فواخرجي تدعو لتعلم السريانية لأنها اللغة الأم لتاريخ سوريا

زوعا اورغ/

شاركت الفنانة “سلاف فواخرجي” مع جمهورها منشوراً باللغتين السريانية والعربية، معربةً عن إعجابها باللغة السريانية ووصفتها بـ”المقدسة”، داعيةً الجميع إلى تعلم هذه اللغة القديمة لأنها اللغة الأم لتاريخ “سوريا”.
وقالت “فواخرجي” في منشورها عبر صفحتها في “فيسبوك” باللغة السريانية: «مان دلو يوذاع ليشونه لو يوذاع لمونو إثيليد، شلومو …….بريخ صفرو لكلخون، اديوما كثبونو لخون بليشونو سوريويو، زوديق لآن، ديولفينان ليشونان إمهويو ليشونو مقادشو اورومويو سوريويو عاتيقو، بمكثاب زبنو دسوريا .شلومو وحوبو لو عامو سوريويو بسوريا وببريثو كولى».

“فواخرجي” ترجمت الكلمات التي كتبتها بالسريانية، وقالت خلال المنشور ذاته: «من لا يعرف لغته لا يعرف لماذا ولد، سلام ….صباح الخير للجميع، اليوم سأكتب لكم باللغة السريانية، علينا جميعا ان نتعلم لغتنا لغة الام، اللغة المقدسة الارامية السريانية القديمة لتاريخ سوريا، سلام ومحبة لكل السريان في سوريا وفي العالم جميعا».
وشكرت صديقها Ninos Marouki من القامشلي، الذي ساعدها بكتابة النص وترجمته، كما قالت.
وتعتبر السريانية اللغة الأم للآشوريين والكلدانيين والسريانيين وتنتشر في “العراق” و”سوريا” خاصة، ومازال عدد كبير من الأهالي يتقنونها ويجيدون التحدث بها.
على الصعيد الفني، تشارك الفنانة “سلاف فواخرجي” حالياً بمسلسل البيئة الشامية “الكندوش” من تأليف “حسام تحسين بك” وإخراج “سمير حسين”، والمقرر عرضه في رمضان المقبل، وتجسد فيه شخصية أرملة تقيم بالحي المحافظ، وتتعرض للعديد من المصاعب في حياتها.
تحضر “سلاف فواخرجي” لخوض تجربة الإخراج للمرة الثانية من خلال فيلم جديد بعنوان “مدد” بعد تجربتها الأولى في فيلم “رسائل الكرز”، بحسب ما كشفت عنه”فواخرجي” العام الماضي.