لاول مرة من نوعها … الدراسة السريانية تقيم مسابقة ادبية في الشعر والنثر السرياني عبر المنصة الالكترونية 

زوعا اورغ/

اعلام المديرية – بغداد

تقرير : ابراهيم اسحق

برعاية معالي وزير التربية الاستاذ علي حميد مخلف، وباشرف المدير العام للدراسة السريانية السيد عماد سالم ججو، اقامت المديرية العامة للدراسة السريانية ، مسابقة ادبية في النثر والشعر السرياني لجميع المدارس التابعة لاقسامها وشعبها في بغداد وكركوك ونينوى ودهوك وذلك يوم الثلاثاء الموافق 25 ايار 2021.

المسابقة اقيمت على المنصة الالكترونية واشرف عليها السيد عماد ججو المدير العام ضمن لجنة التحكيم التي ضمت الدكتورة نضال متي معاون المدير العام والسيدة ان اندراوس مدير قسم المناهج والتقنيات والسيد نادر موشي، وعمل في ادارة المنصة تقنيا السيد منهل الياس ، فيما قدم السيد رمزي كمليل الفقرات كعريف للمسابقة.

المسابقة ابتدات بكلمة ترحيبية للسيد ججو عبر فيها عن اهمية اجراء المسابقة على المنصة الالكترونية وخاصة في ظروف الحالية التي يشهدها البلد من جائحة كورونا. وشارك فيها تلاميذ وطلبة المدارس التابعة لأقسام الدراسة السريانية في تربية بغداد الرصافة الثانية وتربية نينوى وتربية كركوك وكذلك المدارس التابعة لوحدة الدراسة السريانية في ممثلية وزارة التربية في دهوك.

حيث قدم قسم الدراسة السريانية في تربية نينوى 14 مشاركة في المسابقة تنوعت بين القاء الشعر وانشاد التراتيل فيما قدم قسم الدراسة السريانية في تربية كركوك 7 مشاركات بين الشعر والتراتيل ، وقدم قسم الدراسة السريانية لتربية بغداد الرصافة الثانية 5 مشاركات ضمت القاء القصائد والتراتيل ، فيما قدمت وحدة الدراسة السريانية في دهوك 5 فعاليات بالمسابقة .

وعن اجواء وصدى المسابقة قال السيد ججو في تصريح خاص بأعلام المديرية “المسابقة كانت اكثر من رائعة وكان الاقبال على المشاركة فيها كبير ، كما وحرص المشاركين على تقديم الاداء بشكل جيد وبافضل ما يمكن”.

وعن سبب اقامة المسابقة اوضح السيد ججو “المسابقة هي الاولى من نوعها وتعمل على ابراز مواهب التلاميذ والطلاب . وتبين مدى الجهود الداعمة والمقدمة من قبل معلميهم ومدرسيهم وكذلك من قبل ادارات مدارسهم، كما اتاحت المسابقة لهم فرصة جيدة لحثهم وتمرينهم على الالقاء واكتساب الشجاعة الادبية”.

هذا واعلنت لجنة التحكيم عن الفائزين بالمرتبة الاولى والثانية والثالثة في المسابقة الادبية للشعر والنثر السرياني، وهم كالتالي:

* في المرتبة الاولى (1) حل ثلاث مشاركين بالتساوي وهم:

–  ميري شموئيل متي من ثانوية عشتار للبنات في كركوك.

–  رهف نجيب يلدا من مدرسة الطاهرة الأهلية في نينوى.

– ريتا افرام سعد الله من مدرسة الموصل الأولى (النازحين).

* اما في المرتبة الثانية (2) فحل فيها ثلاث مشاركين بالتساوي ايضا وهم:

– مينا منهل روفائيل من مدرسة تللسقف الابتدائية للبنات في نينوى.

– ريتا صلاح فاضل من ثانوية عشتار للبنات في كركوك.

– فهد فراس بطرس من ثانوية المسرة الاهلية للبنين للسريان الأرثوذكس في بغداد.

* وجاء في المرتبة الثالثة (3) ايضا ثلاث مشاركين بالتساوي وهم:

– ستافرو ضياء يوسف من متوسطة الفرات للبنين في بغداد.

– مينا مشتاق صبريمن ثانوية المعالي للبنات في بغداد.

– راما بسمان الياسمن مدرسة بحزاني الثانية للبنات في نينوى.

وفي ختام المسابقة الادبية قدم السيد عماد ججو المدير العام  شكره  وتقديره لجميع المشاركين والقائمين عل المسابقة من مدراء الاقسام واالمدرسين والمعلمين الذين الي اشرفوا على الفعاليات وكذلك الى إدارات المدارس المشاركة في المسابقة.