وفد من مجلس اسر وعوائل الموصل يزور زراعة نينوى

زوعا اورغ/ اعلام الزراعة

زار صباح يوم الاربعاء الموافق 9-1-2019 وفد من مجلس اسر وعوائل الموصل مديرية زراعة نينوى في مقرها الكائن في الرشيدية ، وكان في استقبال الوفد كل من مدير زراعة نينوى د. دريد حكمت طوبيا والسيد رسول مصطفى قهرمان المعاون الاداري ، وفي بداية اللقاء رحب د. دريد حكمت طوبيا بالوفد ، وتمنى للمجلس الموفقية في عمله من أجل الارتقاء بواقع مدينة الموصل ، ولم الشمل بين مكونات المجتمع الموصلي باختلاف قومياته واطيافه وتوحيد كلمة ابنائها.

وتطرق الوفد الى أهم المشاكل والمعوقات التي تجابه العمل الزراعي في المحافظة ومنها قلة البذور الموزعة على الفلاحين والمزارعين ، وكلك تحدث الوفد عن الرعي الجائر الذي يحدث في حقول المزارعين ولاسيما في مناطق الحميدات ومحلبية وحمام العليل. كما أشار الوفد الى قلة وجود معاصر الزيتون في نينوى ولابد من الاهتمام في هذا المحصول عبر توفير المعاصر لتوفير الزيت البكر في المحافظة خصوصا والعراق عموما فضلا على ذلك لابد من الاهتمام الاكبر بتوفير المعدات الزراعية ودعمها لزيادة الانتاجية في الانتاج النباتي بأصنافه كافة.

بينما تحدث د. دريد حكمت طوبيا عن سير العمل في الدائرة ، ومحاولة تذليل المعوقات والمشاكل من أجل تقديم أفضل الخدمات للمراجعين ولاسيما الفلاحين والمزارعين .. كما اشار الى تواصل المديرية مع وزارة الزراعة لحل مشكلة قلة توزيع البذور ، ووعدت الوزارة بتقديم كميات اضافية من بذور الحنطة.

ووعد د. طوبيا الوفد تقديم مقترحاتهم الى وزارة الزراعة والجهات الاخرى المعنية بخصوص معاصر الزيتون و مستحقات الفلاحين والمزارعين الذين لم يستملوا مستحقاتهم لعام 2014 ، وبخصوص المعدات الزراعية ودعم المباشر للفلاحين والمزارعين وكذلك مسألة الاضرار التي لحقت بالمحولات الكهربائية.

واضاف طوبيا بأن المديرية تعمل جاهدة على تقليل الاضرار الناتجة عن ظهور جعل الحنطة ومكافحة الارملة السوداء التي ظهرت مؤخرا في بعض مناطق محافظة نينوى.

وفي نهاية اللقاء اشاد الوفد بعمل مديرية زراعة نينوى والتفاني في وضع الحلول والمشاكل والمعوقات التي تجابه سير العمل في هذا القطاع الحيوي.