تخصيص مليار دينار لاصحاب الدور المهدمة في الموصل القديمة والبدء باعادة 4500 اسرة نازحة

زوعا اورغ/ وكالات

اعلنت محافظة نينوى، الخميس، عن تخصيص مليار دينار لدفع بدلات إيجار لمدة سنة لأصحاب الدور المهدمة في مدينة الموصل القديمة، مؤكدة شروعها بإعادة 4500 اسرة نازحة الى نينوى بدءا من اليوم.

وقال محافظ نينوى، منصور المرعيد، في تصريح اورته جريدة الصباح، اليوم (22 آب 2019) : أن غالبية الأسر في الموصل القديمة تسكن في الايجارات لتعرض منازلها الى الدمار، ما حدا بالحكومة المحلية في المحافظة الى تحمل الجنبة المالية لتخصيص مليار دينار لدفع بدلات الإيجار لمدة سنة لأصحاب الدور المهدمة والتي تبلغ ما بين (600 الى 750) دارا حسب التقديرات الأولية، مؤكدا حسم قضية بناء المدينة القديمة وكيفية إعمارها وشكلها المستقبلي بين المحافظة و(يونسكو) خلال هذا العام.

واضاف إن “الحكومة سبق وأن كلفت منظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو) بالإشراف على عملية إعادة إعمار المدينة القديمة في الموصل بما يحافظ على الجانب التراثي فيها، مبينا ان أصحاب الدور المهدمة في هذه المدينة ليست لديهم الحرية الكاملة لبناء دورهم كيفما شاؤوا، على اعتبار أن هناك شروطا معينة لدى (يونسكو) لكيفية بناء الدور في هذه المدينة.

وأضاف، ان “نحو 4500 اسرة نازحة ستعود من مناطق ومخيمات النزوح الى مناطقها الأصلية في المحافظة، موضحا ان عمليات عودة هذه الاسر النازحة ستبدأ اليوم الخميس من المخيمات والمحافظات التي نزحت إليها.

وأعلن عن تشكيل لجنة عن أسباب تأخر النازحين بالعودة الى مناطقهم الأصلية سواء كان بسبب الخدمات أو الأمن الذي استتب بعد استعادة المحافظة من تنظيم داعش وبشهادة القادة الأمنيين.

ولفت الى ان “البرنامج الحكومي أكد ضرورة غلق ملفات النزوح بصورة كاملة خلال السنوات الثلاث القادمة، ما يجعلنا نعمل بالتوازي مع البرنامج الحكومي وإعادة الأسر النازحة البالغ عددها 45 ألف اسرة بأسرع وقت ممكن”.