في فلسفة الحروب .. انها ليست اقداراً سماوية وانما آخر الحلول

الدكتور والمؤرخ حسن الزيدي

اولاً- الحرب (يفترض ويفضل ويجب) الا تعلن الا بعد استنفاذ كل الوسائل التي منها الوساطات والانذارات والتهديدات والمقاطعة السياسية والاقتصادية وكل الوسائل الممكنة التي سوف تضمن للطرف القوي زراعياً وصناعياً وسياسياً واجتماعياً وعسكرياً الحصول عليها من الضعيف فيها الذي سوف يخسر اكثر واكثر. فالعبرة ليست في بدء الحروب بل في نهايتها.

ثانياً- الحروب لا يصح ان يقررها ويعلنها شخص واحد أي كان، سواء كان(نبياً ، امبراطوراً، ملكاً، رئيساً، اميراً، سلطاناً، اماماً، شيخاً، خليفة) بل مجلس استشاري من ذوي الخبرة والدراية في (فنون الحرب) كما سماها الفيلسوف والإستراتيجي الصيني (صن زي الذي عاش بين 541ـ496 ق.م ) وتحدث عنها الاثيني (بري كلس الذي عاش بين 495ـ 429ق.م) الذي انتصر على الفرس، والألماني (كلوتس كارل فون الذي عاش بين 1780ـ1831) في كتابه (معالجة الحرب). والبريطاني ليدل هارت بازل عاش بين 1895ـ1970 في كتابه (لماذا لا نتعلم من التاريخ ) وربما المئات غيرهم ..لأن الحرب  لا تعني فقط تجميع وتحشيد رجالاً وكأنهم قطعاناً يساقون للموت، ولا فقط اسلحة ومعدات مستوردة ربما من العدو المطلوب محاربته. بل هي تعبئة نفسية شعبياً واقتصادياً وسياسياً. لذلك يجب ان تسبقها مفاوضات وهدنات ودفع جزئيات أو ديات أو الاستسلام الذي هو افضل من الاندحار.. لان الحرب ان اندلعت فأنها لن تبقي ولا تذر، لأنها لا تعترف بالأخلاق والمثاليات، ولأنها تعني اما ان تقتل الاخرين الذين عادة لا تعرفهم أو قد يقتلونك، واذا احسنت لهم أو احسنوا لك فيكون استسلامك او استسلامهم وتسمى (الاسر) الذي قد يتحول لعذابات إضافية حيث يمكن ان يتحول الأسير الى عبداً أو يباع في سوق العبيد أو يتعرض للاعتداء الجنسي ويموت في بلد الاسر.

ثالثاً- الحروب لها معان  واهداف متعددة منها امثلة وليس حصراً:

– حروب عدوانية.. تتمثل في غزوات وفتوحات جغرافية أو تبشيرية أو اقتصادية أو انتقامية وهي حروب مدانة ومستهجنة في  كل الأعراف الإنسانية والدينية.

– حروب  تحريرية.. من قوى استعمارية خارجية، وهي حروب عادلة ومشروعة وواجبة طوعاً على كل مقتدرة ومقتدر ليس فقط في السلاح بل بمختلف الوسائل ومنها المقاطعة النفسية والإدارية والاقتصادية.

– حروب أهلية.. داخلية، قومية، دينية، مذهبية، جغرافية، اقتصادية، سياسية، سلطوية، بين شعوب أو شعب في وطن واحد، وهي أخطر أنواع الحروب.

رابعاً- بعض انواع الحروب في التاريخ البشري.. قد لا يكون مبالغاً القول بان التاريخ البشري سجل اكثر من مليون حرباً قصيرة المدة (خاطفة) ومتوسطة وطويلة قد تمتد لعدة قرون، وحروب قليلة ومتوسطة أو كثيرة الخسائر التي وصلت في الحرب العالمية الثانية الى 70 مليونشخصاً نذكرمنها كامثلة:

1- بين 1650ـ1500ق.م لأسباب اقتصادية، غزا الهكسوس الفلسطينيون أجزاء هامة من مصر.

2- في عام 1274 لغرض فرض الهيمنة السياسية والاقتصادية على سورية، غزاها الفرعون رمسيس الثاني حكم بين 1279ـ1213ق.م، وانتصر في معركة قادش في حمص  شمال شرق سورية على الحيثيين الذين حكموا بين 1600ـ 1178في آسيا الصغرى “الاناضول” ووقع عام 1286ق.م أول إتفاقية دبلوماسية مع الملك الحيتي هانو سيليس الثالث حكم بين 1286ـ1265ق.م

3- في  عام 1178ق.م سقطت مملكة الحيثيين على يدي من يطلق عليهم (شعوب البحر) وهم الاغريق الاثينيين والسبارطيين والقبارصة.

