كرمليس تحتضن مهرجان السلام للرياضة الجوية (صور)

زوعا اورغ/ وكالات

أقام مركز رياضة السماء sky sport-iq بالتعاون مع نادي الصقور الجوي وبدعم من منظمة KHRW و منظمة UNDP مهرجان السلام للرياضة الجوية الأول صباح هذا اليوم الجمعة المصادف ١٧ كانون الثاني ٢٠٢٠ في بلدة كرمليس بقضاء الحمدانية.

إنطلقت فعاليات المهرجان بكلمات حول أهمية الرياضة في تعزيز السلام وكلمات للهيئة المنظمة، ومن ثم عروض فلكلورية حول التراث والأزياء في نينوى، وبعدها أغاني وفعاليات مجتمعية ومن ثمّ عروض جويّة للطيران الشراعي والبراموتور لمجموعة من الشباب من محافظة نينوى ومن كردستان العراق.

حضر العديد من المكونات إلى بلدة كرمليس منهم نشطاء وشخصيات مجتمعية ومسؤولي الحكومة المحلية والخوراسقف ثابت حبيب راعي أبرشية كرمليس للكلدان الكاثوليك، وقوة من وحدات حماية سهل نينوى NPU التي قامت بحامية المهرجان.

وفي نهاية المهرجان تم توزيع الشهادات التقديرية وشكر خاص لوحدات حماية سهل نينوىNPU  ولاهالى كرمليس لاستقبالهم بكل رحابة صدر المشاركين في المهرجان وانجاحه .

جدير ذكره بأنّ تلّة بربارة هي تلّة يبلغ وأنّ العروض الجوّية تحتاج إلى أماكن مرتفعة وتمّ الإتفاق على بلدة كرمليس، كما أنّ الباراموتور هو إحدى الرياضات الجوية، ويعد الباراموتور طائرة ذات الوزن الخفيف ويتكون من مظلة ومحرك. يقوم التحليق من مكان واسع خالي من العوائق وهو لا يحتاج إلى منحدر للاقلاع. يتكون المحرك من كج لحماية خيوط المظلة ويمنعها من ملامسة المروحة.المحرك يقوم بتدوير المروحة لتعطي قوة دفع. يتم الإقلاع إمّا بالجري أو بإستعمال عربة يكون بها اما عجلات أو زلاجات -في الأماكن التي بها ثلوج- يستطيع الباراموتور حمل شخص واحد أو اثنين.