دور النساء في الحياة البشرية.. يشكلن 4/3 منها وهن مقياس الحضارات

د. المؤرخ حسن كرمش الزيدي…

اولا- الحديث عن النساء حديث مركب.. جنسياً واجتماعياً واقتصادياً وسياسياً وحضارياً.. انها ثنائية مع كائن اخر يسمى الرجل. أي انها تمثل علاقة تكاملية وليست تناقضية مثل المبتدأ والخبر والفاعل والفعل وكفتا ميزان لا يجب ان يختلا. لان اختلال أحدهما لصالح الاخر يعني غبنا وتجاوزا وتجاهلا وتقليلا من حق الاخر.

ثانيا – للتمييز بين الدول المتقدمة والمتأخرة ليس بحجمها الجغرافي مثل روسيا حاليا، ولا بقدمها وعمقها التاريخي مثل بلاد الرافدين وبلاد الشام وبلاد النيل وبلاد فارس وشبه القارة الهندية والصين. ولا بأعداد الطائرات التي تشتريها مثل مملكة الحجاز ونجد والامارات والكويت. وقطر والبحرين  بل بمساحات الأرض المزروعة بمختلف المحاصيل وبأعداد وأنواع الورشات والحرف المهنية المختلفة والعاملين فيها من الجنسين. أي نسبة مشاركة النساء، وبأعداد طالبات وطلاب المدارس بكل مستوياتها التعليمية، وبأطوال الكيلومترات المعبدة والمعدة للحركة والتنقل بسلام، وبأعداد الكوادر الإدارية والتعليمية والطبية والهندسية والحقوقية والسياسية، ومقدار مشاركة النساء في كل منها وليس العسكرية، وكيفية عمل المؤسسات العامة هي السلطة القضائية التي هي ميزان العدل والسلطة التشريعية التي تحتاج لمشرعين أكفاء ومخلصين يعرفون الى حد كبير حاجات ومصالح الناس المشروعة، والسلطة التنفيذية التي من بين واجباتها ضمان وتوفير السكن والامن  والعمل والتعليم والصحة وتقليل البطالة واستثمار الطاقات وضمان الحريات العامة والخاصة بما فيها حريات المعتقدات الدينية والسياسية، وحريات اختيار الاعمال القريبة من اهتماماتهم وتخصصاتهم أي وضع الانسان المناسب في العمل والخدمة المناسبة.  فلا يصح ان يكون الطبيب جنرالاً ولا الجنرال طبيباً.

ثالثا- القرآن مثلاً ، ليس باعتباره كتاب المسلمين بل أحد مصادر الفكر العربي الإسلامي وكوريث روحي لأفكار روحية شرقية وهي (التوراة) التي ورد ذكرها إيجابيا في القرآن 18مرة و(الانجيل) 12مرة (والزبور) 3 مرات. و(الصحف الأولى) وهي صحف إبراهيم وموسى التي وردت 6 مرات فقد. فانه أي القران يشير في الآية 13 من سورة الحجرات الى تساوي المرأة والرجل بقوله.. (يا أيها الناس إنا خلقانكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوباً وقبائلاً لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم.) كما وردت فيه (سورة النساء) التي هي الثالثة من حيث عدد الآيات حيث تضم 176 اية بالمقارنة مع سورة البقرة 286 آية. وسورة ال عمران200 آية. وتأتي السورة الرابعة وهي المائدة 120 آية. علماً بان أصغر سور القرآن ال 114سورة ، هي ثلاثة سور وهي (سورة العصر 3 آيات. وسورة الكوثر3 آيات وسورة النصر 3 آيات.) – كما جاء اسم السيدة (مريم) نصاً وحيداً فريداً في (سورة مريم) وهي من السور المكية  وتسلسلها 19 وفيها 98 آية أي لم يذكر القرآن الاسم المباشر لأية امرأة أخرى. علما بان كلمة الانسان بمعنى الرجل والمرأة وردت 65 مرة.

رابعا- في التاريخ البشري، كان للنساء أدواراً هامة في الحياة الاجتماعية والاقتصادية ولفترات موغلة في القدم، كان لهن الأدوار القيادية وكانت كثير من المجتمعات (انثوية وليست ذكورية ) كما يشير المؤرخان الأمريكيان ويل  ديورانت وزوجته اريل في  كتاب (قصة الحضارة) الذي تمت كتابته بين السنوات 1935/1975في 11 جزءا ، حيث يتناول جميع الحضارات البشرية حتى نهاية القرن العشرين الميلادي، وترجمه  للعربية كل من  الدكاترة عبد الحميد يونس وزكي نجيب محمود ومحمد بدران و فادي اندراوس  بتكليف من المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم التابعة لجامعة الدول العربية.