4- بين 1020ـ 568ق.م (اليهود الساميون الشرقيون السي فاراد) الذين هم القلة القليلة الباقون الذين هربوا مع موسى من مصر والذين يقدرهم الدكتور المهندس العراقي اليهودي الديانة بأربعة الاف وعاشوا في سيناء 40 عاماً، ومن بقي منهم وهم قليلون يطلق عليهم (الموسويين) دخلوا الى أرض فلسطين بصفة عائدين  باعتبار ان يوسف بن يعقوب واخوته الذين ماتوا في مصر هم من فلسطين، ودخلوا في صراعات مع الفلسطينيين الكنعانيين  قبل ان يتمكنوا ان يحكموا في أجزاء من فلسطين بين 1020-586ق.م أي لمدة 434 عاماً مقسمة الى ثلاثة اقسام.

– بين 1020-930 ق.م شكلوا دولة واحدة حكم فيها ثلاثة ملوك- انبياء هم شاؤول وولده داود  ثم سليمان بن دواد، حيث انقسمت المملكة لزعامتين هما: مملكة إسرائيل في الشمال عاصمتها الخليل بين 930ـ722 ق.م واسقطها الاشوريون. ومملكة جوادا في الجنوب وعاصمتها إسرائيل حكمت بين930ـ 568 واسقاطها من قبل الملك الاشوري نبو خذ نصر الثاني.

ولم تتكون عند يهود فلسطين بعدها أية وحدة سياسية حتى عام 1948 أي بعد22534 عاماً. بل كانوا يعيشون مع اخوتهم الكنعانيين الساميين والفينيقيين والعرب تحت النفوذ الاشوري والفرعوني والفارسي والروماني والاغريقي والعربي الإسلامي والانتداب البريطاني.

5- بين 750ق. و476 بعد الميلاد عاشت الامبراطورية الرومانية الغربية وعاصمتها روما قبل ان تخضع للعناصر الجرمانية حتى عام 800 ثم صارت جزءًا من الامبراطورية الرومانية الجرمانية  حتى عام 1806 فصارت عدة ممالك قبل ان تتوحد عام 1870 حتى عام 1945  فاصبحت جمهورية.

6- بين 668ـ627 ق.م حكم اشور بانيبال وأحتل (مدينة سوس) عاصمة المملكة الاخمينية في عهد سيروس الأول حكم بين 640ـ600 ق.م كما تقاسم عام 610 ق.م (بلاد عيلام الفارسية التي هي الان في خوزستان وهضبة بلاد فارس) في جنوب شرق بلاد الرافدين مع مملكة الميديين التي عاشت بين 678ـ549 ق.م في شمال شرق بلاد الرافدين  واراضيها الان موزعة بين العراق وايران وارمينيا واوزبكستان وتركمانستان.

7- بين 562ـ604 حكم نبوخذ نصر الثاني البابلي وانتصر عام 605ق.م بمساعدة الميديين في (معركة كركميش) في غرب الفرات على الفرعون نخاو الثاني وحلفائه الاشوريين، كما احتل عام 587 ق.م فلسطين واخذ منها الافاً من الاسرى واحتل عام 573ق.م مدينة صور في أقصى غرب لبنان.

8- في عام 539 ق.م احتل الملك الفارسي الاخميني سيروس الثاني بلاد بابل وبلاد الشام وتبعه ولده قمبيز باحتلال مصر وأسر آخر فراعنتها.

9- بين 490ـ479ق.م جرت الحروب الميدية بين الفرس والاغريق والتي اشتهرت فيها معركة الماراتون علما بان الفرس لم يشيروا اليها.

10- بين 336ـ323 ق.م حكم الاسكندر المقدوني وانتصر عام 331ق.م في (معركة أربيل) في شمال شرق العراق على آخر ملوك الاخميين (داريوس الثالث) واحتل بلاد الرافدين وبلاد فارس وأفغانستان ووصل للأراضي الهندية قبل عودته ليموت عام 323 في بابل وبقي جنرالاته السلوقيين والبطالسة يحكمون بلاد فارس وبلاد الرافدين وبلاد الشام وبلاد النيل حتى عام 63ق.م .

11- بين 221ـ 181 ق.م ساهم (هاني بعل) التونسي- الفينيقي مع والده ثم مع أخيه بتسعة معارك ضد الرومان في سوريا واسبانيا ثم عبر بقواته جبال الألب الدائم الثلوج، وحاصر روما حيث تصدوا له جنرالاتها فهزموه في المعركة التاسعة المسماة (معركة زاما) واحتلوا بلاده وحكموها ليموت هارباً في انطاكيا لدى الاغريق خصوم الرومان.

12- بين330ـ1453عاشت الإمبراطورية الرومانية الشرقية البيزنطية حيث قرر الامبراطور الروماني الشرقي قسطنطين عام 330 بناء القسطنطينية وصارت مقراً للإمبراطورية حتى عام 1453 أي لمدة  1123عاماً واحتلها العثمانيون. ولا اعتقد بأن الايطاليون أحفاد الرومان الغربيين أبناء عم الايطاليين الشرقيين يطالبون الان بها.

13- بين 711ـ1492 أحتل العرب المسلمون الاندلس التي تشكل 40% من اسبانيا أي لمدة 871 عاما.ولا اظن بان عاقلاً من العرب يطالب بإعادة تملكها.

