ذكرى استشهاد شهداء ايلول الخالدين : داني ونينوس وماهر وجوني

زوعا اورغ/ خاص

اعطت الحركة الديمقراطية الاشورية – زوعا خلال مسيرتها النضالية كوكبة من الشهداء الابطال، نالوا اكليل الشهادة من اجل قضية شعبنا العادلة وحقوقه المشروعة في ارض الاباء والاجداد من بينهم الشهداء الخالدين داني نينوس فيليبوس ونينوس نيسان فيليبوس وماهر منيب حنا وجوني يوحنا داود اللذين استشهدوا في شهر ايلول من عام 2005 .

الشهيد داني نينوس فيليبوس

المواليد: 15 كانون الأول 1978.

– الحالة الاجتماعية: أعزب.

– الصفة الحركية: عضو.

– مهمته الحركية: عضو منظمة.

– تاريخ الانتماء: التحق بصفوف الحركة الديمقراطية الآشورية بتاريخ 1 أيلول 2003 بعد سقوط النظام البائد.

– تاريخ الاستشهاد: 22 أيلول 2005.

  • ولد الشهداء داني ونينوس نيسان من أم حنونة معروفة عنها بقوميتها وغيرتها على كل ما يمس أبناء شعبنا ومن اشد المدافعين عن القومية فألف تحية لهذه الأم التي أنجبت هؤلاء الأبطال.
  • ولد الشهيد الخالد داني في بغداد لعائلة تنحدر من قرية دهي في منطقة صبنا محافظة دهوك وانظم إلى صفوف الحركة الديمقراطية الآشورية ـ زوعا بعد سقوط النظام البائد وعمل ضمن صفوف تنظيمات الحركة في بغداد حي الخليج حتى نقله إلى مفرزة الحماية الخاصة بوزيرة الهجرة والمهجرين
  • عرف عن الشهيد حبه الشديد للسياقة وفنونها وعرف أيضاً بهدوء واتزانه وحرصه في تنفيذ الواجبات التي كان يكلف بها بالأضافة غلى شجاعته الفائقة، لم تكن الاطلاقات لتنال منه ومن رفاقه لولا الغدر الذي هو شيمة الجبناء والإرهابيين.

استشهد الرفيق الخالد في 22 أيلول 2005 مع رفاقه نينوس، ماهر، جوني أثناء تنفيذ الواجب.

الشهيد نينوس نيسان فيليبوس

 

 

المواليد: 1975 دهي.

– الحالة الاجتماعية: متزوج.

– الصفة الحركية: عضو.

– مهمته الحركية: عضو منظمة.

– تاريخ الانتماء: 24 أيار 2003.

– تاريخ الاستشهاد: 22 أيلول 2005.

  • هنيئا لك يا دهي وأنتي تقدمين اثنين من زينة أبنائك قرباناً على مذبح حرية شعبنا، الشهيدان (  نينوس و داني ) ليسوا أبنائك فقط وأبنا أبناء هذه الأمة الخالدة التي كانت وما تزال تقدم الكوكبة تلو الكوكبة من أبطالها الغر الميامين.
  • الشهيد نينوس امتاز بالشجاعة الفائقة وكان مثالا رائعا للتضحية والفداء في سبيل الغير، عرف بهدوئه المنقطع النظير والصبر الذي  لا حدود له. لم يتذمر يوماً في أداء واجباته رغم الظروف الصعبة، تم نقله إلى مفرزة حماية الرفيقة وزيرة الهجرة والمهجرين حيث استشهد مع رفاقه الأبطال إثر عملية إرهابية غادرة.
  • لقد خيم الحزن على شعبنا عندما علم بخبر استشهاد كوكبة خالدة من أبناءه البررة. إن استشهاد هؤلاء الأبطال الذين طرزوا حياتهم بمعاني الأخوة والاتحاد والتسامح حيث اختلط دماء الأبرار في لحظة من الزمن ليبرهن للعالم اجمع بان هذه الأمة لا يمكن لأحد أن يجزئها ويشق صفها. دم الشهيدين نينوس وداني يروي سهول وجبال دهي ودم الشهيد جوني يروي سهول وجبال الداودية والشهيد الخالد ماهر يروي بدمه سهل نينوى. نعم لقد كان يوم الثاني والعشرين من أيلول يوما حزينا. لكنه كان عرسا للشهادة والغار وأبطاله أربعة من أبناء هذه الأمة الخالدة.

