صدور عدد جديد من مجلة بانيبال

زوعا اورغ

تواصل المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية بإقليم كوردستان نشاطها الثقافي المتدفق والمتنوع، لتردف إصداراتها بالعدد الجديد من مجلة بانيبال (خريف ٢٠٢٢) بنسختين ورقية وإلكترونية، محافظةً على ديمومتها، رغم كلّ المعوِّقات. فجاء العدد الجديد حاملًا التسلسل (٤7) ليكمل مسيرة المجلة المتجددة ويكون الثاني بعد معاودتها الصدور.

تصدرت العدد (كلمة أولى) بقلم رئيس التحرير، قال فيها: “كم كانت سعادتنا غامرة إزاء الحفاوة التي استقبلتم بها مجلتكم الغراء (بانيبال) العائدة إلى الصدور بعد طول انقطاع، كعنقاء نهضت نافضةً عنها الرّماد، كلَّ الرّماد. وكم أثلجت صدورنا عبارات التهنئة والمباركة والإشادة التي خصصتم بها بانيبال والعاملين على إصدارها بمحتوًى رصين وحلّة بهيّة. فما إن أبصر العدد (46) من المجلة النور، حتى انهالت رسائل المباركة والإشادة من المعنيين والمهتمين بالشأن الثقافي، شخصيات ومؤسسات، عبر صفحاتهم الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي أو عبر التواصل المباشر، معبّرين عن تقديرهم لهذا المنجز الثقافي المتميز، واستشرافهم لمرحلة زاهية قادمة، وصفوها بالواعدة والملأى بالطموحات.  ونود أن نشير هنا إلى التهنئة التي خصَّ بها وزير الثقافة والشباب في حكومة إقليم كوردستان الأستاذ (حه مه ى حه مه سه عيد) المجلة، شاكرين دعمه ومؤازرة الوزارة”. وأضاف: ” وكما انهالت التهاني، اِنثالت مشاركات وكتابات الباحثين والأدباء والأكاديميين والكتّاب بمختلف تخصصاتهم، فأغنت المحتوى ورفدته بالجديد المتنوع”.

وقد حفل العدد الجديد بدراسات رصينة وأبحاث قيمة فضلًا عن اللقاءات والموضوعات الثقافية المنوعة بأقلام نخبة من الأكاديميين والباحثين والكتاب المبدعين، ولا سيما

حفل العدد الجديد بالدراسات والأبحاث والمقالات لنخبة من الأساتذة والكتاب والأكاديميين والباحثين. وتميّز هذا العدد بنشر دراسة تاريخية لصاحب الغبطة والنيافة البطريرك الكاردينال مار لويس روفائيل ساكو، بطريرك الكلدان في العراق والعالم، يتناول فيها (اِنتشار المسيحية المشرقية في الحِيْرة والخليج العربي). وفي هذا العدد أيضًا ملفان متخصصان، الأول في القسم العربي عن الصحافة السريانية التي احتفلت بعيدها الثالث والسبعون بعد المئة في الأول من تشرين الثاني المنصرم. وآخر، في القسم الكوردي عن الفنان السرياني الكبير (باكوري) الذي رحل عن عالمنا مطلع تشرين الثاني 2022.

جدير بالذكر أن مجلة بانيبال فصلية ثقافية تصدر عن المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية بإقليم كوردستان بأربع لغات هي السريانية والعربية والكوردية والإنكليزية، صاحب الامتياز: وزير الثقافة والشباب، رئيس التحرير: كلدو رمزي أوغنا وسكرتير التحرير: جورجينا بهنام حبابه.

يمكنكم قراءة العدد الجديد في أدناه:

https://mardutha.com/%d8%a8%d8%a7%d9%86%d9%8a%d8%a8%d8%a7%d9%84-%d8%aa%d8%ad%d8%a7%d9%81%d8%b8-%d8%b9%d9%84%d9%89-%d8%af%d9%8a%d9%85%d9%88%d9%85%d8%aa%d9%87%d8%a7%d8%8c-%d8%b1%d8%ba%d9%85-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%b9%d9%88/