14- بين 1500ـ1830م أي لمدة 300 عاماً غزت اسبانيا شعوب الانكا والمايا والأزتيك واكثرهم قبائل اسيوية هاجرت بسبب الجفاف منذ قرون عديدة الى بعض دول قارة اميركا الجنوبية وخاصة البيرو والمكسيك وغواتيمالا، واستعمرت 19 دولة من دول أميركا الجنوبية والوسطى وفرضت على شعوبها دينها الكاثوليكي ولغتها. فهل يحق لإسبانيا المطالبة بإعادة احتلالها؟.

15- بين 1500ـ1822 حكمت البرتغال البرازيل التي مساحتها 850 الف كم. ولا يزال البرتغاليون يشكلون 45% من سكانها البالغ عددهم 212 مليون نسمة وبين أيديهم معظم المؤسسات الحساسة بما فيها رئاسة الدولة. لكنهم يتصرفون كبرازيليين بعد ان فرضوا لغتهم ودينهم الكاثوليكي عليها.

16 – منذ عام 1610 لأسباب دينية هاجر من يطلق عليهم الانقياء حرباً من الكاثوليكية البريطانية ووصلوا الى شواطئ الشرقية للمحيط الأطلسي وبنوا مدينة نيويورك وانتصروا على أهل البلاد الأصليين الذين يطلق عليهم جزافاً (الهنود الحمر) الذين لايزالون يتعرضون للتهميش في ظل الولايات المتحدة الخمسين التي مساحتها مجتمعة 9.827 مليون كم  كرابع دولة بعد روسية والصين وكندا ونفوسها 330 مليوناً.

17- المملكة المتحدة استعمرت كندا ونيوزيلندا وقارة استرالية وشبه القارة الهندية ونيجيريا وغانا واستمروا يتكلمون لغتها حتى بعد استقلالهم وشكلوا عام 1931 منظمة الكومونويلث التي تظم الان 54 دولة.

18- فرنسا استعمرت دولاً في شمال ووسط وغرب افريقيا والمحيطين الهندي والاطلسي و شكلوا عام 1970منظمة الفرنكوفونية التي تضم 88 دولة ومقاطعة بعضهم يتكلمون لغات رسمية اخرى.

خامساً- لأسباب اقتصادية وتوسعية جغرافياً مغلفة بغلاف ديني (تبشير ودعوة) قرر العرب الذين تبنوا منذ عام 610 الإسلام القيام بحملات وغزوات استعمارية في آسيا وافريقيا منها:

1- في تشرين الثاني 636م تمكن العرب المسلمون من أسقاط الإمبراطورية الساسانية الفارسية واستمروا في التقدم شرقاً حتى الحدود الصينية بعد ان ضمنوا بشكل بطيء فرض الإسلام على دول آسيا الوسطى (أوزبكستان، تركمانستان، أذربيجان، طاجكستان، وما يجاورها في جبال القوقاز وبحر قزوين ولا يزالون اغلبهم يدينون بالإسلام على الرغم من تراجع اللغة العربية لصالح لغاتهم الوطنية).

2- بين 630ـ670 قاد العرب المسلمون من شبه جزيرة العرب حربين ضد الرومان البيزنطيين الذين ورثوا منذ عام 395 من الرومان الغربيين الحكم في بلاد الشام وحرروها في عام 636 كما غزو بلاد النيل في عام 640 ودول شمال افريقيا بين 647ـ 698م. ولا زالت شعوب هذه البلدان تدين اغلبها بالإسلام إضافة لوجود المسيحية فيها، كما ان العربية هي لغة الأكثرية إضافة الى اللغة الكردية في العراق وسوريا ولغة البربر في شمال افريقيا.علما بان الإمبراطورية البيزنطية عاشت بين 395ـ1453.

3- العرب المسلمون ولنفس الأسباب الاقتصادية والدينية غزوا جنوب اسبانيا وحكموها بين 711ـ1492. أي لمدة 781 عاماً.غير انهم لم يتركوا لا لغتهم ولا دينهم لان الرفض النفسي والمقاومة الاسبانية كانت عنيفة ضدهم غير انهم تركوا اثاراً قيمة في فنون العمارة والزراعة والادب لا زالت محل اعجاب ومصدر هام للسياحة في الاندلس.

سادساً- بين 1206ـ 1368 لأسباب توسعية واقتصادية ( ضرائب) فرض المغول هيمنتهم على الامارات الروسية والصين وبلاد فارس وبلاد الرافدين وبلاد الشام. غير انهم انحسروا ولم يتركوا لا لغة ولا ديناً بل قليل من الاثار قبل ان ينكفؤوا في وطنهم منغوليا.

سابعاً- في عام 1453 لأسباب توسعية ودينية أسقط العثمانيون(الاتراك) المسلمون القسطنطينية عاصمة امبراطورية الرومان البيزنطيين التي بدأت عام 395م ولا يزالون يحكمونها.