الشهيد ماهر منيب حنا

المواليد: 25/7/1978.

–         الحالة الاجتماعية: أعزب.

–         الصفة الحركية: عضو.

–         مهمته الحركية: عضو منظمة.

–         الدراسة : بكالوريوس محاسبة ـ جامعة المستنصرية.

–         تاريخ الانتماء: التحق بصفوف الحركة الحركة الديمقراطية الآشورية في 16 أيلول 2004.

–         تاريخ الاستشهاد: 22 أيلول 2005.

  • الشهيد الخالد هو من أهالي تلكيف ولد ونشأ فيها ولكن ما لبث أن رحلوا عنها بحكم عمل والده في محافظة ديالى ـ  قضاء بعقوبة وأنهى دراسته الابتدائية والمتوسطة الأعدادية فيها. ودخل جامعة المستنصرية في بغداد عام 1999 وتخرج منها عام 2003.
  • عرف عن الشهيد البطل استقامته وتفانيه في العمل وإخلاصه في تنفيذ الواجبات التي كانت تناط به وبحبه لعمل الخير للأخرين من أبناء أمته. وكانت من صفاته أيضاً حبه الشديد للعمل حيث كان يفضل البقاء في العمل على ذهابه غلى منزله للراحة. وعمل ضمن تنظيمات الحركة في منطقة المشتل قبل أن ينظم إلى رفاقه في مفرزة حماية وزيرة الهجرة والمهجرين الرفيقة صوريا ايشو، لقد كان بين رفاقه مثال الشجاعة والبسالة. إنسان مخلص وقومي غيور، لقد كان أيمانه راسخاً بعدالة قضية شعبنا وحتمية انتصارها فازداد تمسكه وعظم إصراره على مواصلة المسيرة، وكان الشهيد الخالد من المواظبين على المطالعة وبالأخص قراءة الكتب الدينية ومنها الكتاب المقدس وبالإضافة إلى ذلك كانت هوايته المفضلة ممارسة الرياضة بشكل يومي وفي أخر أيامه تم ترشيحه لدورة ضباط في الجيش العراقي الجديد.
  • استشهد البطل مع بقية رفاقه جوني يوخنا، داني نيسان، نينوس نيسان بتاريخ 22 أيلول 2005 أثناء تنفيذهم الواجب في عملية إرهابية جبانة.

 

الشهيد جوني يوحنا داود

المواليد: 1978 الداودية.

–         الحالة الاجتماعية: أعزب.

–         الصفة الحركية: عضو.

–         مهمته الحركية: عضو منظمة.

–         تاريخ الانتماء: التحق بصفوف الحركة الديمقراطية الآشورية في 28 آب 2004.

–         تاريخ الاستشهاد: 22 أيلول 2005.

 

  • الشهيد من أهالي قرية الداودية في منطقة صبنا في محافظة دهوك، درس في بغداد وأنهى دراسته فيها، عمل في صفوف الحركة ضمن منطقة حي الخليج لحين تلبية نداء الواجب حيث نقل إلى مفرزة حماية الرفيقة صوريا ايشو وزيرة الهجرة والمهجرين وانتظم في هذا الواجب لحين استشهاده. عرف عنه إخلاصه وشجاعته المنقطعة النظير بالإضافة إلى انه كان يمتاز بالصبر والقدرة على تحمل الصعاب، ملتزم في تنفيذ الواجبات التي كان يكلف بها من قبل مسؤوليه وكان مثالا للجرأة والإقدام.
  • استشهد البطل في عملية غادرة وجبانة أثناء الواجب في 22 أيلول 2005.