا السريانية الخالدة. فضلا عن المساهمات الرائعة من أبنائنا الأعزاء، تلاميذ المدارس السريانية كمدرسة حمورابي واربائيلو ثانوية اور في اليوم الثاني، والذين سيقدمون مجموعة من الأناشيد والقصائد السريانية.
تم تخصيص ركن للمشغولات التراثية التي أبدعتها أنامل أطفالنا الأعزاء من روضة (Happy kids) ولرسوماتهم التي تحاكي التراث وتتحدث عنه، لتشجيعهم على التواصل مع جذورهم والمساهمة في الحفاظ على التراث ليورثوه للأجيال القادمة.
وأشار إلى أن الصدى الواسع والنجاح المنقطع النظير الذي حظي به المهرجان منذ دورته الأولى، شجع على مزيد من المشاركات هذا العام، وأضاف: “ستلاحظون التنوع في الكم والنوع والتمايز في طبيعة المشاركات التي تخص بازار المهرجان الذي يشارك به عدداً من مبدعي أبناء شعبنا في مجالات: الخط السرياني، صناعة الفخار، الأزياء التراثية لقرى وبلدات أبناء شعبنا أعمال نحتية مستوحاة من حضارتنا النهرينية، الحرق على الخشب مصنوعات يدوية من الجلد الطبيعي، المشغولات والمنسوجات اليدوية والأعمال اليدوية التي تحاكي التراث وتستوحي منه، فضلاً وجود مقهى تراثي و المطبخ التراثي يلاصقه المخبز التراثي والتي تقدمه سيدات تشاركن بتقديم الأكلات التراثية من مناطق مختلفة.
كما يسرنا أن يكون معنا في هذا المهرجان مشارك اعتدنا عليه في المهرجان المنصرم يمثل التراث الأرمني بمشغولاته وأكلاته”.
وأشاد “برنارد” بالتعاون الكبير والدعم اللامحدود الذي لقيه المهرجان من عدة جهات، نذكر منها: “إيبارشية أربيل الكلدانية، وبطريركية كنيسة المشرق الأشورية على وجه الخصوص. بالإضافة الى فندق هيكسوس، فندق كوينتي، عنكاوا رويل هوتيل، فندق فيوري، مجمع چنار السياحي، مجموعة حيالي گروب، نادي الموظفين العائلي، شركة حدياب للتجارة واخيرا شركة أپوستروفي للخدمات الإعلانية”.

وختم مدير التراث والمتحف السرياني تصريحه بتوجيه الدعوة إلى جميع محبي التراث والمهتمين بإحيائه والحفاظ عليه والترويج له، إلى حضور فعاليات مهرجان التراث السرياني في أيامه الثلاثة والتفاعل معها والاستمتاع بها، فالتراث السرياني: “ثروة قومية وإرث حضاري علينا أن نسلمه لأبنائنا، كما تسلمناه من الآباء” والأجداد، بهيًا، وأكثر غنى.

 

Posted in غير مصنف

zowaa.org

menu_en