ثامناً- في عام 1492- لأسباب وطنية ودينية تمكن الاسبان تحرير أراضيهم من بقايا المستعمرين المسلمين حيث اسقطوا مملكة غرناطة آخر الممالك والامارات الإسلامية فيها كما تمكنوا في نفس الوقت ان يحتلوا الضفة الشرقية لشواطيء المغرب التي عبرت منها الجيوش الإسلامية الى اسبانيا ولا يزال الوجود العسكري الاسباني في طنجة وسبتة ومليلة.

تاسعاً- بين1492ـ1850 لأسباب دينية واقتصادية وثقافية حكمت كل من البرتغال واسبانيا دول اميركا الجنوبية والوسطى وسرقا منها ثروات ذهبية لا تحصى. وفرضا عليها دينهما الكاثوليكي ولغتيهما اللتان لا زالتا سائدتان هناك حتى الان على حساب ثقافات وأديان شعوب المايا والانكا وازيتك وغيرهم.

عاشراً- بين 1610ـ1774 لأسباب دينية واقتصادية هاجر من يطلق عليهم الانقياء من انكلترا وإيرلندا الجنوبية وحكموا القسم الشمالي من قارة اميركا التي صارت في اغلبها بروتستانتية وتتكلم الإنكليزية على حساب المواطنين الأصليين الذين يطلق عليهم جزافاً اسم (الهنود الحمر) الذين  صاروا مهمشين في وطنهم الذي قطنوه منذ الاف السنين.

ـــــــــــــــــــــــــــــ

أحد عشر- لأسباب دينية واقتصادية وإستراتيجية تمكنت كل من البرتغال واسبانيا وهولندا والمملكة المتحدة وفرنسا وروسيا والسويد وايطاليا وبلجيكا والى حد ما المانيا ان تفرض كل منها على حدة هيمنتها على مقاطعات واسعة من العالم وتفرضعليها لغتها ودينها، فالمملكة المتحدة لا يزال لها نفوذ ديني ولغوي واسع في كندا واستراليا ونيوزيلندا ونفوذاً متنوعاً ضمن منظمة الكومونويلث التي تضم 54 دولة. كما انها لا زالت ولأسباب إستراتيجية تحتل منذ عام 1713 مضيق جبل طارق.

كما ان فرنسا  حكمت دولاً عديدة في آسيا وافريقيا والمحيطين الأطلسي والهندي وشكلت عام 1970 منظمة الفرنكوفونية التي تضم 88 دولة ومقاطعة بعضها يتكلم لغات اخرى.

اثنا عشر- بين 1492ـ1990 لأسباب دينية واقتصادية ولغوية وسياسية (استعمارية) كانت كل من البرتغال واسبانيا والمملكة المتحدة وفرنسا وروسيا وهولندا وبلجيكية وايطاليا قد هيمنت  كل منها على الغالبية العظمى من الدول العربية والإسلامية التي دخلت في حروب تحريرية مع مستعمريهم، مما ولد ما يسمى (صراعاً حضارياً) بين الدول العربية والاسلامية ومع هذه الدول المسيحية الاوربية التي من وجهة نظر دينية ترى وتعتقد بان الديانة المسيحية أقرب لليهودية باعتبارها احدى مصادرها الروحية، وان وجود مدينة القدس تحت إدارة يهودية اضمن لهم من وقوعها تحت إدارة إسلامية على الرغم من الإسلام حافظ عليها منذ وعد او عهد الخليفة الثاني عمر بن الخطاب الذي كان أول خليفة يزور القدس التي كانت تسمى (إيليا) ويوقع في عام 638م الموافق 16هجري مع  (صفرون الأول) الذي صار أسقف القدس  بين 634 اذار ـ 638 والتي بموجبها ضمن لهم  أمنهم على كنائسهم وممتلكاتهم لقاء جزية فردية رمزية. لقد ورد نص الاتفاقية في عدة كتب لمؤرخين عرب مسلمين منهم اليعقوبي عام 284هـ وابن البطريق  لعام 328هـ وابن عساكر لعام 571هـ وابن الجوزي لعام 597هـ والطبري لعام 927هـ وكنيسة الارثوذوكس في القدس التي نشرته عام 1953 والذي لا يزال معمول به ومحل احترام العرب والمسلمين.

ثلاثة عشر- منذ ان اعتنقت الدول الاوربية المسيحية تدريجياً تعرض رعاياهم اليهود الأوربيين الاشكيناز لأنواع عديدة من العذابات حيث تم اسكانهم في احياء خاصة (كيتو) وفرضت عليهم ملابساً خاصة، فأراد الاوربيون وخاصة الإنكليز ان يكفروا عن ذنوبهم ويساعدونهم في  إيجاد موطناً خاصاً بهم من خلال عدة افكار منها.

1- اقترح القادة الإنكليز على القيادات اليهودية عدة مقاطعات لتكون موطناً لهم وخاصة كل من:

– مقاطعة في كينيا احدى دول افريقيا الشرقية عاصمتها نايروبي، مساحتها 580 الف كم. كانت خاضعة الى بريطانيا بين 1895ـ1963. سكانها الحاليين 54 مليوناً منهم 45% من المسلمين حيث ان رئيس الوزراء البريطاني جوزيف شمبرلنك اقترحه في آب 1903على  حاييم وايزمان رئيس المؤتمر الصهيوني والذي كان يترأس المؤتمر الصهيوني السادس في مدينة بال في سويسرا، وعرضه على أعضاء المؤتمر ولم يلق اجماعاً على الرغم من ان كينيا استقبلت بين 1903ـ1914 آلافاً من اليهود الروس والبيلاروسيين والاوكرانيين والبولونيين.

