مدينة_اوباسي… تل الحويش، من اهم المواقع الاثرية الاشورية في الشرقاط

زوعا اورغ/ الدكتور خليل خلف الجبوري رئيس قسم الاثار بجامعه تكريت

تل الحويش الاثري، واحد من اهم المواقع الاثرية الاشورية في قضاء الشرقاط، وتعود اثار هذه المدينة الى العصرين الاشوري الوسيط والحديث، بحسب النصوص المسمارية ونتائج التحريات.

عرفت مدينة اوباسي، بتل الحويش او تل وادي الجرناف، وهذه التسمية عرفت من قبل السكان المحليين والقرى المجاورة للتل، لوقوع التل على حافة وادي الجرناف الشمالية مباشرة.

لكن السؤال الاهم هل هذا المكان هو نفسه  مدينة اوباسي التي ذكرتها النصوص؟

يذكر الباحث غسان الحميضة انه “يمكن ان يكون هذا الموقع (الحويش) هو مدينة اوباسي المذكورة في النصوص الاشورية، والتي كتبت بالمقاطع (اُرُ . اُ – ب – سي – ي = e – URU ú – ba se)” او بالمقاطع

(اُ – بَ – سي – ي = U – ba – si – e) ويعني اسمها على الارجح باللغة الاكدية عبّارة او معبر، لوجود عبّارة او معبر على نهر دجلة في ذلك المكان مقابل مدينة اوباسي، ان كانت الترجمة صحيحة.

تقع #مدينة_اوباسي على الجانب الايمن من نهر دجلة ضمن حدود قضاء الشرقاط، وتحديدا شمال القضاء بحدود 6 كم، وشمال مدينة اشور الاثرية بحدود 16-20 كم، وتقع على التلة المطلة على قرية الحورية امتدادا الى الشمال نحو قرية الخضرانية من اتجاه المشرق، ومطلة على وادي الجرناف من الجنوب.

وقد ورد ذكر مدينة اوباسي في وثيقة كتبت في القرن الخامس قبل الميلاد باللغة الآرامية، ورد فيها ان حكام مجموعة من المدن قدموا المساعدة له، ومن ضمن هذه المدن مدينة اوباسي.