خامسا. ملكات مشهورات منهم..

1- ملكات في مصر الفرعونية

– (الملكة ميرتي نيت ).اول ملكة في مصر الفرعونية والعالم، حكمت مع زوجها الملك جت وبعد وفاته.

– الملكة خنت كاوس.. حكمت في السلالتين الرابعة والخامسة التي كانت تسمى مصر العليا والسفلى أي الشمال والجنوب.

– (الملكة نيت اقرت). ملكة في السلالة السادسة حكمت بُعيد مقتل زوجها سنتين وشهراً وانتقمت من قاتليه .

– (الملكة سبك نقرو). بنت الملك امنمحات الثالث من السلالة الثانية عشر، حكمت لمدة 4 سنوات بعد وفاة شقيقها امنمحات الرابع ولقبت بلقب سيدة كل النساء.

– (الملكة نفرتيتي. أي الجميلة). هي الزوجة الكبرى للفرعون اخناتون الذين آمن بان الشمس الاها أي اتون وليس امون. وآمن الموسويون اليهود به، وحكمت 14 عاما مع زوجها.

– ( الملكة حتشبسوت) حكمت بين 1503/1482ق.م هي الابنة الكبرى للفرعون تحتمس الأول. تنازل لها ابوها بعد وفاة زوجته لأنه لم يكن من سلالة فرعونية. اشتهرت بأنشطتها البحرية في البحر الأحمر والأبيض والاطلسي وكان عهدها عهد رخاء وسلام.

– (الملكة نفرتاري) أهم ثمانية زوجات للفرعون رمسيس الثاني عاشت بين 1300/1250ق.م .

– (الملكة توسرت) اخر فرعونة مصرية حكمت لمدة 7 سنوات .

– (الملكة كليوباترا السابعة.) اخر ملكات المقدونيين الاغريق وهي إبنه بطليموس الثاني عشر حكمت بين الأعوام 51 عاما قبل وفاتها منتحرة بلسعة افعى في عام 30ق.م، وانتحر بجانبها عشيقها الجنرال الروماني مارك أنطوان.

– (السلطانة شجرة الدر الملقبة عصمة الدين الخوارزمية) زوجة الملك الصالح الايوبي الذي قتل في (معركة المنصورة) في الحملة الصليبية السابعة، وطلبت من ضباطه بان لا يعلنوا وفاته لكيلا يندحر الجند الذين انتصروا. حكمت مصر لمدة 80 يوما، ثم تنازلت عام 1250لزوجها المعز يبك التركماني، وتوفيت مخنوقة عام 1257 في القاهرة.

اين مصر الان من هذا؟

2- ملكات في بلاد الرافدين

– (الملكة سمير اميس اوسيمورامات أي الحمامة ). زوجة الملك شمش أدد حاكم نينوى -وحكمت معه بين 811 ـ823 .

– (الملكة زكوتو ـ النقية).. زوجة الملك الاشوري سنحاريب ووالدة اسرحدون.

– (الملكة شبعاد اوبوابي أي كلام ) حكمت في مدينة أور السومرية.

اين العراق من هذا الان ؟

3- في اليمن الملكة بلقيس ملكة سبأ في الالف الأول ق.م ، ورد ذكرها في القرآن على انها زارت فلسطين والتقت بملكها سليمان.

4- ملكات في شمال افريقيا

– (الملكة عليسه الفينيقية) بين 814/760 ق.م أسست مملكة قرطاجة في تونس التي استمرت حتى عام 146ق.م

– (ملكة صف نبعل) ولدت في قرطاجة التونسية وتوفيت عام 203 ق.م في نوميدي أي الجزائر، اقنعت زوجها للتحالف مع الفينيقيين ضد الرومان، ثم انتحرت بتناول السم بعد انتصار الرومان.

– (الملكة الكاهنة والداهية) زوجة الملك البربري كسيلة  حكمت منذ عام 688 واستشهدت عام 703م  في جبال اوراس بين الجزائر وتونس وطبرق الليبية على أيدي المسلمين في الجزائر .

أين شمال افريقيا من هذا؟

5- في سوريا.. الشهيدة زنوبيا ملكة تدمر، زوجة الملك اذينا ملكة المشرق وتم أسرها ووفاتها عام 274عن 34 عاما بعد الميلاد في روما.

6- في اسبانيا.. (الملكة المؤمنة ايزابيلا ملكة قشتالة وليون) بين 1474/1504 تزوجت من فرديناند الأول ملك الأرغون وقضت على آخر وجود إسلامي في غرناطة، واجبرت الاف المسلمين واليهود للتنصر، وساهمت بأولى الاكتشافات البحرية لما سميّ العالم الجديد وهي قارة أمريكية التي تقاسمتها جغرافيا كل من البرتغال واسبانيا وبريطانيا.