– مقاطعة في اوغندا إحدى دول افريقيا الشرقية ايضا مساحتها 236 الف كم. عاصمتها كمبالا، خضعت الى المملكة المتحدة بين 1895ـ1962. عدد نفوسها الحالي 46 مليون منهم 25% من المسلمين، حيث ان رئيس الوزراء البريطاني اقترحها أيضا على وايزمان الذي طرح الفكرة في المؤتمر الصهيوني السابع ولقي معارضة أكبر من الموطن المقترح  السابق في كينيا.

2- بين 1905ـ1907واستناداً الى مذكرة سرية سياسية اقترحها حزب الاحرار عاش بين  1678ـ 1988وتبناها سكرتيره العام الذي كان رئيساً للوزراء (هنري كامل بنارمان بين 1905ـ 1908) انعقد في لندن مؤتمراً سرياً برئاسته وضم رؤساء وزراء دول كل من فرنسا واسبانيا وهولندا وايطاليا وبلجيكا مع خبراء في الجغرافية والاقتصاد والنفط  والتاريخ والإستراتيجيات العسكرية وفي (غياب المانيا والنمسا والبرتغال وروسيا) لمناقشة المذكرة السرية بعنوان ( كيفية المحافظة والهيمنة العلمية والمكاسب السياسية والاقتصادية والثقافية لدول اوربا لأطول فترة ممكنة على بقية دول العالم).توصل المؤتمرون خلال سنتين من المناقشات والبحوث الى تصورات وتوصيات خطيرة أهمها:

– ان البحر الأبيض المتوسط الذي شرقه يربط قارة آسيا بالمحيط الهندي عن طريق البحر الأحمر وبحر العرب وغربه يربط قارة افريقيا الشمالية بالأطلسي. وهو مركز الحضارات القديمة والاديان والشريان الحيوي للاقتصاد العالمي، وعليه يجب تقسيم شعوب العالم الى ثلاث مستويات ومجاميع متباينة وهي:

– المجموعة الأولى: تمثل الدول المسيحية في اوربا واميركا الشمالية بما فيها كندا (دون الإشارة الى روسيا) وقارة استراليا، يجب تقوية علاقاتها العلمية والثقافية والعسكرية.

– المجموعة الثانية: تمثل دول اميركا الجنوبية وكوريا واليابان وكوريا والصين والهند يجب التعاون معها بما لا يسمح لها بالتفوق العلمي.

– المجوعة الثالثة:هي دول وشعوب عربية إسلامية، يجب العمل بشكل جماعي وانفرادي على استمرار الهيمنة عليها ومنعها بكل الوسائل من الحصول على وسائل التقدم العلمي. ولضمان تحقيق ذلك يجب إبقاء قناة السويس التي افتتحت عام 1856 تحت اشراف اوربي (بريطاني- فرنسي) وانشاء دولة لليهود في فلسطين مدعومة من الدول الاوربية لتكون كياناً وقاعدة دائمة وعازلة ومعادية Buffer State للدول العربية الإسلامية الاسيوية والافريقية، وهذا الذي عبر عنه صموئيل  هنتنغتون في كتابه الذي صدر عام 1996 بعنوان صراع الحضارات The Clash of Civilisation.

3—في2/11/1917بلفور وزير الخارجية البريطانية في عهد حكومة المحافظ لويد جورج اصدر( وعداً او تعهداً) الى مواطنه اليهودي روتشيلد يعده بإقامة كيان Home  يهودي في فلسطين بعيد انتصار المملكة المتحدة في حربها ضد المانيا ويدعوه لان يجند اتباعه لدعم الجهود الحربية مالياً واعلامياً وعسكرياً للانتصار في الحرب.

4- بين 1920ـ 1948 لم تكن صدفة ان يتم تسمية المملكة المتحدة منتدبة على كل من العراق حتى عام 1932والأردن حتى عام 1947وفلسطين حتى 15/5/1948 حيث وفرت كل المتطلبات اللازمة لتنفيذ عهودها تجاه اليهود الاوربيين.

5- بين 1939ـ1944 تعرض 5.100 مليون يهودي اوربي للقتل في مخيمات نازية وفاشية.

6- في 29/11/1947 صدر القرار181 من الجمعية العامة للأمم المتحدة الخاص بتقسيم فلسطين وحضيّ بـ 33 صوتاً معظمهم من دول قارة اميركا ضد 13 وغياب 10 أصوات منهم الميكافيلية المملكة المتحدة.

