المركز الثقافي الاشوري ينظم محاضرة تاريخية للباحثة جون عشتار

زوعا اورغ/ اعلام المركز

نظم المركز الثقافي الاشوري مساء يوم امس الجمعة الموافق ١٣كانون الثاني محاضرة تاريخية للباحثة والاثارية جون عشتار جاكو بعنـوان (دراسة في نقل وتحريك الشعوب المقهورة في العهد الآشوري الحديث (900 ـ 612 ق . م)

بعد الترحيب بالسادة الحضور باسم المركز من قبل الاعلامية لوزان يوشيل والوقوف دقيقة صمت تطرقت المحاضرة الى الهجرة القسرية التي قام بها ملوك اشور في العهد الاشوري للشعب اليهودي وتعامل الامبراطورية وملوكها مع الاسرى وعوائلهم بالانسانية وحفظ حقوقهم في الامبراطورية ونتيجة التطور التقدم التي كان حاصلاً في معقل الامبراطورية كانت الامبراطورية بحاجة ماسة الى الايدي العاملة والطاقة البشرية وتعليمها واستخدامها بأدوات لمواكبة عجلة التطور في مختلف المجالات.

حيث تعلموا الاسرى الكثير من العلم والمعرفة التي تميزت بها الامبراطورية من ثقافة وفن والكتابة وانخراطهم بعد فترة في العمل والبناء والنحت وصناعة السيوف وغيرها وكذلك في الجيش الاشوري المتحضر واثبتت ذلك من خلال المكتشفات الاثارية والمراسلات الملكية في العهد الاشوري وكان لهم الحقوق الكاملة في المواطنة وفق قانون النافذ في الإمبراطورية.

حضر الجلسة السيد سنور دانيال رئيس المركز واعضاء الهيئة الادارية للمركز وكما حضر النائب فريد يعقوب رئيس كتلة الرافدين في برلمان الاقليم والسيد نينوس عوديشو عضو مجلس محافظة دهوك عضوا قيادة الحركة الديمقراطية الاشورية – زوعا وعدد من اعضاء الحركة والسيدة بهيجة داود رئيسة اتحاد النساء الاشوري وعدد من عضوات الاتحاد، ووفد من ورؤساء وممثلين عن المؤسسات الطلابية والنسوية والثقافية وشخصيات من ابناء شعبنا في المحافظة. وكما حضر الشيخ عبدالرزاق العناد الاشوري من محافظة نينوى الشرقاط.