نشاطات المديرية العامة للدراسة السريانية

زوعا اورغ/ اعلام المديرية

السيد ججو يشارك في حضور مؤتمر للعمل التطوعي في بغداد

شارك السيد عماد سالم ججو المدير العام للدراسة السريانية، في حضور المؤتمر الاول للجان الفرعية للعمل التطوعي في المديريات العامة للتربية، والذي اقامته اللجنة المركزية للعمل التطوعي، برعاية معالي وزير التربية الدكتور ابراهيم نامس الجبوري وتحت شعار (العمل حياة). وذلك صباح يوم الاربعاء الموافق 30 تشرين الثاني 2022 على قاعة احمد بن فضلان في ديوان الوزارة في بغداد.

حضر المؤتمر عدد من المدراء العامين واعضاء اللجان للعمل التطوعي في المديريات العامة للوزارة، وتضمنت اعماله عدة محاور، الاول منها خصص للافتتاحية والقاء الكلمات، اما المحور الثاني فتضمن تقديم فعاليات لرياض الاطفال في بغداد تخللته مشاركة لاطفال روضة شانا السريانية، فيما خصص المحور الثالث والرابع والخامس لتقديم البحوث واوراق العمل حول الجوانب النفسية والاجتماعية للعمل التطوعي وكذلك حول الجودة في العمل التطوعي اضافة الى فتح باب النقاش والمداخلات وقراءة التوصيات التي خرج بها المؤتمر.

الدراسة السريانية تعقد اجتماع لاعضاء لجنة تاليف منهاج اللغة السريانية للصف الاول المتوسط

عقد رئيس لجنة تاليف منهاج القراءة باللغة السريانية للصف الاول المتوسط السيد عماد سالم ججو المدير العام للدراسة السريانية، اجتماعا لاعضاء اللجنة في مقر الدراسة السريانية في بغداد، وذلك صباح يوم الخميس الموافق 1 كانون الاول 2022، وحضره السيدة ان اندراوس معاون المدير العام والسيدة شرارة يوسف مدير قسم التقنيات والمناهج الى جانب بقية اعضاء اللجنة.

وجرى الحديث والنقاش خلال الاجتماع حول تحديد عدد المواضيع وطريقة ادراج المفردات السريانية الملائمة للمرحلة الدراسية مع اختيار المواضيع المناسبة والتي تتوافق مع الاهداف التربوية التي تنشدها الدراسة السريانية، كما جرى النقاش حول اقتراح لوضع القواعد اللغوية مع نصوص المطالعة في منهاج واحد.

وحدة الدراسة السريانية في ممثلية وزارة التربية في دهوك تقدم دروس تدريبية لمعلمي ومدرسي مادتي التربية الدينية المسيحية واللغة السريانية

بتوجيه من السيد عماد سالم ججو المدير العام للدراسة السريانية وتنفيذا للخطة السنوية للمديرية العامة للدراسة السريانية، قدمت وحدة الدراسة السريانية في ممثلية وزارة التربية في دهوك، دروس تدريبية لمعلمي ومدرسي مادتي التربية الدينية المسيحية واللغة السريانية وذلك بالتنسيق والاعداد مع السيدة ايفان اوراها مشرفة اللغة السريانية، في يوم الاثنين الموافق 28 تشرين الثاني 2022 في مدرسة الحدباء المختلطة في محافظة دهوك.

حضر الدروس التدريبية السيد سمير يوخنا مدير قسم الدراسة السريانية في تربية نينوى والسيد فيانكي خوشابا مسؤول وحدة الدراسة السريانية في ممثلية وزارة التربية في دهوك، اضافة الى حضور ومشاركة مشرفي مادتي اللغة السريانية والتربية المسيحية والكوادر التعليمية والتدريسية ومحاضري المادتين.

هذا وقدمت الدرس التدريبي لمادة التربية المسيحية المعلمة منتهى نجيب، فيما قدم المحاضر ميلاد رباح الدرس لمادة اللغة السريانية، وفي ختام الدروس وزعت ادارة المدرسة الهدايا للمشاركين الحاضرين في الدروس التدريبية.