7- في 15/5/1948 تم اعلان ولادة دويلة إسرائيل على 45% من ارض فلسطين البالغة 27كم و 42% لدولة فلسطين العربية و3% القدس وضواحيها لتكون مدينة الثلاثة أديان وتحت اشراف دولي. واعترفت بها الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا ومعظم دول اميركا الجنوبية وستالين الذي سحب اعترافه بها عام 1952 أي قبيل وفاته عام 1953 بعد ان أيقن بانها صارت منذ ذلك اليوم والوليد الأوربي الأميركي المدلل الذي كبر ويتمرد أحياناً على بعضهم باعتبارها محطة اوربية ذكية دائمة وعازلة بين عرب آسيا وعرب افريقيا.

أي ان ولادتها لم تكن قدراً سماوياً ولا حجة تاريخية بل حجة دينية وسياسية كما اشرت ولأن الإنكليز ارادوا أيضا التخلص من صراعاتهم الدينية معهم ومن نفوذهم المالي ولان  الإنكليز كمسيحيين هم أيضا لهم حصة روحية في فلسطين حيث ولد المسيح نبيهم وربهم فقد شارك ملكهم الشهير ريتشارد قلب الأسد الذي كانت والدته فرنسية في الحملة الصليبية الثالثة. ولان العرب والمسلمين كانوا(ولايزالون) في غفلة وغفوة بل سباتاً مظلماً مصحوباً بجهل وامية وفقر واستبداد.

اربعة عشرـ الحروب العربية المندحرة ضد إسرائيل:

1ـ في تشرين الثاني 1949 قررت الدول العربية السبعة المستقلة آنذاك وهي  كل من السعودية واليمن والعراق وسوريا ولبنان والأردن ومصر وهم الذين اعترضوا على قرار التقسيم وعلى اعلان دولة إسرائيل مواجهتها حربياً فانتصرت عليهم جميعاً وبسرعة وبدعم أميركي وروسي واجبرتهم على توقيع هدنة انفرادية لإيقاف الحرب مع كل منهم حيث وقعت مع مصر في 24/2/1949 وفي 23/3/1949 مع لبنان وفي 3/4/1949مع الأردن. ولم توقع معها سوريا رغم اندحارها عسكرياً وكذلك العراق لأنه ليس دولة مجاورة.

علما بان إسرائيل لم تكن تملك جيشاً نظامياً بل منظمات إرهابية مدربة في روسيا وبولونيا واوكرانيا وبيلاروسيا وفي فرنسا وبريطانيا. بينما الدول العربية تمتلك آلافاً من الجنود  الاميين أو نصف الاميين الذين يخضعون لخدمة اجبارية رغماً عنهم لانهم لا يستطيعون  ان يدفعوا بدلاً باهضاً، كما ان دولهم تشتري أسلحة من الدول التي تدعم إسرائيل ومعظم أركان جيوشها خريجي معاهد اوربية.

2- بين 5-11 حزيران 1967 جرت حرب جديدة سميت حرب الأيام الستة، شارك بها كل من مصر وسوريا والاردن والعراق وكانت كارثية حيث تم مقتل 15 الف جندي مصري و4338 اسيراً، وسورية 2500 قتيلا و591 اسيراً، الاردن 6 الاف قتيل و533 اسيراً والعراق 10 قتلى و30 جريحاً مع تدمير الف دبابة و452 طائرة مصرية سورية وعراقية لا يوجد قتلى من لبنان. لقاء 5 الاف قتيل إسرائيلي و15 اسيراً و400 دبابة و46 طائرة مع احتلال هضبات الجولان وبحيرة طبرية السورية التي لا زالت تحت الاحتلال وكذلك القدس الشرقية أيضا وقطاع غزة.

3- بين 6-25 تشرين الاول 1973 أي لمدة  19 يوماً قاد الرئيس المصري أنور السادات عملية عسكرية ضد إسرائيل. لكنها لم تدم طويلاً هي الأخرى، لأنه واجه مقاومة إسرائيلية وأميركية فاضطر هو ان يوقفها في 24 من نفس الشهر والسنة الموافقة بين 10- 28  رمضان 1393هـ بعد ان اشترك معه شكلياً الرئيس السوري الطيار حافظ الأسد. كانت الخسائر هذه المرة أيضا كبيرة فقد تم مقتل 8528 مصرياً و19549جريحاً وتدمير 500 دبابة و120 طائرة حربية و15 مروحية مع تدمير 500 دبابة سورية و117 طائرة حربية و13 مروحية مع عدة الاف من القتلى السوريين مقابل 10 الاف قتيل من إسرائيل و20 الف جريح وتدمير الف دبابة و372 طائرة حربية و25 مروحية.

4- ادرك السادات بانه لا يستطيع هو وشعبه الجائع ان يعتمد على تمويل نفطي خليجي غير دائم ولا يضمن تدفق أسلحة عالية التقنية من الاتحاد السوفيتي توازي السلاح الأميركي والاوربي لدى إسرائيل. كما كان من بين القلة القليلة من القادة العرب والمسلمين الذين يعلمون بان دعم شعوب اوربا الغربية لإسرائيل دعماً اكيداً وعلى عكس الدعم العاطفي للجماهير العربية والإسلامية، ويعلم بان ملك الأردن حسين والرئيس الطيار حافظ الأسد الذي استلم السلطة بين 1970 ووفاته عام 2000 غير مستعدين للتضحية بسلطتهما من اجل فلسطين، فقرر بشجاعته المعهودة  في 19 تشرين الثاني عام 1977 ان يقوم  بزيارة الى إسرائيل فاجأ بها كل القيادات الإسرائيلية المدنية والعسكرية حيث كان رئيس الوزراء مناحيم بيكن ووزيرة خارجيته كولدا مائير لانهم في غالبيتهم العظمى لا يريدون السلام.

