خلال لقاءها عدد من رؤساء كنائس شعبنا، رئيس برلمان اقليم كردستان العراق : نؤكد حيادية المكونات في القوانين التي لا تمس حقوقهم التراثية والحضارية

زوعا اورغ/ متابعات

زارت رئيس برلمان اقليم كردستان العراق (د.ريواز فائق) بطريرك كنيسة المشرق الاشورية قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا.

وفي هذا اللقاء، تم التباحث حول الأخوة بين جميع المكونات في كوردستان؛ فضلا عن التراث والتاريخ المشترك بين المكونات في الٳقليم والعراق.

هذا، وٲعلن رئيس البرلمان: نحن في برلمان كوردستان نحاول جاهدا تعميق آصرة المحبة والسلام بين جميع المكونات في كوردستان، وبهذا ٲضحی كوردستان نموذج التعايش في المنطقة، ومفخرة لٲقليمنا. ولهذا، نری ٲن علی المكونات الالتزام الٲكثر بحماية السلام الاجتماعي، والاستقرار السياسي في كوردستان، وٲن يكونوا جزءا من المصالحة السياسية؛ بغية التغلب علی المشاكل معا، وتحقيق مطالب شعبنا، والتمثيل الحقيقي لشعبنا.

ومن جانبه، ٲعرب قداسة البطريرك عن سعادته بهذه الزيارة، كما وثمن دور الدكتور ريواز كمرٲة تقود البرلمان؛ مؤكدا ٲنهم يؤيدون المحبة والسلام بين الجميع؛ فضلا عن ٲنهم يحترمون المحبة والعلاقات التاريخية التي ظلت باقية بين الجميع.

كما زارت (د.ريواز فائق) المطران (بشار متي وردة)، مطران ٲبرشية ٲربيل الكلدانية.

وفي هذا اللقاء، تم التباحث حول التآصر الاجتماعي والآخاء بين جميع المكونات في كوردستان؛ فضلا عن التراث والتاريخ المشترك بين المكونات في الٳقليم والعراق.

هذا، وشددت الدكتورة ريواز علی ٲن جمالية المجتمع الكوردستاني تكمن في التلون والتعايش السلمي بين جميع المكونات، معتبرة ذلك مفخرة للشعب الكوردستاني، كما وقالت: “ٳن البرلمان ملزم بالٲسس الدستورية والقانونية، ففي قانون رقم (5) عام ۲۰۱٥، قد ضمن جميع حقوق المكونات التراثية والحضارية، كما وٲن كوردستان اليوم جميلة بتلون الآراء والٲفكار؛ ولذا ينبغي ٲن تؤدي المكونات دوراً ٲكبر وبصورة محايدة بين جميع الٲحزاب السياسية علی حد سواء؛ سيما في تلك الحقوق التي لا تمس بحقوقهم التراثية والحضارية؛ ذلك ٲنهم يمثلون جميع مكوناتهم بتنوعاتها، والبرلمان ملك للجميع”.

ومن جانبه، ٲبدی المطران (بشار متي وردة) عن سعادته بهذه الزيارة، قائلا: نحن نتفهم علی ٲننا نعيش في منطقة حساسة وساخنة، ملؤها الصراعات والنزاعات السياسية، وٳن ٲهالينا علی مستوی وعي عال، وبٳمكانهم تقييم الوضع السياسي والاجتماعي في المنطقة، ونحن بدورنا حاولنا جاهدا لٳدامة الٳخاء والتفاهم والتعايش السلمي بين الجميع.

وفي نهاية الاجتماع، وكتٲكيد لروح السلام والٳخاء ٲهدی المطران (بشار متي وردة) رئيس البرلمان سلة مسبوكة بٲزهار گاردينيا البيضاء.