كاهنان جديدان للبطريركية الكلدانية ببغداد

اعلام البطريركية

بوضع يد صاحب الغبطة والنيافة البطريرك الكاردينال مار لويس روفائيل ساكو، احتفلت الكنيسة  الكلدانية صباح يوم الجمعة 17 كانون الثاني 2020، بالرسامة الكهنوتية للشماسين حنا (لوفين) جهاد عيسى ومدين شامل خضر، وذلك في كاتدرائية القديس يوسف في الكرادة – خربنده، بمشاركة السادة الأساقفة المعاونين: مار شليمون وردوني، مار باسيليوس يلدو ومار روبرت جرجيس، وحضور القائم بأعمال السفارة البابوية المونسنيور ارفن لينجل، واساقفة الكنائس الشقيقة: مار يوسف عبا، مار ايليا اسحق، والمونسنيور جوزيف نرسيس، وعدد من الكهنة والرهبان والراهبات وجمع غفير من المؤمنين.

وتوجه غبطته بكلمة أبوية للكاهنين الجديدين قائلا: “يسوع الراعي الاعظم هو مثالنا ككهنة ورعاة، هو بذل حياته من اجل القطيع، وعلى كل اسقف وكاهن ان يكون مثله راعياً غيوراً واباً عطوفا، يتميز بعنايته الراعوية وحكمته وتواضعه وبساطته وفرحه… فليكن اذن مثال يسوع دائما امام عيوننا، ولنجتهد لنعيش ما نعظ به لترسيخ ثقة الناس بنا، اؤكد على أهمية الصلاة  التي تنير طريقنا وتذلل الصعوبات”.

نتمنى للكاهنين الجديدين رسالة مثمرة وخدمة متجردة للكنيسة في هذه الظروف الصعبة والحساسة. وفيما يلي نبذة مختصرة عن الكاهنين الجديدين:

الاب مدين شامل خضر سليم

من مواليد الموصل 29/1/1995، له اخت ووالداه في قيد الحياة، والعائلة هجرها تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) من الموصل في اب 2014 فقصدت بلدة عنكاوا ولا تزال عائلته مقيمة فيها. حاصل على شهادة البكالوريوس في الفلسفة واللاهوت من كلية بابل الحبرية والجامعة الاوربانية للعام 2017-2018 وكان الاول على دفعته. امضى سنة واحدة  لتعلم اللغة  الايطالية والتدريب على الروحانية  في دير الإباء الفرنسيسكان (اسيزي – إيطاليا) للفترة من أيلول 2018 وحتى حزيران 2019. ارتسم شماس انجيلي في بغداد 18/10/2019 بوضع يد غبطة البطريرك ساكو.

الاب  حنا (لوفين) جهاد عيسى

من مواليد مانكيش 5/8/1990، له اخان واربع اخوات ووالداه لا يزالان على قيد الحياة. حاصل على شهادة البكالوريوس في إدارة الاعمال من جامعة دهوك في العام 2013-2014، وعلم في ثانوية مانكيش. شارك في الدورة اللاهوتية في مانكيش للأعوام 2009-2011 وله ثقافة شخصية رصينة. ارتسم شماس انجيلي في بغداد 18/10/2019 بوضع يد غبطة البطريرك ساكو.