7- في المملكة المتحدة..(الملكة اليزابيث الأولى) بين 1558/1603.(الملكة ان ستيوارت) حكمت بين1702/1707وحدت إنكلترا وأسكوتلندا.(الملكة فكتوريا) بين 1837/1901ملكة بريطانية وإسكتلندا وإيرلندا والهند.(الملكة اليزابيث الثانية) التي تحكم منذ عام 1952 وحتى الان .

8- في روسيا القيصرية.. الامبراطورة كاترين الثانية العظيمة الالمانية الأصل وحكمت في روسيا وانتصرت في عدة معارك ضد الفرس والترك.

9- في مملكة السويد.. الملكة سلفيا سومرلاث منذ عام 1976 استلمت الحكم من الملكة لويسا م فيونباتن .

10- في مملكة النرويج.. الملكة سونيا هارالدسن منذ عام 1991 ورثت الحكم كملكة مود دي كال .

11- في مملكة الدانمارك.. الملكة ماركريت الثانية منذ عام 1972. ورثت الحكم من أبيها فردريك التاسع.

12- في مملكة هولندا.. الملكة مكسيما منذ عام 2013 .

سادسا – رئيسات جمهورية معاصرات.

ـ في جمهورية اندونيسيا.. أكبر دولة إسلامية في عدد السكان. الرئيسة مكاواتي احمد سوركارنو هي خامس رئيس جمهورية فيها بين تموز 2001 وتشرين اول 2004.

ـ في جمهورية سريلانكا.. الرئيسة شان دريكا بنت بندرانا يكة بين 1994/1999 علما بان والدتها كانت رئيسة وزراء.

ـ في جمهورية ليبيريا.. الرئيسة جونسون سيرليف حكمت  بين 2006/2018 وحصلت عام 2011 على جائزة نوبل للسلام.

ـ في جمهورية الهند.. الرئيسة براتيبا باتيل بين 2007/2012

ـ في جمهورية الأرجنتين. الرئيسة كريستينا فرنانديز بين 2007/2015

ـ في جمهورية شيلي.. الرئيسة ميشيل باشليت بين 2006/2010

في جمهورية البرازيل.. الرئيسة ديلما روسيف رئيس بين 2011/2016

سابعا- اهم رئيسات الوزراء في العالم المعاصر..

– في جمهورية الهند. رئيسة الوزراء الشهيدة انديرة غاندي بنت نهرو حكمت بين 1966 وحتى اغتيالها في تشرين اول 1984 عن 73 عاما.

– في المملكة المتحدة. رئيسة الوزراء المحافظة الحديدية مارغريت تاتشر بين 1979/1990 ومواطنتها رئيسة الوزراء تيريزا ماي بين 2016/2019.

ـ في دولة إسرائيل.. رئيسة الوزراء المناضلة والمقاتلة كولدا مائير بين 1969/1974.

– في جمهورية باكستان الإسلامية.. رئيسة الوزراء الشهيدة الدكتورة الحقوقية بنظير بوتو بين 1993/1996 و1988 / 1990 واغتيلت في كانون اول 2007 عن 54 عاما وهي بنت الشهيد الرئيس علي بوتو.

– في جمهورية تركيا الإسلامية التي أقرت العلمانية منذ عام 1928 رئيس الوزراء الدكتورة الاقتصادية تانسو تشلر بين 1995/1996 وهي رئيسة الوزراء الثانية والعشرين.

– في جمهورية بنغلادش الإسلامية.. رئيسة الوزراء خالدة ضياء بين 2001/2006 وهي أرملة الرئيس ضياء عبد الرحمن ومواطنتها رئيسة الوزراء السيدة حصينة حسيب الله، منذ عام 2009.

– في جمهورية المانيا.. رئيسة الوزراء العظيمة الدكتورة في الكيمياء انجيلا ميركل. من حزب الاتحاد الديمقراطي منذ عام 2005.

ثامنا.. نساء وزيرات دفاع. نساء بمن فيهن مسلمات وعربيات  متخصصات في العلوم والاداب وليس في الحروب ، يتقلدن منصب وزيرات الدفاع والحرب منهن..

– في جمهورية البانيا ذات الغالبية الإسلامية – وزيرة الدفاع ميمي كوديلي بين 2015/2020.

– في جمهورية البوسنة والهرسك ذات الغالبية الإسلامية. وزيرة الدفاع المهندسة الكهربائية مارينا بينديش منذ عام 2015.