5- في 17/9/1978 وبوساطة الرئيس الأمريكي الديمقراطي جيمي كارتر الذي جمع الرئيس السادات ورئيس الوزراء الإسرائيلي مناحيم بيكن في منطقة كامب ديفيد في واشنطن ووقع كشاهد على معاهدة سلام بين البلدين تتضمن تعهدات متبادلة لأنهاء حالة الحرب وإقامة علاقات دبلوماسية وتجارية وثقافية بينهما. غير ان السادات دفع حياته في 6/10/1982عن عمر ناهز 62 عاماً من قبل عصابة مجرمة وعميلة تدعي الاسلام.

6- في 13/9/1993 وبوساطة الرئيس الأمريكي الديمقراطي بل كلنتون الذي جمع  في واشنطن كل من عرفات ورئيس الوزراء الإسرائيلي إسحاق رابين ووقع واياهما كشاهد على وثائق مباحثات سرية جرت في أوسلو عاصمة النرويج بحضور الرئيس الفلسطيني.

7- في 26/10/1994 وبوساطة الرئيس الأمريكي الديمقراطي كلنتون أيضا وقع ملك الأردن حسين على اتفاقية سلام وادي عربة لضمان أمن إسرائيل الحدودي مع الأردن مع رئيس الوزراء الإسرائيلي إسحاق رابين الذي اغتاله بعد اشهر مجرم صهيوني كما اغتال السادات مجرم إسلامي.

8- ان عدم توقيع حافظ الاسد على أية اتفاقية مع إسرائيل لا تعني وطينته لأنه لم يرغب ولم يستطع تحرير مقاطعة الاسكندرونة في شمال غرب سوريا والتي منحتها عام 1938 السلطات الفرنسية المنتدبة الى تركيا. كما انه لم يطلق طلقة واحدة ضد إسرائيل منذ عام 1974 لأنه انشغل بمقاتلة شعبه حيث قتل حافظ الأسد خلال حكمه الطويل الذي امتد بين 1971ووفاته عام 2000 عن عمر 70 عاماً اكثر من 15 الف مواطناً من حمص  وربط مصيره المالي والروحي مع نظام خميني. في عام 2000 توفي الأسد (وورثه) في رئاسة الدولة والحزب ولده طبيب العيون بشار الذي اغرق نفسه بالطائفية والعمالة المذهبية لإيران ويتصدى منذ عام 2011 للقوى الوطنية العربية التي تريد إصلاحات ديمقراطية طبقاً لشعارات حزب البعث العربي الاشتراكي الذي تأسس عام 1947 في سوريا كحزب علماني وحوله كأبيه الى حزب طائفي مثلما أساء له صدام بين 1980ـ 2003.

خمسة عشر- فيما يتعلق بلبنان كإحدى الدول الأربعة المجاورة الى فلسطين وإسرائيل، فلم يكن للدولة والجيش اللبناني أي نشاط عسكري ضد إسرائيل منذ ان وقع عام 1949معها اتفاقية الهدنة. كما ان لبنان استقبل منذ عام 1948حوالي نصف مليون لاجئ فلسطيني  وبقي حتى الان يعاملهم معاملة سيئة حيث يعيشون على مساعدات منظمة الأونروا ولم يتم منحهم الهوية اللبنانية بحجة ان بعد حصولهم عليها سوف لن يعودوا لبلادهم وهي حجة واهية حيث ان اكثر من مليوني فلسطيني مهاجر في الولايات المتحدة وكندا واستراليا وغيرها يحصلون على هوياتها لكنهم لن ينسون وطنهم واهلهم. كما ان اكثر من خمسة ملايين لبناني مهاجر في مختلف دول العالم يحصلون على هويتها ومع ذلك يبقون اكثرهم  مرتبطاً ثقافياً واجتماعياً مع لبنان.

1- في عام 1982 تأسس حزب الله برئاسة عباس موسوي الذي اغتالته إسرائيل عام 1992 عن 40 عاماً وخلفه حسن نصر الله وهو حزب شيعي  له جمهور واسع في جنوب لبنان الملاصق للحدود الشمالية الشرقية لدولة اسرائيل وممول من ايران التي صارت تستعمله لأغراض دعائية حيث صار الحزب يقوم بعمليات حدودية مع إسرائيل دون تخطيط مع القوات العسكرية اللبنانية  بل ينفذ سياسة إيرانية في لبنان.

