بغديدا تتزين من أجل استقبال البابا

زوعا اورغ/ إيزيدي 24

انطلقت حملات التنظيف وتهيئة البلدة لاستقبال البابا خلال الاعلان عن زيارته للعراق مطلع شهر اذار المقبل، وأعلنت لجنة استقبال البابا عن زيارته لمحافظة نينوى للمدينة القديمة في الموصل ومدينة بغديدا.

أعلنت الفاتيكان برنامج زيارة البابا فرنسيس إلى العراق، والتي تبدأ في الخامس من آذار 2021، حيث تتضمن زيارة منطقة كردستان العراق، واللقاء بكبار المسؤولين فيه، ضمنها اجتماع مع رئيس منطقة كردستان نيجيرفان بارزاني.

وسيزور البابا فرنسيس بغداد ومدينة أور الأثريّة وأربيل والموصل وبغديدا – قرقوش، أثناء زيارته التي تستمر ثلاثة أيام.

وسيغادر البابا روما يوم الجمعة في الخامس من آذار مارس من مطار فيوميتشينو ليصل إلى مطار بغداد الدولي حيث سيتم الاستقبال الرسمي، حسب البيان.

البابا سيلتقي برئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي في قاعة الشرف في مطار بغداد الدولي لينتقل بعدها إلى القصر الرئاسي حيث ستقام مراسم الترحيب به، وفق البيان، وسيقوم البابا بعدها بزيارة رسميّة إلى رئيس الجمهورية العراقية برهم صالح على أن يلتقي بعدها السلطات والمجتمع المدني والسلك الدبلوماسي.

بيان دار الصحافة أشار إلى أن البابا يتوجّه بعد ذلك إلى كاتدرائيّة “سيّدة النجاة” للسريان الكاثوليك في بغداد حيث سيلتقي الأساقفة والكهنة والمكرسين والإكليريكيين وأساتذة التعليم المسيحي.

اما جدول زيارة البابا يوم السبت، الموافق السادس من آذار المقبل، فيتضمن توجهه إلى النجف حيث سيلتقي المرجع الأعلى في العراق السيد علي السيستاني، ليتوجّه بعدها إلى مدينة أور الأثريّة في الناصرية، على أن يحتفل عصر ذلك اليوم بالقداس الإلهي في كاتدرائيّة “مار يوسف” للكلدان في بغداد، وفقا للبيان.

والأحد الموافق السابع من آذار مارس سيتوجّه البابا من إربيل إلى الموصل إذ سيتوقف في حوش البيعة للصلاة عن راحة نفس ضحايا الحرب قبل أن ينتقل إلى كنيسة “الطاهرة” الكبرى في قره قوش حيث سيتلو صلاة التبشير الملائكي مع “المؤمنين”؛ على أن يعود إلى أربيل حيث سيحتفل عصر الأحد بالقداس الإلهي في ملعب “فرنسو حريري”.

وفي آخر يوم لزيارة البابا إلى العراق، الاثنين الموافق الثامن من آذار، سيتوجّه البابا فرنسيس صباحاً إلى مطار بغداد الدولي حيث ستجري مراسم الوداع الرسمي قبل أن يغادر العراق عائداً إلى إيطاليا.

من جانب الاخر، اعلنت شبيبة بغديدا في بيان عن عقدهم اجتماعا لمناقشة التحضيرات جارية لاستقبال قداسة البابا فرنسيس.

واعلنت الكنيسة الكلدانية، عن برنامج زيارة البابا فرنسيس إلى العراق، والمقرر لها من الخامس وحتى الثامن من آذار 2021، مؤكدة انه سيزور بغداد ومدينة أور الأثريّة والنجف وأربيل و نينوى.

تم اختيار شعار خاص بزيارة قداسة البابا فرنسيس الى العراق وتحديداً لبلدة بغديدي. كما تم في بلدات سهل نينوى الاستعدادات لهذه الزيارة من خلال وضع اللافتات والاعلام.