– في جمهورية بنغلادش الإسلامية.. وزيرة الدفاع للمرة الثالثة الشيخة حسينة .

– في جمهورية لبنان ذات الغالبية المسيحية الطفيفة.. وزيرة الدفاع مسيحية كاثوليكية زينة عكر من عام 2020 وهي زوجة رجل اعمال.

– في جمهورية الهند.. وزيرة الدفاع نيرمالا سيتارمان.

– في جمهورية سيرلانكا.. وزيرة الدفاع باندانايكا .

– في مملكة هولندا.. وزيرة الدفاع جانين بلاسشايرت بين 2012/2019 وأصبحت ممثلة الأمم المتحدة في العراق .

– في جمهورية جنوب افريقيا. وزيرة الدفاع نوسيفيو مابيسا منذ عام 2012.

– في جمهورية نيكارغوا. وزيرة الدفاع مارثا رويز منذ عام 2013 وهي زوجة رئيس الأركان.

– في جمهورية كينيا.. وزيرة الدفاع المحامية رايشيل اومامو .

في مملكة النرويج.. وزيرة الدفاع ماري اريكسون من حزب المحافظين .

في جمهورية المانيا.. وزيرة الدفاع الطبيبة فون دير لين بين 2013/2016 وصارت الشخصية الثانية في الاتحاد الأوربي.

– في جمهورية ايطاليا.. وزيرة الدفاع الاديبة والباحثة الاجتماعية روبرتا  بينوتي  بين 2014/2016.

– في جمهورية سلوفينيا.. وزيرة الدفاع الحقوقية اندرية كاتيش .

– في دولة أستراليا.. وزيرة ما ريز باين منذ عام 2015.

– في مملكة اسبانيا..وزيرة الدفاع ماريا دولوريس منذ عام 2016.

– في جمهورية مقدونيا.  وزيرة الدفاع رادميلا سيكيرنيسكا.

– في جمهورية فرنسا. فلورنس بارلي منذ عاك 2017 وهي ثاني وزيرة دفاع فيها حيث سبقتها وزيرة أخرى.

– في امبراطورية اليابان.. وزيرة الدفاع المحامية تومومي انادا منذ عام 2016.

تاسعا- نساء حصلن حتى 2021 على جوائز نوبل السويدي التي بدأت عام 1901 في فروع الفيزياء والكيمياء والطب والآداب والاقتصاد والسلام.. فمنذ عام 1903حتى الان 2021حصلت :

(12) أمرأة على جائزة نوبل في علوم الطب.

(4) نساء في علوم الكيمياء.

امرأتان في علوم الفيزياء .

امراة واحدة في علوم اليورانيوم .

موزعات بين دول الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والمانيا والسويد والنرويج والدانمارك وفرنسا وايطاليا والصين والأرجنتين والبرازيل وتشيلي وأستراليا وإسرائيل التي حصلت عام 2009 على جائزة في الكيمياء.

(16) امرأة حصلن على جائزة نوبل للسلام منهن..

ـ في عام 2003 الإيرانية الدكتورة الحقوقية شيرين عبادي التي أدانت النظام المذهبي الميتافيزيقي في بلادها.

ـ في عام 2009 اليمنية توكل كرمان التي شاركت بما سمي الربيع العربي الذي تحول ليس فقط لخريف بل لجحيم عربي ليس فقط في اليمن بل في مصر وليبيا وسوريا علما بانها حصلت عليها بالمشاركة مع الليبيرية الين سيرليف.

ـ في عام 2014 الباكستانية السيدة ملالا يوسف مع زميلها الهندي كايلاش سلتيارتي وهما يهتمان برعاية الأطفال اليتامى ومن يطلق عليهم غير شرعيين.

ـ في عام 2018 حصلت عليها العراقية اليزيدية (نادية مراد) التي كانت من بين مئات من النساء الايزيديات اللواتي تم سبيهن واغتصابهن وبيعهن في أسواق الحريم في محافظة نينوى باسم الله ومحمد وبعلم السلطات الكردية والعربية. علما بان نادية حصلت على الجائزة مع الطبيب الكونغولي دينس موكويغي.

عاشرا- يوجد مئات من النساء اللواتي نجحن في مختلف التخصصات والأنشطة بما فيها الهندسة والموسيقي والسباحة وكرة القدم والفروسية الخ

احد عشر- كل الذي تتعرض له النساء المسلمات من تجهيل وتهميش وتحقير واستصغار هو بعيد وغريب ومغاير لكل دين وقيم إنسانية حضارية .

اثنا عشر – اترك التعليق لكل مؤمنة ومؤمن ووطني ووطنية.

د. المؤرخ حسن الزيدي 4/6/2021