النائب فريد يعقوب خلال مشاركته في حلقة نقاش : المناهج الدراسية المعتمدة في الاقليم لا تلائم الواقع المجتمعي من ناحية العيش المشترك والشراكة الحقيقة دون الاهتمام بتاريخ وحضارة شعبنا

زوعا اورغ/

شارك النائب فريد يعقوب رئيس كتلة الرافدين في برلمان اقليم كردستان العراق في حلقة حوار نظمتها شبكة تحالف الاقليات العراقية عن مشروع تغيير واصلاح في النظام التعليمي في الاقليم صباح يوم الاربعاء 2020/9/16  .

وقدم النائب فريد شرحا مفصلا عن المناهج الدراسية المعتمدة في الاقليم والتي لا تلائم الواقع المجتمعي من ناحية العيش المشترك والشراكة حيث تتجه مناهج التاريخ والجغرافية باتجاه واحد فقط وهو لصالح الشعب الكردي دون الاهتمام بتاريخ وحضارة شعبنا وهذا الامر خلق واقعا صعب ومعقد لدن جدا الجيل الجديد من الشباب في الاقليم لا يمتلك دراية عن تاريخ وخصوصيات شعبنا كونه شعب اصيل وصاحب تاريخ وحضارة ولغة عريقة ، وتكمن خطورة الموضوع في خلق جيل كامل غير قادر مستقبلا عن فهم وتعايش حالة التنوع العرقي في الاقليم الامر الذي يشكل خطرا على مفهوم التعايش وحماية موروث الاخر بمنطق ثقافي وانساني مشترك .

وكذلك اكد النائب فريد على احتواء المناهج الدراسية على مواضيع مسيئة لشعبنا وطالبنا مرارا وتكرارا بحذفها من المناهج الامر الذي لم توليه للحظة وزارة التربية وحكومة الاقليم اي اهتمام او اتخاذ اية خطوة جدية بالاتجاه الصحيح وبالاخص موضوع سمكو الشكاك لما فيه من اساءة تاريخية واضحة لشعبنا .

واختتم مداخلته متاملا ان تجد هذه الامور المختلف عليها بشكل جوهري طريقها الى الحل وان تكون المناهج الدراسية حجر الاساس في بناء مجتمع تعددي وتنوعي قادر على استيعاب جميع قوميات الاقليم والعمل على بناء واقع تكون الحقائق التاريخية اسسه الداعمة للجيل القادم .

وشارك في الحلقة الاستاذ نزار حنا مدير عام التعليم السرياني وبشرح وتوضيح عميق لهذه الاشكاليات متاملا حلها في القريب العاجل . وكما قدم الاستاذ صباح داود مدير التعليم الاساس في وزارة التربية ملاحظات  هامة وقيمة على مناهج التربية الدينية .