بمبادرة عدد من مثقفي شعبنا… لقاءات واجتماعات لتطبيق قانون رقم (5) الخاص بحقوق الاقليات في اقليم كردستان العراق

زوعا اورغ/ اربيل

بمبادرة من نخبة من المثقفين والادباء والاكاديمين  السريان . عقدت خلال الاشهر الاخيرة لقاءات واجتماعات  بهدف مناقشة قانون رقم (5) الصادر من برلمان اقليم كردستان عام 2015 / الخاص بحقوق الاقليات .. والذي لازال دون تطبيق اغلب فقراته .. رغم اهميته ..

وكانت  المناقشات   عن  الاسباب  التي اخرت  تطبيق القانون.. ومن الاسباب التي وقفت عندها   الاراء ..عدم وجود جهة واضحة مسؤولة عن ذلك ..  عدم وجود رادع قانوني عند عدم تطبيق القانون . وربما  هناك اسباب اخرى …. وعيه عرض الموضوع لوزارة شؤون المكونات في مجلس الوزراء

وبعد اجتماعات  باشراف السيد وزير الاقليم لشؤون المكونات  في مكتبه الخاص  طرحت فكرة عقد جلسة رسمية لمناقشة هذه الاسباب وتفعيل  القانون  والخروج بمقترحات وتوصيات للعمل بها  ….

…  وعلى اثرها بادر السيد الوزير  بعقد جلسة رسمية موسعةبحضور مجموعة  من المعنين  ومن مختلف المكونات   …

يوم الاثنين 12\7\2021 في فندق ديدمان في اربيل ولجلستين متتاليتين  وبرعاية االسيد ايدن معروف وزير الاقليم لشؤون المكونات في اقليم كردستان  … وبعد افتتاح الجلسة بكلمة من السيد الوزير حاضر في الجلسة الناشط المدني هوكر جتو عن القانون والثغرات الموجودة فيه وسبل المعالجة من خلال البرلمان وطرح مجموعة مقترحات ..وبعدها جرت مناقشات عدة عن اهمية تطبيق القانون وتفعيله

وخرج الحضور في نهاية الجلسة  بعدة  توصيات ومقترحات لرفعها الى الجهات المختصة بواسطة السيد الوزير

وشارك في الاجتماع عن شعبنا الكلداني السرياني الاشوري السادة روند بولص ونزار حنا بطرس والدكتور امانج فرنسيس واكد مراد والسيدة مارلين رؤوف ….