2- في عام 1982 قررت الحكومة الإسرائيلية بالتعاون مع جيش لبنان الجنوبي المسيحي برئاسة العقيد لحود غزو لبنان، ووصلت القوات الإسرائيلية التي كانت تقدر بمائة الف جندي و1250دبابة و400 طائرة الى بيروت فتصدت لها كل الحركات الوطنية المؤلفة من  المقاتلين الفلسطينيين اللاجئين في لبنان وحركة أمل الشيعية وحزب الله والحزب الشيوعي والحزب الاشتراكي ومقاتلين غير حزبيين من السنة والمسيحيين. وكانت النتيجة مقتل 1216 إسرائيلياً مقابل 10الاف قتيل من الحركة الوطنية في لبنان مع مجزرة صبرا وشاتيلا ضد الفلسطينيين قامت بها ميلشيات مارونية.

3- بين 12 تموز و14 آب عام 2006 قاد حزب الله  في جنوب لبنان حرباً ضد القوات الشمالية الشرقية الإسرائيلية وكانت نتيجتها مقتل 165 قتيلاً إسرائيلياً مع 2628 جريحاً  فيما خسر حزب الله800 قتيلاً مع 43 من الجيش اللبناني والف قتيل من القوات اللبنانية و4409 جريحاً.

لا يزال حزب الله يجند 100 الف مقاتل يتقاضون رواتباً واسلحة من ايران ويقوم بمهمات قتالية بجانب النظام السوري ومع الحوثيين في جنوب اليمن ضد السلطة المركزية وفي العراق بجانب الحشد الشعبي الذي لا يخضع لسلطة الجيش. كما يقوم بمناوشات ضد إسرائيل ليس بالتنسيق مع الجيش اللبناني بل تنفيذاً لأجندات إيرانية.

سادس عشر- ليس فقط المغرب والبحرين والامارات وسلطنة عمان وقطر وارتيريا وجيبوتي لها علاقات متنوعة مع دولة إسرائيل بل غالبية الدول العربية والإسلامية ال 57 بما فيها ايران خميني منذ وصوله للسلطة في شباط عام 1979 حيث قرر في 4 تشرين الثاني من نفس العام اعتقال الدبلوماسيين الامريكان خلافاً للأعراف الدبلوماسية والإنسانية باعتبارهم يمثلون بلادهم ولم يطلق سراحهم في عهد الرئيس الديمقراطي جيمي كارتر الذي كان من بين اكثر الرؤساء  تعاطفاً مع الفلسطينيين  ولم يطلق سراحهم الا في 20 كانون الثاني 1981 بعد اتفاق مشبوه مع الرئيس الجديد الجمهوري رونالد ريكان عرفت (بفضيحة الأسلحة الامريكية المرسلة الى ايران في حربها ضد العراق) حيث صار الخميني هو أيضا مثل الحكام العرب يعتبر موضوع فلسطين وسيلة لكسب عطف وتعاطف الجماهير المسلمة. على الرغم من انه لا يوجد في التاريخ القديم والحديث أي موقف نزيه لإيران الشاه ولايران الخميني لصالح شعب فلسطين.

سبعة عشر- كلمة  للجماهير العربية والإسلامية.. بعد هذا العرض المقتضب جداً عن فلسفة الحرب أتوجه بصفتي مواطن مثلها وباعتبارها قوى وطنية ونزيهة عليها ان تطالب حكوماتها بان توفر لها المدارس والمزارع والمعامل والمراكز الصحية والمستشفيات وطرق المواصلات ووسائل الترفيه من مسارح ودور السينما وحدائق عامة وصحافة تضمن لها حرية التعبير والمساهمة بالمؤسسات العامة في السلطات القضائية والتشريعية والتنفيذية وليس فقط في الجيش والشرطة كما، عليها ان تعلم بان الحروب لا تبني أمماً لأنها حالات طارئة وليست دائمة وان الدوام هو للاستقرار السياسي والاجتماعي. كما ان السلام لا يعني جبناً وتخاذلاً وان الحروب الطائشة لا تعني شجاعة، ولكي تكون فلسطين دولة مستقلة وعلمانية وديمقراطية وعلمانية يجب قبلها ان تتوفر الاستقلالية والديمقراطية والعلمانية ومساواة النساء مع الرجال في الحقوق والواجبات في الدول العربية والإسلامية التي تغيب في غالبيتها قيم العدالة والحرية وان لا تهتف لحكامهم ( نفديك بالروح . بالدم نفديك يا ) لأنه لا يستحق الفداء.

السؤال الهام.. هل نتصرف طبقاً لفلسفة الشاعر حبيب بن أوس الطائف ولد عام 803 في منطقة جاسم في سورية وتوفي عام 845م في الموصل ـ العراق بإنشاده .. السيف أصدق انباءًا من الكتب..في حده الحد بين الجد واللعب.

أم فلسفة الشاعر المصري احمد شوقي عاش بين1870ـ1932 بشعره.. العلم يبني بيوتاً لا عماد لها.. والجهل يهدم بيوت العز والكرم؟

شعب فلسطين المرابط في بلاده حتى الان رغم المحن والعذابات التي مر ويمر بها منذ عام 1920هو أدرى وأولى وأحق وأجدر وأقدر من يحررها وليس فلاناً وعلاناً.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